أعلن المجلس الأوروبي أنّه وافق اليوم الثلاثاء على استراتيجية وخطّة عمل منقحة للأمن البحري للاتحاد الأوروبي، تهدف إلى مواجهة التحديات الأمنية في البحر.

وأشار في مذكرة إلى أنّه اعتمد خطّة العمل المصاحبة لها لأوّل مرّة في عام 2014، مع تحديث خطة العمل في عام 2018.

وقد وفرت الوثيقتان معًا إطارًا شاملاً لمعالجة مختلف التهديدات والتحديات في البحر، مثل الأنشطة غير المشروعة والمنافسة على الموارد الطبيعية وتهديدات حرية الملاحة.

وقد ساعدت الاستراتيجية على تعزيز الحكم القائم على القواعد في البحر وأعطت دفعة للتعاون الدولي.

وأفادت المذكرة بأنّ الهدف من المراجعة هو التأكد من أن الاتحاد الأوروبي لديه مجموعة واسعة من الأدوات الفعالة تحت تصرفه لمعالجة التهديدات والتحديات الأمنية الجديدة والمتطورة، بما في ذلك المنافسة الاستراتيجية المتزايدة على السلطة والموارد في الأحواض البحرية حول الاتحاد الأوروبي وخارجه، والقضايا البيئية والهجمات الهجينة والسيبرانية التي تستهدف البنية التحتية البحرية.

وتوفر الاستراتيجية المعدلة إطارا للاتحاد الأوروبي لاتخاذ المزيد من الإجراءات لحماية مصالحه في البحر، وحماية مواطنيه وقيمه واقتصاده، وأيضا في ضوء الحرب الروسية الاوكرانية.

والهدف من المراجعة، هو التأكّد من أنّ الاتّحاد الأوروبي لديه مجموعة واسعة من الأدوات الفعالة تحت تصرفه لمعالجة التهديدات والتحديات الأمنية الجديدة والمتطورة، بما في ذلك المنافسة الاستراتيجية المتزايدة على السلطة والموارد في الأحواض البحرية حول الاتحاد الأوروبي وخارجه، والقضايا البيئية والهجمات الهجينة والسيبرانية التي تستهدف البنية التحتية البحرية.

ومع التحديث، تمت مواءمة الاستراتيجية وخطة عملها أيضًا مع أطر وأدوات سياسة الاتحاد الأوروبي الحديثة، مثل البوصلة الإستراتيجية للأمن والدفاع.

وتتمحور الاستراتيجية المنقحة حول ستة أهداف استراتيجية، من بينها تكثيف الأنشطة في البحر، مثل التدريبات التي تجريها القوات البحرية وخفر السواحل في الدول الأعضاء، وتعزيز العمليات البحرية الحالية للاتحاد الأوروبي (أتالانتا وإيريني)، إضافة إلى التعاون مع الشركاء، الريادة في التوعية بالمجال البحري، إدارة المخاطر والتهديدات، تعزيز القدرات والتثقيف والتدريب.

وهناك هدف استراتيجي آخر يتعلق بتنمية القدرات المدنية والعسكرية في مجال الأمن البحري، بما في ذلك الصناعة حسب الاقتضاء. وتشمل خطوط العمل المقترحة تطوير المتطلبات المشتركة لتقنيات الدفاع السطحية وتحت الماء، وبناء أنظمة غير مأهولة قابلة للتشغيل البيني لمراقبة البنية التحتية البحرية الحيوية، وتكثيف العمل في العديد من مشاريع التعاون المنظم الدائم (PESCO) المتعلقة بالأمن البحري.

وكالة أكي الايطالية

المصدر: موزاييك أف.أم

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبی فی البحر

إقرأ أيضاً:

البحرية البريطانية: تعرض سفينتين لهجومين في البحر الأحمر قبالة سواحل الحديدة

أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية (UKMTO)، اليوم الثلاثاء عن تعرض سفينتين لهجومين منفصلين، شمال غرب الحديدة، بالبحر الأحمر (غربي اليمن).

 

وقالت الهيئة في بيان لها إنها تلقت بلاغا عن واقعة على بعد 97 ميلا بحريا إلى الشمال الغربي من الحديدة باليمن حيث تعرضت سفينة لهجوم بصاروخ ولحقت بها أضرار. مشيرة إلى أن جميع أفراد الطاقم بخير.

 

وذكرت أن السفينة اصطدمت بقارب مفخخ مُسيّر ما أدى إلى ثقب في خزان الصابورة.

 

 

وفي وقت سابق قالت الهيئة البحرية البريطانية إن ربان سفينة أبلغ عن وقوع حادث على بعد 64 ميلًا بحريًا شمال غرب الحديدة، وأبلغت عن رصد أربع وقائع بالقرب منها وأن جميع أفراد الطاقم آمنون وأنها تتجه إلى ميناء الاتصال التالي.

 

وتشن جماعة الحوثي، منذ نوفمبر الماضي، هجمات بمسيرات وصواريخ على سفن شحن أثناء إبحارها في البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن قبالة سواحل اليمن، وتقول إنها نصرة لغزة التي تتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ السابع من أكتوبر الماضي، وأثرت تلك الهجمات سلبا على حركة الشحن والتجارة وسلاسل الإمداد العالمية.

 

 


مقالات مشابهة

  • «العديد للرياضات البحرية» ينظم سباق «عهد الاتحاد»
  • وصول القاطرة البحرية "سفاجا 1" لميناء بورتوفيق البحري
  • «النقل»: وصول القاطرة البحرية «سفاجا 1» إلى ميناء بورتوفيق البحري
  • ألغاز وأساطير في أعماق البحر الأحمر.. الاستكشافات البحرية تصل إلى عالم الخيال والغرائب
  • «الدبيبة» يُتابع تنفيذ المشروعات الاستراتيجية
  • البحرية البريطانية تعرض سفينتين لهجوم في البحر الأحمر 
  • البحرية البريطانية: تعرض سفينتين لهجومين في البحر الأحمر قبالة سواحل الحديدة
  • انتظام حركة الملاحة البحرية بموانىء البحر الأحمر
  • عمليات التجارة البحرية البريطانية: تلقينا بلاغ بحادث شمال غرب الحديدة
  • محمد بن زايد: نواصل العمل مع الصين لتعزيز شراكتنا الاستراتيجية