جريدة الوطن:
2024-07-04@00:04:29 GMT

فـي كأس الاتحاد الآسيوي

تاريخ النشر: 24th, October 2023 GMT

فـي كأس الاتحاد الآسيوي

بعد فوزه 2/‏ 1 على الفتوة السوري ورفع رصيده إلى «6» نقاط
النهضة يتصدر المجموعة الأولى.. والمحارب «حارب» ينقذ الموقف بهدف رائع

متابعة ـ صالح البارحي:
احتاج النهضة (83) دقيقة حتى ينهي معاناته مع نظيره الفتوة السوري في المباراة التي جرت أحداثها على ساحة مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر مساء أمس الأول، ضمن منافسات الجولة الثالثة لمنافسات كأس الإتحاد الآسيوي، بعد أن جاء الفرج عندما سجل حارب السعدي الهدف الثاني والفوز الثمين من ركلة ثابتة على حدود منطقة الجزاء ببراعة تامة، في حين كانت المباراة تتجه للتعادل 1/1 منذ نهاية الشوط الأول من عمر اللقاء، ليتنفس معها العزاني ومجلس إدارة النهضة وجماهيره الصعداء قبل بداية جولة الإياب.

النهضة بهذا الفوز يتمسك بصدارة المجموعة الأولى برصيد (6) نقاط بعد خسارته أمام العهد اللبناني 1/‏ 2 بستاد السيب بالجولة الأولى، في حين فاز على جبل المكبر الفلسطيني برباعية نظيفة في الجولة الثانية ليتساوى مع فرق المجموعة برصيد ثلاث نقاط، إلا أن لقاء أمس الأول أمام الفتوة منحه الصدارة المطلقة بعد أن تم تأجيل مباراة جبل المكبر الفلسطيني مع العهد اللبناني في الجولة الثالثة، حيث يمتلك الفريقان (3) نقاط لكل منهما حتى هذه اللحظة، تقدم الفتوة السوري عبر هدف صبحي شوفان في الدقيقة 24، قبل أن يرد النهضة بهدفين عن طريق صلاح اليحيائي (30) وحارب السعدي (83)، وتقام الجولة الرابعة من منافسات المجموعة يوم 6 نوفمبر، حيث يلتقي الفتوة مع النهضة، وجبل المكبر مع العهد.
علما بأن الجولة الأولى شهدت فوز العهد على النهضة 2-1 في مسقط، وجبل المكبر على الفتوة 1-0 في الزرقاء، في حين شهدت الجولة الثانية فوز الفتوة على العهد 1-0 في الإحساء والنهضة على جبل المكبر 4-0 في مسقط، ويتأهل إلى قبل نهائي منطقة غرب آسيا، صاحب المركز الأول في كل مجموعة، إلى جانب أفضل فريق حاصل على المركز الثاني في المجموعات الثلاث.
تكافؤ
المباراة شهدت الكثير من الجوانب الإيجابية التنافسية من الطرفين، فقد برز التكافؤ بينهما بشكل كبير لاحظه المتابع للمباراة من مدرجات الملعب أو من خلف شاشات التلفاز، من حيث تحركات اللاعبين والاداء المتوازن ونظرية الكر والفر بينهما لدقائق عديدة، ما اسفر عن تهديد مرمى الفريقين ولم تظهر أفضلية فريق على آخر رغم امتلاك النهضة الكثير من عناصر المنتخب الوطني الأول المجيدة بالاضافة إلى واحد من المحترفين المميزين بالدوري المحلي وهو الجزائري بلال بن ساحة، النهضة في الشوط الاول افتقد للنجاعة الهجومية بشكل واضح ولم تساهم تحركات عصام الصبحي وعمر المالكي في خلخلة دفاعات الفريق السوري نظرا للتركيز العالي الذي لعب به الفريق الضيف، وعلى حين غرة بالدقيقة (24) فاجأ مهاجم الفتوة صبحي شوفان الحضور بهدف التقدم في شباك إبراهيم المخيني على عكس المنتظر ما اسفر عنه إرباكا لفريق النهضة كان من الممكن أن يضاعف النتيجة في شباكه لولا العودة السريعة التي جاءت عبر صلاح اليحيائي البارع عند الدقيقة (30) وهو الهدف الذي أعاد التوازن والكثير من الثقة للنهضة قبل أن ينهي الحكم الشوط الأول بالتعادل 1/‏1 . الشوط الثاني شهد الكثير من المحاولات الخاطفة للفريق الضيف والمتكررة للنهضة عبر عدد من الجبهات لكنها دون جدوى نظرا لعدم نجاعة الخط الامامي بقيادة عصام الصبحي الذي لا زال يواصل مسلسل إهدار الفرص السهلة تماما أمام مرمى المنافس، فيما تكفل حكم المباراة الطاجيكي بالتغاضي عن ركلة جزاء واضحة للنهضة بعد أن تعامل مدافع الفتوة مع الكرة على غرار حراس المرمى منقذا مرماه من هدف التقدم للنهضة، تغييرات حمد العزاني أتت بأكلها في الدقائق المتبقية من عمر المباراة ما اسفر عن خطأ على حافة منطقة جزاء الفتوة السوري ينبري له بثقة الكبار قائد الفريق حارب السعدي الذي وضع الكرة بالمقاس على يسار حارس المرمى عند الدقيقة (83) مسجلا هدف التقدم الذي كان معرضا للضياع بسبب الهجمات التي شنها الفريق السوري فيما تبقى من عمر المباراة رفقة أخطاء كارثية لخط دفاع النهضة الذي كان سيتسبب في ضياع نقطتين بغمضة عين لولا براعة ابراهيم المخيني في حراسة المرمى الذي كان سدا منيعا أمام الكرات الخطرة للسوريين قبل أن يطلق حكم المباراة صافرة النهاية بفوز ثمين للنهضة على الفتوة السوري وحصد النقطة السادسة والتمسك بصدارة المجموعة الأولى بنهاية جولة الذهاب.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الفتوة السوری

إقرأ أيضاً:

تشيلي تتقدم بشكوى ضد التحكيم في كوبا أميركا

بعد خروج منتخب بلاده من بطولة كوبا أميركا عقب التعادل السلبي مع كندا طالب الاتحاد التشيلي لكرة القدم اتحاد أميركا الجنوبية للعبة الشعبية (الكونميبول) بإيقاف الحكم فيلمار رولدان.

وقال الاتحاد التشيلي إن الحكم رولدان لم يكن محايدا خلال إدارة مباريات تشيلي في البطولة وإنه ارتكب "أخطاء جسيمة" في المواجهة مع كندا.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2شاهد.. لاوتارو يقود الأرجنتين للفوز على بيرو بكوبا أميركاlist 2 of 2(0-2) نتيجة وملخص مباراة الأرجنتين ضد بيرو بكوبا أميركاend of list

واستشاط منتخب تشيلي غضبا بعد طرد لاعبه غابرييل سوازو لحصوله على الإنذار الثاني في الدقيقة 27 من زمن المباراة التي أقيمت في أورلاندو بولاية فلوريدا.

وشعر الفريق التشيلي بالظلم أيضا بعد أن بدا أن المدافع الكندي مويس بومبيتو ضرب رودريغو إيتشيفيريا بمرفقه في الدقيقة الخامسة من المباراة لكن حكم الفيديو المساعد لم يراجع الواقعة.

وفي خطاب موجه إلى لجنة الحكام في الاتحاد القاري قال الاتحاد التشيلي إن الحكم رولدان أيضا ارتكب "أخطاء فادحة" في نسخة كوبا أميركا في 2021 عندما لم يمنح تشيلي ركلة جزاء في المباراة التي انتهت بهزيمتها 2-صفر أمام باراغواي في دور المجموعات.

وصفت تشيلي القرارات التحكيمية ضدها في كوبا أميركا بـ"المثيرة للجدل" (الفرنسية)

ورفض الكونميبول طلب اتحاد تشيلي بوقف الحكم رولدان بعد المباراة.

وفي الخطاب الذي حمل توقيع الأمين العام للاتحاد التشيلي خورخي يانج وليامز طالبت تشيلي بإنزال أقصى عقوبة على فيلمار رولدان.

واشتكت تشيلي أيضا من مستوى التحكيم في مباراتيها الأخريين في دور المجموعات أمام الأرجنتين وبيرو قائلة إن الحكمين أندريس ماتونتي وويلتون سامبايو اتخذا "قرارات تحكيمية مثيرة للجدل".

وودعت تشيلي بطلة نسختي 2015 و2016 البطولة القارية الحالية المقامة في الولايات المتحدة دون هز الشباك.

ولم يسبق لتشيلي الخروج من البطولة قبل دور الثمانية منذ 2004.

مقالات مشابهة

  • ايران تعلن عن زيارة مرتقبة لولي العهد السعودي الى طهران
  • خبير : تعويض المليار الأول والتخزين الخامس لسد النهضة الاثيوبي في 20 يوليو
  • تركي آل الشيخ يمدح سعود القحطاني.. ما سر العلاقة بينهما؟ (شاهد)
  • «بناء الأجسام» ينشد التفوق الآسيوي بـ 13 لاعباً
  • المصري يفوز على الجونة 1/2 بالدوري
  • تشيلي تتقدم بشكوى ضد التحكيم في كوبا أميركا
  • مفيش تكافؤ فرص.. تصريح مفاجيء من أشرف نصار بعد تأجيل مباراة البنك وسموحة
  • قرار " كمالة " مباراة سموحة وبيراميدز يثير السخرية على وسائل التواصل الاجتماعى
  • فوز تاريخي لليمين المتطرف في الجولة الأولى من الإنتخابات البرلمانية الفرنسية
  • موعد مباراة البرتغال وسلوفينيا في دور الـ 16 من كأس يورو 2024