رحب أمين عام حلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرج، الثلاثاء، بتوقيع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بروتوكول انضمام السويد إلى الناتو.

كما رحب ستولتنبرج في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون في ستوكهولم، بإحالة البروتوكول إلى البرلمان التركي للتصديق عليه.

وأضاف: "أوفت السويد بالتزاماتها، حيث عدلت دستورها وغيرت قوانينها، ووسعت تعاونها في مكافحة الإرهاب، وواصلت تصدير الأسلحة إلى تركيا".

وأشار إلى أن الناتو جدد التزاماته بمكافحة الإرهاب من خلال تحديث خطة عمله، وأنه عين منسقا خاصا لمكافحة الإرهاب لأول مرة داخل الحلف.

وتابع: "لم يعان أي حليف في شمال الأطلسي من الهجمات الإرهابية بقدر ما عانت تركيا، ويسعدني أننا تمكنا من معالجة المخاوف الأمنية المشروعة لتركيا على نحو يمكن أن يؤدي إلى تقدم عضوية السويد، وأتطلع إلى الترحيب بالسويد كعضو كامل العضوية في الناتو في المستقبل القريب جدا".

اقرأ أيضاً

أردوغان يحيل طلب عضوية السويد للناتو إلى البرلمان التركي

ولفت إلى أن السويد تتمتع بقدرات عسكرية عالية وأن مشاركتها ستجعل الناتو أقوى.

وأردف: "السويد مستعدة للانضمام إلى الناتو، حان الوقت لذلك، أعتقد أنه سيتم التصديق عليه بسرعة من قبل البرلمان التركي بعد إحالة الوثائق إليه".

والإثنين، وقع الرئيس التركي بروتوكول انضمام السويد إلى الحلف، وأفادت دائرة الاتصال برئاسة الجمهورية بأن البروتوكول أحيل إلى البرلمان عقب توقيعه من قبل الرئيس.

ومنتصف يوليو/ تموز الماضي استضافت العاصمة الليتوانية فيلنيوس اجتماعا ثلاثيا ضم الرئيس أردوغان، ورئيس الوزراء كريسترسون، وستولتنبرج.

وعقب الاجتماع أكد بيان ثلاثي أن أنقرة ستحيل بروتوكولات انضمام السويد للحلف إلى البرلمان للتصديق عليه، وأن ستوكهولم ستدعم جهود إحياء مسار انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي.​​​​​​​

اقرأ أيضاً

السويد لا تتوقع إقرار برلمان تركيا عضويتها بالناتو في أكتوبر

المصدر | الأناضول

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: الناتو البرلمان الترکی انضمام السوید إلى البرلمان

إقرأ أيضاً:

توقيع بروتوكول تعاون لمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب

وقّعت وزارتا العدل والمالية، اليوم الاثنين بالعاصمة، على بروتوكول تعاون يقضي بتعزيز تبادل المعلومات. لاسيما في مجال مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب.

ووقع على البروتوكول المدير العام بالنيابة للشؤون القضائية بوزارة العدل، عبد الرزاق بن سالم. ورئيس خلية معالجة الاستعلام المالي بوزارة المالية، محمد سعودية، بحضور إطارات القطاعين.

من جهته أكّد بن سالم أنّ هذا البروتوكول يندرج في إطار التنسيق الوطني لمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب. ولضمان التعاون وتبادل المعلومات بين الجانبين. مضيفا أنّ هذا الإتفاق سيسمح أيضا لخلية معالجة الاستعلام المالي. بالولوج إلى قواعد بيانات وزارة العدل من بينها صحيفة السوابق العدلية رقم 2. إلى جانب تعزيز التعاون الوطني بين مختلف الفاعلين في إطار مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب.

وأوضح سعودية، أنّ هذه الإتفاقية تدخل في إطار جهود الخلية لتعزيز النظام المالي ونظام مكافحة تمويل الإرهاب وذلك إلتزاما بالمعايير الدولية في هذا المجال.

وتابع سعودية: “قطاع المالية وقّع على عدة إتفاقيات مماثلة مع هيئات وطنية معنية من بينها المديرية العامة للجمارك والمديرية العامة للضرائب. كاشفا عن وجود عدة مشاريع سيتمّ تجسيدها مع المديرية العامة للأملاك الوطنية واللجنة المصرفية والهيئات الأخرى. من أجل تعزيز النظام الوطني لمكافحة الإرهاب وتبييض الأموال.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • أردوغان: أبواب تركيا مفتوحة على مصراعيها لأي استثمار
  • روسيا تحذر «الناتو»: انضمام أوكرانيا للحلف «إعلان حرب»
  • روسيا تحذر "الناتو": انضمام أوكرانيا للحلف "إعلان للحرب"
  • «تنفيذي مواجهة غسل الأموال» يرحب بتولي إليسا دي أندا رئاسة الـ«فاتف»
  • أردوغان: تغيير سياساتنا الخارجية بات ضرورة في ظل صراع الأقطاب وتغير الموازين العالمية
  • تحديات تطبيع العلاقات المحتمل بين تركيا وسوريا.. محللان يعلقان لـCNN
  • توقيع بروتوكول تعاون لمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب
  • الأسد يتحدث عن لقاء أردوغان المرتقب.. عناق وتبويس لحى بشروط (شاهد)
  • أردوغان: الشعب التركي سيحبط كل محاولة تستهدف استقلاله وتسعى لتقييد إرادته
  • أردوغان يدين محاولة اغتيال المرشح الرئاسي للولايات المتحدة دونالد ترمب