جريدة الوطن:
2024-07-06@19:08:33 GMT

كتاب حول الحجاج فـي مناظرات القرآن الكريم

تاريخ النشر: 24th, October 2023 GMT

كتاب حول الحجاج فـي مناظرات القرآن الكريم

الجزائر ـ العُمانية: تدرسُ الباحثة د. وهيبة خبيل في كتابها (الحجاج في مناظرات القرآن الكريم)، الصادر عن دار ميم للنشر بالجزائر، موضوع الحجاج من منظور معرفيّ، ينقلُ تكوُّن الحجج من اللّغة إلى الذّهن الذي يكون أوّل موطن لها. وبحسب ما تذهب إليه المؤلّفة بناءُ أيّ حجّة، تنطلق من مختبر رئيس، وهو ذهن المحاجج الذي يبحث في المعنى الذي يناسب مقام التّناظر، ويحدّد قوّة أو ضعف الحجّة التي سيبنيها تصوّرُه الذّهني بمراعاة الجوّ الثّقافيّ، والاجتماعيّ لبيئة التّناظر، والذي هو عنصر فعّال فيه، وفي بناء الحجّة في مختبر الذّهن يستوجب إعطاء أولويّة للقصديّة المبتغاة وراء إنتاج الحجّة الذّهنيّة، والتي ستُجسّدها اللّغة لحظة الإعلان عنها، نطقا وتبليغها، للخصم.


وتضيفُ المؤلّفة بالقول (ورغم ذلك، تبقى الأفكار والحجج الموجودة في الذّهن، والقابعة في مختبر الدّماغ، أكبر بكثير، ممّا يُمكن لنا إنجازُه عبر اللّغة. وقد جسّد أولو العزم من الرّسل أهمّ جانب من ذلك، وأعظم تمثيل للحجج الذّهنيّة قياسًا باللّغة المعبّرة عنها فهم رسلُ الله المبلّغون لرسالته الإلهيّة العظيمة الكاملة لا لرسالتهم البشريّة، ثمّ إنّهم استدعوا العواطف في حجاج أقوامهم بناء على حقيقة إنسانيّة مفادُها بأنّ الإنسان يتأثّر بوجدانه أكثر ممّا يتأثّر بعقله، خاصّة إذا كانت هذه الحجج العاطفيّة لا ترمي إلى مصلحة خاصّة يهدف إليها المتكلّم، في ظلّ التّهذيب بنوعيه، الإيجابي والسّلبي، والذي يعدُّ نشاطًا ذهنيًّا منبثقًا عن الأرضيّة الذّهنيّة المترسّخة لدى العارض أو المعترض). وتؤكّد الباحثة د. آمنة بلعلى، في تقديم هذا الكتاب، على أنّ هذا الإصدار (يُشكّل فتحًا جديدًا في مجال الدراسات القرآنيّة التي يتجاوزُ بها الباحثون الجزائريُّون اليوم أساليب قرائيّة ظلّت تجترُّ كثيرًا من تقاليد المقاربات التقليديّة التي ترتهن إلى معطيات النصّ، وتوظّفُ آليات، وإن تنوّعت، لكنّها لم تصل إلى تقديم مقاربة جديدة تأخذ بعين الاعتبار الأبعاد التداوليّة للنصّ القرآني، وبخاصة جانبه المعرفي الذي يشهد اليوم، اهتمامًا كبيرًا، هو نتيجة طبيعيّة للمسار الذي قطعته الدراسات التداوليّة في الجامعة الجزائرية، منذ تسعينات القرن الماضي، حين تمّ الانتباه إلى محدودية دراسة استعمال اللُّغة بمعزل عن تمثُّلات مستعمليها الذهنيّة، فتصبح كلُّ تجربة خطابيّة هي بالأساس نتاج عمليات ذهنيّة، تستند إلى حالات قصديّة، وعاطفيّة مسؤولة عن مسارات استعمال اللُّغة).

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

الأعمال المستحبة في بداية السنة الهجرية لتجديد الإيمان والرجوع إلى الله (شاهد)

كشف الشيخ أحمد المشد عضو المركز العالمي للفتوى الإلكترونية، الدروس والعظات من الهجرة النبوية الشريفة، بالتزامن مع بداية العام الهجري الجديد، لافتًا إلى أن الله من علينا بمواسم ومناسبات طيلة العام، وذلك لتجديد الإيمان والنشاط والرجوع إلى الله.

موعد إجازة رأس السنة الهجرية للعاملين في القطاع الخاص محاضرة بعنوان "رأس السنة الهجرية" بفرع ثقافة الفيوم  العام الهجري الجديد

وقال المشد خلال لقائه مع فاتن عبدالمعبود وعبيدة أمير مذيعتا برنامج «صباح البلد»، والمذاع على قناة صدى البلد، إنه مع بداية العام الهجري الجديد فرصة لكي يحاسب الإنسان نفسه، ومعرفة الأخطاء والقصور وتجنبها في العام الجديد.

وتابع: وهناك العديد من الأعمال التي يستحب فعلها مع بداية العام الهجري الجديد، ويجب على كل مسلم أن يجدد علاقته مع الله من خلال الانتظام في الصلاة وقراءة القرآن الكريم وإخراج الزكاة وقيام الليل.

الهجرة النبوية

وأوضح عضو المركز العالمي للفتوى الإلكترونية، أن القرآن الكريم تحدث عن هجرة النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال تعالى : « إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ ٱللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِىَ ٱثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِى ٱلْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَٰحِبِهِۦ لَا تَحْزَنْ إِنَّ ٱللَّهَ مَعَنَا ۖ فَأَنزَلَ ٱللَّهُ سَكِينَتَهُۥ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُۥ بِجُنُودٍۢ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ ٱلسُّفْلَىٰ ۗ وَكَلِمَةُ ٱللَّهِ هِىَ ٱلْعُلْيَا ۗ وَٱللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ».

مقالات مشابهة

  • «حسام موافي» يدخل عالم تفسير القرآن الكريم.. ماذا قال؟
  • شيخ الأزهر: القرآن صنع أمة كبرى ونقلها ‏من المحليَّةِ إلى العالميَّةِ
  • شيخ الأزهر: القرآن نقل الأمة من حالة الضعف والبساطة إلى العالميَّةِ
  • الأعمال المستحبة في بداية السنة الهجرية لتجديد الإيمان والرجوع إلى الله (شاهد)
  • طبيب مصري يفوز بالمركز الأول في حفظ القرآن بمسابقة التبيان الدولية
  • هنا أشرق الهدى ببداية نزول القرآن.. وزارة الحج تعرض قصة جبل النور
  • رؤساء البعثات: جودة الخدمات والتنظيم الدقيق وراء موسم حج ناجح
  • رؤساء البعثات: جودة الخدمات والتنظيم الدقيق وراء موسم حج ناجح
  • الأقصر تناقش حرية العقيدة في القرآن الكريم
  • الأوقاف تكشف تطورات ملف الحجاج غير النظاميين