قال سفير جمهورية زيمبابوي لدى دولة الإمارات لوفمور مازيمو، إن العلاقات الثنائية بين البلدين شهدت نمواً ملحوظاً في حجم التبادل التجاري خلال فترة زمنية وجيزة، حيث بلغ حجم التجارة 2 مليار دولار العام الماضي.

وأضاف في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات "وام" أن العلاقات التجارية بين البلدين ستواصل نموها ونتطلع لشراكة متنامية مع الإمارات كونها ثاني أكبر شريك تجاري لزيمبابوي، ولا شيء مستحيلاً على الإمارات في أن تصبح أكبر شريك تجاري لنا، ويسعدنا أن نرى منتجات زيمبابوي بدأت تشق طريقها إلى سوق الإمارات، ويمكننا أن نتعاون بشكل وثيق في مجال الأمن الغذائي".


وأوضح أن كلا البلدين يعملان على تنمية عدد من القطاعات خاصة قطاع الزراعة والتعدين والطاقة لافتاً إلى تطلع المستثمرين من زيمبابوي في توسعة أعمالهم التجارية في المجال الغذائي والزراعي في الإمارات، واهتمام المستثمرين من الإمارات لتوسعة أعمالهم في زيمبابوي في عدة مجالات شاملة الذهب، موضحاً أن مساهمة المعادن الثمينة والذهب والألماس في الوقت الحالي تمثل نحو 80% من التجارة بين البلدين، تليها المنتجات الزراعية والغذائية.
وفي إطار الاستثمار في التنمية المستدامة، قال إن الإمارات من رواد الاستثمارات في التنمية المستدامة وهي مثال في النموذج الإيجابي للاستثمار في الطاقة الخضراء والعمل المناخي سواء في الدولة أو في العديد من البلدان بما فيها زيمبابوي، مؤكداً أن هناك استثمارات ضخمة بدأت في التدفق من الإمارات ومن الشركات المسجلة في الدولة خاصة في مجال الطاقة الشمسية.
وأضاف "نحن ممتنون لهذا العمل، وأتمنى لدولة الإمارات كل النجاح في استضافتها للدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي "COP28"، ونعتقد بأنها المضيف المناسب لهذا الحدث العالمي، حيث أجرت رئاسة المؤتمر الكثير من المشاورات مع جميع المعنيين في أنحاء العالم للتأكد من مشاركة واحتواء الجميع فى منظومة عمل المؤتمر.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الإمارات

إقرأ أيضاً:

زيمبابوي تأمر بإعدام 200 فيل.. لهذا السبب

قالت هيئة الحياة البرية في زيمبابوي إنها ستعدم 200 فيل بسبب الجفاف الذي تشهده البلاد بشكل غير مسبوق وأدى إلى نقص في الغذاء، وهي خطوة تهدف إلى معالجة تضخم أعداد الحيوانات.

وبحسب صحيفة الغارديان البريطانية قال وزير البيئة في البرلمان الأربعاء إن زيمبابوي لديها "أفيال أكثر مما تحتاج"، مضيفًا أن الحكومة أصدرت تعليمات لهيئة المتنزهات والحياة البرية في زيمبابوي (زيمباركس) ببدء عملية الإعدام.

وقال المدير العام لهيئة المتنزهات والحياة البرية في زيمبابوي، فولتون مانجوانيا، إن 200 فيل سيتم اصطيادها في المناطق التي اشتبكت فيها مع البشر، بما في ذلك هوانجي، موطن أكبر محمية طبيعية في زيمبابوي.

صرحت وزيرة البيئة في زيمبابوي، سيثيمبيسو نيوني، لـ Voice of America: "نحن نجري مناقشة مع ZimParks وبعض المجتمعات للقيام بما فعلته ناميبيا، حتى نتمكن من إعدام الأفيال وتعبئة النساء لتجفيف اللحوم وتعبئتها والتأكد من وصولها إلى بعض المجتمعات التي تحتاج إلى البروتين".


وتعد هوانجي موطنًا لـ 65000 من الحيوانات، أي أكثر من أربعة أضعاف قدرتها، وفقًا لـ ZimParks، وكانت آخر مرة أعدمت فيها زيمبابوي الأفيال في عام 1988.

وقالت ناميبيا المجاورة هذا الشهر إنها قتلت بالفعل 160 حيوانًا بريًا في عملية إعدام مخططة لأكثر من 700 حيوان، بما في ذلك 83 فيلاً، للتعامل مع أسوأ جفاف تشهده منذ عقود.

تعد زيمبابوي وناميبيا من بين مجموعة من البلدان في جنوب إفريقيا التي أعلنت حالة الطوارئ بسبب الجفاف.

يعيش حوالي 42٪ من سكان زيمبابوي في فقر، وفقًا لتقديرات الأمم المتحدة، وتقول السلطات إن حوالي 6 ملايين شخص سيحتاجون إلى مساعدات غذائية خلال موسم الجفاف من نوفمبر إلى مارس، عندما يكون الغذاء نادرًا.

انتقد البعض التحرك لصيد الأفيال للحصول على الطعام، ليس أقلها لأن الحيوانات تشكل عامل جذب رئيسي للسياح.


وقال مدير مركز حوكمة الموارد الطبيعية غير الربحي فاراي ماجوو، "يجب أن يكون لدى الحكومة طرق أكثر استدامة وصديقة للبيئة للتعامل مع الجفاف دون التأثير على السياحة".

وقال "إنهم يخاطرون برفض السياح لأسباب أخلاقية، وإن الأفيال أكثر ربحية حية من ميتة، لقد أظهرنا أننا أمناء فقراء للموارد الطبيعية وأن شهيتنا للثروات المكتسبة بشكل غير مشروع لا تعرف حدودًا، لذلك يجب وقف هذا لأنه غير أخلاقي".

وقال الرئيس التنفيذي لغرفة البيئة الناميبية، كريس براون، وهو من دعاة الحفاظ على البيئة إن الأفيال لها "تأثير مدمر على الموائل إذا سُمح لها بالزيادة بشكل مستمر ومتزايد".

وأضاف “إنها تلحق الضرر حقًا بالنظم البيئية والموائل، ولها تأثير كبير على الأنواع الأخرى التي لا تحظى بأي شهرة وبالتالي فهي أقل أهمية في نظر الأشخاص المهتمين بالحفاظ على البيئة في المناطق الحضرية والذين يركزون على أوروبا".

مقالات مشابهة

  • حركة الحاويات في موانيء السعودية تنمو بنسبة 14,6% بنهاية 2023
  • محمد بن زايد: المحادثات الإماراتية اليابانية حول الشراكة الاقتصادية ترتقي بعلاقات البلدين
  • وزير الاستثمار: دور هام للرقابة على الصادرات والواردات للوصول بالصادرات إلى 100 مليار دولار سنويا
  • وزير الاستثمار: نستهدف زيادة حجم الصادرات لـ145 مليار دولار سنويا
  • التمويل المناخي وتخزين الطاقة.. الإعلان عن أهداف "كوب29"
  • الطاقة المتجددة في الهند تؤمّن تمويلًا بـ386 مليار دولار
  • زيمبابوي تأمر بإعدام 200 فيل.. لهذا السبب
  • وزير الاستثمار: مصر تستهدف رفع صادرتها من 35 إلى 145 مليار دولار
  • صناعة الشيوخ: الحكومة قادرة على جذب 15 مليار دولار استثمارات مباشرة بنهاية العام الجاري
  • إعدام 200 فيل في زيمبابوي.. لهذا السبب!