أبدى الجنود الإسرائيليون استياءهم تجاه نجل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (يائير)، الذي يقضي عطلته على واحد من أجمل الشواطئ في مدينة ميامي الأمريكية، في الوقت الذي يستعد فيه الجيش الإسرائيلي لعملية توغل بري لقطاع غزة الذي أعلنت إسرائيل في السابع من أكتوبرأنها في حالة حرب مع حركة حماس التي تحكم القطاع.

 

تاياني: نخطط لإخراج 14 إيطاليًا في غزة بأسرع وقت ممكن بيراميدز يتضامن مع فلسطين ويدعم غزة في بيان رسمي

واتهم الجنود حكومة بنيامين نتنياهو بأنها وضعتهم على خط النار، ووجهوا انتقادات مباشرة لنتياهو الذي ينعم أبناؤه بأشعة شمس وهواء طلق في ميامي، بعيداً عن الحروب وأهوالها.

ويرجح الخبراء العسكريون أن يلحق التوغل البري الذي تستعد إسرائيل تنفيذه بداخل القطاع، خسائر فادحة في صفوف الجيش الإسرائيلي الذي تلقى ضربة ثقيلة بعد الهجوم الخاطف التي شنته حركة حماس نهاية الأسبوع الأول من الشهر الجاري، حيث توغلت إلى أكثر من 20 مستوطنة من مستوطنات غلاف غزة وقتلت أكثر من 1400 إسرائيلياً واقتادت أكثر من 220 أسيراً إلى داخل القطاع.

وتم استدعاء 360 ألف جندي احتياط للجيش الإسرائيلي، وهو عدد غير مسبوق، حيث عاد عدد منهم من إقامتهم بالخارج إلى إسرائيل.

وقال بعض الجنود المتطوعين، رفضوا الإفصاح عن أسمائهم لدواعٍ أمنية، لصحيفة التايمز البريطانية: يائير ابن نتنياهو يستمتع بحياته على شواطئ ميامي الأمريكية، بينما نحن على خط النار.

وذكر جندي آخر، نيابة عن زملائه للصحيفة: نحن من نترك العائلات والأصدقاء وأطفالنا خلفنا، نحن تركنا أعمالنا من أجل أن يستمتع أولاد رئيس الوزراء بأشعة الشمس على الشاطئ.

وتابع متطوع آخر في وصف معاناة الجنود في الجيش الإسرائيلي، قائلاً: تركت أمريكا لأتطوع في الجيش ورمونا على خط النار، لديّ أسرة وعمل هناك، تركتهم خلفي لآتي وابن رئيس الوزراء يستمتع بمياه البحر، لماذا هو ليس في إسرائيل.

وكان يائير ابن رئيس الوزراء الإسرائيلي قد هاجر إلى الولايات المتحدة، بعدما أثار الكثير من الجدل بتصريحاته عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عندما وصف المتظاهرون ضد سياسات والده بأنهم مجموعة إرهابيين.

وأعلنت الصحة الفلسطينية، الثلاثاء، ارتفاع عدد الضحايا في قطاع غزة؛ جراء القصف الإسرائيلي إلى 5791 قتيلاً وارتفاع عدد المصابين في القطاع إلى أكثر من 18 ألفاً.

والخدمة العسكرية إلزامية لغالبية الإسرائيليين عندما يبلغون 18 عاماً، ويتعين على الرجال أن يخدموا 32 شهراً والنساء 24 شهراً.

وبعد ذلك، يمكن استدعاء معظمهم إلى وحدات الاحتياط حتى سن الأربعين، أو حتى أكبر، في حالة الطوارئ الوطنية، ويقاتلون إلى جانب القوات النظامية في أوقات الحرب.

ويواصل الجيش الإسرائيلي، غاراته على قطاع لليوم الثامن عشر على التوالي، مُخلفاً آلاف الضحايا بين قتيل وجريح في صفوف الفلسطينيين، بينما يعاني الذين نجوا من القصف أوضاعاً إنسانية كارثية، في ظل استمرار الحصار ونقص المساعدات الإنسانية والإمدادات العاجلة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جنود إسرائيليون خط النار الجیش الإسرائیلی رئیس الوزراء على خط النار أکثر من

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي: خسرنا الكثير من الجنود واقتربنا من هزيمة حماس

قال رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي هرتسي هاليفي إنهم خسروا الكثير من الجنود في قطاع غزة، ولكنهم سيواصلون القتال من أجل تحقيق هدفه "بتفكيك قدرات حركة حماس".

وزعم هاليفي أن الجيش الإسرائيلي اقترب من المرحلة التي يمكن فيها قول إنه نجح في هزيمة وتفكيك كتيبة حماس في رفح، جنوب قطاع غزة.

واستدرك قائلا إن هزيمة حماس لا تعني أنه لم يعد لها وجود، لكن يعني أنها لم تعد قادرة على العمل كوحدة قتالية ومهاجمة إسرائيل.

من جهة ثانية، نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان قوله إن إدارة وزير الدفاع يوآف غالانت للحرب فاشلة، وهو يتحمل المسؤولية مباشرة بعد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وأضاف ليبرمان أن إسرائيل تخسر الحرب في قطاع غزة، قائلا إن قدرتها على الردع تتراجع إلى الصفر.

وأكد أنه مع غياب خطة واضحة للحرب، فإن الإحباط موجود لدى الجنود والضباط في رفح، وإن الحكومة غير قادرة على اتخاذ قرار، وعاجزة عن تحقيق نصر على حماس في الجنوب وحزب الله اللبناني في الشمال.

وأسفرت الحرب الإسرائيلية، المستمرة على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، عن أكثر من 124 ألف شهيد وجريح فلسطينيين معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل إسرائيل حربها رغم قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.

مقالات مشابهة

  • سموتريتيش لهليفي: لسنا من نام في 6 أكتوبر
  • أكثر من 500 مدرعة إسرائيلية تضررت بغزة منذ بدء الحرب
  • معاريف تكشف عدد الآليات العسكرية التي تضررت في غزة
  • مستوطنون إسرائيليون يضرمون النار في أراض شمالي الضفة
  • إصابات وقتلى: جيش الاحتلال يواجه أزمة غير مسبوقة في الجنود
  • إصابات وإنهاك.. جيش الاحتلال الإسرائيلي يعاني نقصا كبيرا في الجنود
  • الجيش الإسرائيلي: خسرنا الكثير من الجنود واقتربنا من هزيمة حماس
  • مسؤولون إسرائيليون سابقون تولوا مناصب رفيعة يطالبون الكونغرس بإلغاء دعوة نتنياهو لإلقاء خطابه
  •  نتنياهو يزور الحدود الشمالية لمتابعة مناورة "رأس الحربة"
  • إسرائيليون يرفضون دعوى نتنياهو أمام الكونجراس.. "أنه لا يمثلنا"