عقدت  بالإسكندرية  أعمال الدورة 36 لمجلس وزراء النقل العرب، بمشاركة سلطنة عمان، التي ترأس وفدها  السفير عبدالله بن ناصر الرحبي سفير سلطنة عمان  المعتمد لدى مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية.

وناقش اجتماع الدورة عددًا من الموضوعات المحورية في مجال النقل البري والبحري والجوي ومتعدد الوسائط بين الدول العربية، منها تقرير الاجتماع الرابع للجنة الفنية المشرفة على تنفيذ الاتفاقية العربية لتنظيم نقل الركاب على الطرق بين الدول العربية وعبرها، واتفاقية تنظيم نقل البضائع على الطرق البرية بين الدول العربية.


كما ناقش إنشاء منصة إلكترونية عربية شاملة للنقل الطرقي والسككي والبحري ومتعدد الوسائط، ومتطلبات تحديث وتفعيل موقع السلامة الطرقية.
واستعرض تركيب أجهزة التتبع (AVL) على مركبات نقل الركاب والبضائع، التي تقوم بعمليات النقل الدولي بين الدول العربية، وتوحيد إجراءات نقل المواد الخطرة، وتشمل اللوحات والملصقات الإرشادية الخاصة بالبضائع المنقولة بالشاحنات بين الدول العربية، ومشروع اتفاقية تنظيم النقل البحري للركاب والبضائع بين الدول العربية.
كما استعرض دراسة الجدوى الشاملة لإنشاء آلية عربية وقاعدة بيانات لدعم مجال صناعة إصلاح وبناء السفن في الدول العربية

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: سلطنة عمان الرحبي جامعة الدول العربية بین الدول العربیة

إقرأ أيضاً:

دولة عربية الأقل في العالم.. أي الدول ستتأثر بعودة ترامب للرئاسة؟

كشفت وحدة الاستخبارات الاقتصادية التابعة لمجلة إيكونوميست البريطانية عن قائمة بالدول التي ستتأثر بعودة دونالد ترامب للرئاسة الأميركية أكثر من غيرها، وكان لافتا أن دولة عربية احتلت قائمة دول العالم الأقل تأثرا.

ومن المتوقع في حال فوز المرشح الجمهوري للرئاسة بسباق، هذا العام، أن يجري تغييرات سياسية شاملة بشأن التجارة والأمن والهجرة، ستكون لها تداعيات خارجية، مثل طرد عدد كبير من المهاجرين غير النظاميين، وفرض تعريفات جمركية جديدة، وتقييد المساعدات الخارجية.

ونشرت وحدة الاستخبارات مؤشرا يقيس مدى تأثر 70 شريكا للولايات المتحدة في العالم بعودة ترامب المحتملة، في ثلاثة مجالات هي التجارة والهجرة والأمن، ووضع "مؤشر مخاطر ترامب" 100 درجة للقياس، مع العلم أن الدرجة "صفر" تعني عدم التعرض للمخاطرK و100 تعني الأكثر تعرضا.

وتتصدر المكسيك، أكبر شريك تجاري للولايات المتحدة، القائمة بدرجة 71 من 100 في متوسط المجالات الثلاثة.

وتشير إيكونوميست، في تقريرها عن الموضوع، إلى أن المكسيك ستتأثر أكثر من غيرها بقواعد الهجرة الجديدة التي ينوي ترامب فرضها على ملايين المكسيكيين، وكذلك ستتأثر بالعجز التجاري الكبير لصالح المكسيك، لأن ترامب قد يتجه نحو إلغاء اتفاقية التجارة الحرة معها.

وجاء ترتيب الدول الأكثر تأثرا كالتالي:

المكسكيك
كوستاريكا
ألمانيا
جمهورية الدومنيكان
بنما
الصين
اليابان
السلفادور
فيتنام
هندوراس

وسوف تتأثر كوستاريكا وبنما بسبب إنفاقهما المنخفض على الأسلحة والدفاع، واعتمادها على المساعدات العسكرية الأميركية.

وتحتل جمهورية الدومينيكان والسلفادور وهندوراس مراتب عالية في المؤشر، بسبب ضعفها أمام سياسات الهجرة الأكثر صرامة.

وتحتل ألمانيا المرتبة الثالثة عالميا، وهي الأعلى بين حلفاء الناتو. وفي ولايته الأولى أراد ترامب سحب أكثر من 12 ألف جندي أميركي من ألمانيا، وانتقد الإنفاق الإلماني المنخفض للبلاد على الدفاع.

وفي فترة ولايته الثانية، قد يهدد ترامب بخفض المساعدات العسكرية لأوكرانيا، للضغط على الحلفاء لزيادة إنفاقهم الدفاعي.

وتحتل الصين، التي خاض ترامب عليها حربا تجارية خلال ولايته الأولى، المرتبة الأعلى بين دول آسيا والسادسة بشكل عام. وقد أشار ترامب إلى أنه يريد انفصالا تجاريا أكبر عن الصين، وهدد بفرض ضريبة بنسبة 60 في المئة على سلعها.

وذكر التقرير أن الدولة الأقل تعرضا للمخاطر عالميا هي السعودية، مسجلة أقل من 10 نقاط من 100 (المرتبة 70 بدرجة 9.4) بسبب "اعتمادها المتناقص على التجارة الأميركية (باستثناء مشتريات الأسلحة)".

 وتظهر في قائمة الدول الأقل تعرضا أيضا المغرب وسلطنة عمان.

وترتيب الدول الأقل عرضة للمخاطر هو:

السعودية
أستراليا
بولندا
المغرب
اليونان
سلطنة عمان
فنلندا
روسيا
هولندا
كرواتيا


وتقول إيكونوميست: "تُعد عُمان والسعودية شريكين دفاعيين مهمين للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، لكن تعرضهما للتغييرات في ظل إدارة ترامب محدود بسبب إنفاقهما العسكري المكثف".

ويقول التقرير: "يُنظر إلى الأردن والمغرب على أنهما أقل عرضة للتأثر، وذلك بفضل اتفاقيات التجارة الحرة الثنائية مع الولايات المتحدة".

مقالات مشابهة

  • دولة عربية الأقل في العالم.. أي الدول ستتأثر بعودة ترامب للرئاسة؟
  • اختتام الدورة الـ 54 للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان بمشاركة اليمن
  • حركة حماس: مراسم تشييع هنية ستجرى في الدوحة بمشاركة قيادات عربية وإسلامية
  • عبدالله بن سالم القاسمي يترأس اجتماع “تنفيذي الشارقة” ويناقش عدة موضوعات تتعلق بالأداء الحكومي
  • تفاصيل إطلاق "ملتقى الجسر العربى" فى الرياض بمشاركة مصر و6 دول عربية
  • برعاية رئيس الوزراء.. تنظيم النسخة الأولى من " الإبداع الإعلامي للشباب العربي”
  • بمشاركة 125 شاب وفتاة.. الغردقة تستضيف ملتقى الشباب العربي للبيئة الساحلية
  • معرض المدينة المنورة للكتاب ينطلق غدًا بمشاركة عربية ودولية واسعة
  • اجتماع حكومي يناقش التواجد غير القانوني للعمالة الاجنبية في العراق
  • ضغوط عربية وغربية على لبنان لتمرير صفقة جديدة لصالح الاحتلال (تفاصيل)