أكد أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، معلقًا على الأحداث في قطاع غزة أن هجوم المقاومة الفلسطينية على إسرائيل لم يحدث من فراغ.

جوتيريش: مصر دولة ذات سيادة وسندخل المساعدات لغزة وفق قوانينها من أمام معبر رفح.. أنطونيو جوتيريش يوجه رسالة عاجلة بشأن المساعدات الإنسانية لقطاع غزة

وقال جوتيريش خلال جلسة مجلس الأمن لمناقشة تطويرات التصعيد في غزة والتي أذاعتها فضائية "القاهرة الإخبارية"، إن الوضع في الشرق الأوسط يتفاقم، والحرب في غزة قد تنتشر في المنطقة كلها، والشقاق يطال المجتمعات والتوترات قد تنتشر.

هجمات حماس ليست من فراغ

وأوضح أنه في لحظة حاسمة كهذه يجب أن تكون المبادئ واضحة، بداية من المبدأ الرئيسي بحماية المدنيين، مؤكدًا أن هجمات الرعب غير المسبوقة التي ارتكبتها حماس غير مبررة، مع ضرورة إطلاق سراح الرهائن دون أي شروط، مؤكدًا أنه قبل أحداث غزة فإن هجوم حماس لم يحدث من فراغ.

وأضاف أن الشعب الفلسطيني خاضع لاحتلال خانق يدوم منذ 56 عامًا، وشهد أرضه تلتهمها المستوطنات ويأكلها العنف، واقتصاده يركد، وسكانه يشردون وديارهم تدمر وآمالهم لحل سياسي تتبخر، لكن هذه المعاناة لا يمكن أن تبرر هجمات حماس، وكذلك لا يمكن لهذه الهجمات أن تبرر العقاب الجماعي الذي لحق الفلسطينيين في غزة.

وأشار إلى أن الحرب لها قواعد، مطالبًا جميع الأطراف بحماية واجباتها في إطار القانون الدولي وأن تكون يقظة عند إدارة العمليات العسكرية لحماية المدنيين واحترام المستشفيات وحرمة مرافق الأمم المتحدة، مؤكدًا أن قصف إسرائيل غزة بلا هوادة يتواصل بشكل مقلق.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: غزة مجلس الأمن الأمين العام للأمم المتحدة فلسطين الشرق الأوسط الشعب الفلسطيني المقاومة الفلسطينية قطاع غزة المساعدات الانسانية القانون الدولي أنطونيو جوتيريش جلسة مجلس الامن حماية المدنيين لقطاع غزة عمليات العسكرية

إقرأ أيضاً:

بعد استشهاد الطفلة هند.. طياران أميريكان يصفان ما يحدث في غزة بأنه «إبادة جماعية»

اعترض اثنان من أفراد القوات الجوية الأمريكية هما «خوان بيتانكور» كبير الطيارين الأمريكيين، و«لاري هيبرت جونيور»، وهو طيار أمريكي في الخدمة الفعلية، على حرب إسرائيل على غزة، وفقا لنقل موقع صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» الإسرائيلي الناطق باللغة الإنجليزي لتصريحات الطيارين الأمريكان لـ شبكة إن بي سي نيوز.

وصفا ما يحدث في غزة بأنه إبادة جماعية

وأبدى الطياران عدم موافقتهما على الحرب في غزة، ووصفها بأنها إبادة جماعية، واستشهد هربرت بوفا الطفلة هند رجب البالغة من العمر ست سنوات، التي قتلت بنيران قوات الاحتلال الإسرائيلي إلى جانب عدد من أفراد عائلتها، في فبراير وقال هيرب عن رجب: «إنها تشبه ابنتي تقريبًا، وكان من الصعب للغاية استيعاب ذلك، وهو أن كل هؤلاء الأطفال لديهم تطلعات وأحلام وحياة يعيشها الكثير منا ويريدونها، ومن غير المبرر على الإطلاق دعم ما يحدث»، وقال هيرب إنه في وقت وفاة رجب كان مكلفا بمشروع يشرف على مبيعات الأسلحة لإسرائيل، مؤكدًا ان وفاة الطفلة هو الحادث المحدد الذي دفعه إلى اتخاذ قراره بالسعي للحصول على وضع المعترض.

لقطات غزة تسببت في اعتراض كبير الطيارين الأمريكان

وأضاف كبير الطيارين الأمريكان إن لقطات غزة، وخاصة تلك التي تصور الموت والدمار الذي خلفته الحرب، هي التي دفعته إلى السعي للحصول على وضع قانوني، مشددًا على أنه لا يستطيع قبول إمدادات الولايات المتحدة من الأسلحة والتغطية الدبلوماسية والمعلومات الاستخباراتية لإسرائيل بالنظر إلى التأثير، مضيفًا أن وسائل التواصل الاجتماعي تعني أنه لا يمكن تجاهل مشاهد الحرب لأنه كان معرضًا لها باستمرار. 

وأضاف «آمل بشدة أن يرى قادتنا أن جرائم الحرب التي تحدث، والآلاف من مقاطع الفيديو للأطفال المشوهين التي تصل إلى هواتفنا، تغير ضمير الشعب الأمريكي، داخل المؤسسة العسكرية وخارجها»، مؤكدًا أن نقطة التحول في هذه القضية كانت إحراق آرون بوشنيل، وهو طيار في القوات الجوية الأميركية ويبلغ من العمر 25 عاماً، نفسه خارج السفارة الإسرائيلية احتجاجاً على الحرب. 

 

 

مقالات مشابهة

  • قناة أمريكية: هجمات حماس ورد الاحتلال يخلق مأساة جديدة في خان يونس
  • بعد استشهاد الطفلة هند.. طياران أميريكان يصفان ما يحدث في غزة بأنه «إبادة جماعية»
  • ليست نادرة وتُرى بالعين المجردة.. البحوث الفلكية تكشف تفاصيل اقتران القمر بالمشترى (فيديو)
  • اقتران القمر بالمشترى.. أشرف شاكر: ظاهرة ليست نادرة وتُرى بالعين المجردة
  • مصدر يكشف عن 6 محافظين مؤكد تغييرهم في الحركة الجديدة
  • المرصد الأورومتوسطي: المساعدات التي تدخل قطاع غزة لا تكفي حاجة المدنيين (فيديو)
  • مسؤولون أمنيون إسرائيليون: التهدئة مع حماس يمكن أن تسهل التوصل إلى اتفاق مع حزب
  • هجمات 7 أكتوبر.. دعوى قضائية على 3 دول
  • جوتيريش: 17% من أهداف التنمية المستدامة تسير على المسار الصحيح
  • جوتيريش: 17% من أهداف التنمية المستدامة تسير على المسار الصحيح ويجب إنهاء الفقر