يشارك قطاع التربية بمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) في المؤتمر الدولي حول فقدان التعلم، تشخيصه وسبل معالجته ضمن رؤية تحويل التعليم من أجل تعلم أكثر إنصافا وجودة وشمولا وإنصافا للجميع، الذي تعقده المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) بشراكة مع وزارة التربية التونسية، وبتعاون مع منظمات ومؤسسات عربية ودولية، بحضور نخبة من الخبراء والمتخصصين في مجال التربية والتعليم.

 

بحث آفاق التعاون بين الإيسيسكو وجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية إقبال السمالوطي تفوز بجائزة الإيسيسكو في محو أمية النساء 2023

ويتناول المؤتمر، الذي انطلقت أعماله اليوم الثلاثاء (24 أكتوبر 2023) وتستمر على مدى يومين، محاور تتعلق بتحديد فقدان التعلم ومدى استجابة وتصدي الدول لهذه المشكلة، والإسهام في تعزيز الوعي بضرورة العمل من أجل التمكين للتعليم وتحويله حتى يكون أكثر جودة وإنصافا وشمولا واستدامة للجميع.

جهود الإيسيسكو في دعم دولها الأعضاء

يمثل الإيسيسكو في المؤتمر، الدكتور أحمد بن عبدالله البنيان، رئيس قسم التعليم للجميع بقطاع التربية، حيث تناول في كلمته جهود الإيسيسكو في دعم دولها الأعضاء بمجال التعليم والتخطيط الاستباقي لمواجهة التحديات قبل حدوثها، مقدما بعض الحلول لمواجهة الفاقد التعليمي وأهمية الاعتماد على المنهج الانتقائي في التعليم.

واستعرض إسهامات الإيسيسكو في إيجاد حلول مبكرة لمعضلة الفاقد التعليمي من خلال تنظيم عدد من المبادرات والأنشطة، وفي مقدمتها مبادرة بيت إيسيسكو الرقمي، الهادف إلى توفير أدوات التعليم عن بعد، وتقديم محاضرات تربوية لتعزيز دور التعلم وتوظيف الموارد والخدمات الرقمية المفتوحة، إلى جانب مشروع استلحاق التعليم للفتيات المتسربات من المدرسة في اليمن، والذي يأتي في إطار التعاون بين الإيسيسكو ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، ووزارة التربية والتعليم بالجمهورية اليمنية ومؤسسة ائتلاف الخير للإغاثة الإنسانية، لتقديم الدعم التربوي وتوفير الوسائل التعليمية اللازمة لإتاحة فرصة تعليمية ثانية للفتيات المتسربات من المدرسة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإيسيسكو إيسيسكو الإیسیسکو فی

إقرأ أيضاً:

التعليم تعلن عن إتاحة التقدم للمدرسة الفنية للطاقة النووية بمدينة الضبعة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن فتح باب التقدم للطلاب الحاصلين على الشهادة الإعدادية للعام الدارسي 2023-2024 بمجموع لا يقل عن 260 للتقدم للمدرسة الفنية المتقدمة للتكنولوجيا التطبيقية للطاقة النووية بمدينة الضبعة، وذلك من اليوم الاثنين الموافق 8 يوليو حتى يوم الاتنين 15 يوليو 2024.

وتوضح الوزارة أن المدرسة الفنية المتقدمة للتكنولوجيا التطبيقية للطاقة النووية بمدينة الضبعة تعد هى الأولي والوحيدة من نوعها في الشرق الأوسط في مجال الطاقة النووية، ويتم تأهيل طلابها للعمل في مجال المفاعل النووي السلمي، وتقع المدرسة في مدينة “الضبعة” بمحافظة مطروح.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم ضم هذه المدرسة لمنظومة مدارس التكنولوجيا التطبيقية من العام الماضي، وتأتي الدراسة بها بنظام الخمس سنوات، ويتوفر للطلاب إقامة داخلية، حيث يوجد مبنى سكنى لإقامة الطلاب مجهز بمطعم وصالة مذاكرة وصالة رياضية، ويسمح للطلاب بالنزول إجازة يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع والعودة للمدرسة يوم السبت.

ويذكر أن المدرسة تضم ثلاثة تخصصات وهي الميكانيكا النووية، والكهرباء النووية، والإلكترونيات النووية.

كما أوضحت الوزارة إجراءات التقديم كالآتى:

أولاً شروط الالتحاق : 
1-أن يكون الطالب مصري الجنسية.
2-ان يكون الطالب حاصل على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الاساسى (عام) دور أول 2024 بمجموع لا يقل عن (260 درجة) أو مايعادلها من الشهادة الإعدادية الازهرية.
3-ألا يقل متوسط مجموع مواد (الرياضيات + اللغة الانجليزية + العلوم) عن نسبة 95%. 
4-التقديم متاح لجميع خريجى الإعدادية العامة/ الازهرية (بنين فقط) من جميع محافظات جمهورية مصر العربية.
5-ألا يزيد سن الطالب المتقدم في 1/10/2024 عن 18 سنة.
6-الأولوية في القبول لأبناء محافظة مطروح (الحاصلين على الشهادة الإعدادية من محافظة مطروح) في حالة التساوى لمجموع الاختبارات وبما لا يتعدى نسبة 20% من المقبولين.
7- أن يسجل الطالب على الموقع الالكترونى الذى يتم نشره.
8- أن يجتاز اختبارات القدرات والمقابلات الشخصية .
9-أن يكون لائق طبيا (اجتياز الكشف الطبي).
10-يتم سداد مبلغ (3000) ثلاثة آلاف جنيها مصريا للطلاب المقبولين مقابل الخدمات الإضافية التعليمية ويتم زيادته سنوياً طبقاً للقرارات الوزارية المنظمة في هذا الشأن (بالإضافة إلى المصاريف الحكومية العادية).

ثانياً: إجراءات الاختبارات:

1-يتم سداد مبلغ (250) مائتان وخمسون جنيهاً مصرياً بمنافذ الدفع الالكترونية (غير مسترد) رسوم التقدم والاختبارات لمدارس التكنولوجيا التطبيقية (سيتم الاعلان عنها قريبا).
2-يتم عقد اختبار إلكتروني للطلاب يشمل (اللغة العربية – اللغة الانجليزية – الرياضيات – اختبار ذكاء IQ) بالمقرات المحددة من خلال وحدة تشغيل وإدارة مدارس التكنولوجيا التطبيقية على مستوى جميع محافظات الجمهورية ويخطر بها الطلاب الكترونيا، وبعد انتهاء الطالب من أداء الاختبار تظهر نتيجته بشكل فورى إلكترونياً دون تدخل بشرى، ويقوم بالتوقيع على ذلك.
3-يتم ترتيب نتيجة الطلاب والمفاضلة بينهم على أساس المجموع الاجمالى للاختبار ،ويتم اختيار عدد (120) طالب الأعلى درجة لأداء الاختبارات اللازمة، وفى حالة تساوى الدرجات يتم الترتيب طبقا للأعلى مجموع فى الشهادة الإعدادية وفى حالة التساوى يتم الترتيب طبقا للأعلى مجموع فى درجات مواد( الرياضيات – العلوم – اللغة الانجليزية)
4- في حال تخلف أو تعذر حضور أحد الطلاب لتلك الاختبارات يتم اختيار الطالب اللاحق مباشرة بدلا منه.

ثالثا : مميزات الدراسة بالمدرسة:

- إمكانية توفير فرصة عمل متميزة للطلاب المتميزين بالجهات والهيئات العاملة في مجالات المدرسة 
- إمكانية استكمال الدراسة بالجامعات التكنولوجية  
- امكانية استكمال الدراسة بكلية الهندسة بعد استيفاء الشروط المطلوبة وفقاً للمجموع.
- الحصول علي شهادة الدبلوم نظام خمس سنوات 
- توفر المدرسة السكن والذي يحتوي علي مطعم وصالة للمذاكرة ومسجد.
- توفر المدرسة وسيلة نقل للطلبة من وإلى محافظة الإسكندرية.
- تدريبات ميدانية للطلبة أثناء فترة الدراسة.

وجدير بالذكر أن المدرسة نتاج شراكة بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مع هيئة الطاقة الذرية، وهيئة محطات الطاقة النووية لتوليد الكهرباء، وهيئة المواد النووية، وهيئة الرقابة النووية والاشعاعية، وصندوق التعليم حياة القومي الخيري.

والآن يمكن للطلاب تسجيل الرغبات من خلال الرابط :

https://dualedu.moe.gov.eg

مقالات مشابهة

  • حقيقة التنقيب عن الآثار داخل مدرسة في أسيوط
  • كاظم الساهر وائل كفوري أصالة.. أبرز العائدين إلى مهرجان قرطاج 58
  • جامعة سوهاج تشارك فى فعاليات المؤتمر الدولي الخامس للبيئة والتنمية المستدامة
  • شرطة عمان السلطانية تشارك بمؤتمر عربي حول الأمن السياحي بتونس
  • الإمارات تشارك في اجتماع الشيربا الثالث لمجموعة العشرين
  • التعليم تعلن عن إتاحة التقدم لمدرسة الطاقة النووية بمدينة الضبعة (تفاصيل)
  • التعليم تعلن عن إتاحة التقدم للمدرسة الفنية للطاقة النووية بمدينة الضبعة
  • الرقابة على الأغذية والأدوية تشارك في المؤتمر الليبي الدولي للصيدلة
  • موعد حفل صابر الرباعي المقبل بمهرجان الحمامات الدولي في تونس
  • "الشارقة للكتاب" تشارك في "مؤتمر جمعية المكتبات الأمريكية" وتعلن فتح باب المشاركة في "مؤتمر الشارقة الدولي للمكتبات"