قال ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، إن مصر مستعدة لحل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي لأبعد مدى ممكن، ومصر تتواصل مع كل الأطراف من أجل الحل، ولا تتدخر جهدًا في هذا الإطار، ومواجهة كافة الآثار سواء السلبية أو الإيجابية. 

وأضاف "رشوان"، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء، أن دولة كبيرة بحجم مصر لديها من الخبرات ما يمكنها من قياس الاحتمالات المختلفة للآثار السلبية والإيجابية ووضع سيناريوهات للتعامل معها، وهو أمر ليس بجديد على الدولة المصرية.

 

ضياء رشوان يتحدث عن فلسطين 

وتابع ضياء رشوان، أن صانع القرار المصري لا يستبعد أي نوع من الآثار والسيناريوهات، وكل السيناريوهات موجودة، ومصر تعد لها العدة، "لن أضيف كثيرًا لما قاله مجلس الأمن القومي في قراراته الستة، والتي تحوي كل ألوان الطيف لكل من يريد أن يتصور أن يتخيل أو يحتمل آثر موجود". 

واستكمل، أن الحشود العسكرية في المنطقة الغربية أمر مقلق للجميع، ومصر جزء من الجميع، وهذا الحشد يؤدي إلى التصعيد، إذ أن أمريكا مع بريطانيا ترى أن الحشد هو ردع لأي قوى أخرى أن تشترك في الحرب، وهذا أحد الآثار المحتملة للحشد، ولكن يوجد آثار أخرى، وهي أن تحفز القوة الإقليمية على الاشتباك. 

وواصل، أن مصر موقفها مع المجتمع الدولي العاقل، وهذه المنطقة ليست أكثر من قلب العالم، وأهمية إسرائيل للعالم الغربي الجميع لاحظها، ونشوب حرب إقليمية في هذه المنطقة قد تكون مقدمة أخطر بكثير مما شهده العالم عام 1945، في ضوء التطور المذهل في كل أنواع التسليح وطرق التسليح وتحرك القوات وجهودها، وهذا أمر مقلق للجميع

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ضياء رشوان النزاع الفلسطيني الإسرائيلي الدولة المصرية مجلس الأمن الهيئة العامة للاستعلامات ضیاء رشوان

إقرأ أيضاً:

«مصر أكتوبر»: مصر تبذل جهودا كبيرة لتخفيف حدة التوتر في المنطقة

قال المهندس أحمد حلمي نائب رئيس حزب مصر أكتوبر لشؤون التنظيم والإدارة، والأمين العام للحزب بمحافظة الإسكندرية، إن استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، الفريق أول «تشارلز براون» رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية والوفد المرافق له، والمفاوضات التي تعقدها القاهرة لمناقشة الأوضاع بقطاع غزة، دليل على جدية الموقف المصري للوصول إلى اتفاق يضمن وقف إطلاق النار في غزة.

مصر تقوم بجهود كبيرة لتخفيف حدة التوتر في المنطقة

أضاف «حلمي» في بيان له، أن هذه التحركات للدبلوماسية المصرية، تؤكد جدية الموقف المصري الثابت تجاه القضية الفلسطينية والأشقاء في غزة أمام التصعيد الإسرائيلي واستمرار الانتهاكات بحق المدنيين في القطاع، مؤكدا أن القيادة السياسية تضع الأوضاع في غزة على رأسها أولياتها.

وأشار نائب رئيس حزب مصر أكتوبر لشؤون التنظيم والإدارة، والأمين العام للحزب بمحافظة الإسكندرية، أن مصر تقوم بجهود كبيرة من أجل تخفيف حدة التوتر في المنطقة ودعم القضية الفلسطينية بكل الأشكال للتوصل إلى اتفاق لوقف الحرب بقطاع غزة بشكل فوري، وتبادل الأسرى والمحتجزين، ما ينتج عنه تعزيز مسار التهدئة والاستقرار بالمنطقة.

وأكد «حلمي»، أن المفاوضات التي تقودها القاهرة هى الضمانة التي تحقق الاستقرار في المنطقة في ظل تزايد التوترات الإقليمية التي تهدد تفتيت المنطقة، مشيرًا إلى أن مصر كانت وستظل تحمل القضية الفلسطينة على عاتقها ولا تدخر جهدًا في ذلك.

مقالات مشابهة

  • زاهي حواس يكشف تفاصيل وثيقة له لعودة رأس نفرتيتي وحجر رشيد إلى مصر
  • محمد البدري: مصر نجحت في تغيير الصورة الأوروبية تجاه القضية الفلسطينية
  • قبل حفله في مهرجان العلمين.. كيف دعم ويجز القضية الفلسطينية؟
  • ضياء الدين داوود: ما يثار بشأن قانون الإجراءات الجنائية عار تماما من الصحة
  • العراق ومصر يؤكدان على تعزيز التعاون بين البلدين في كافة المجالات
  • العثور على بقايا رجل وامرأة وكنز أثري في بومبي
  • أمير منطقة الباحة يطلع في جلسته الأسبوعية على الآثار التاريخية للمنطقة
  • سمير فرج: موقف مصر واضح في ملف القضية الفلسطينية
  • جيهان مديح: مصر حائط الصد أمام محاولات تصفية القضية الفلسطينية
  • «مصر أكتوبر»: مصر تبذل جهودا كبيرة لتخفيف حدة التوتر في المنطقة