قال ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، إن معبر رفح ليس معبرًا مصريا خالصا وليس مخصص لدخول الشاحنات والسلع، وما يحدث الآن هو استثناء، لافتا إلى أن ما دخل حتى الآن من معبر رفح هو 54 شاحنة، ويوجد أكثر من 200 شاحنة مصطفة ما بين العريش ورفح، والمصريون أكثر الناس حرصا على دخول هذه المساعدات. 

ضياء رشوان يتحدث عن المساعدات 

وأضاف ضياء رشوان، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء، أن الجانب الإسرائيلي هو الأكثر تعنتا في دخول المساعدات، ويصر على عدم دخول الوقود حتى الآن، متمثل في الكهرباء وهو ما يعني الموت والحياة، وسياسة العقاب الجماعي قائمة وهناك إصرار عليها، والجانب الإسرائيلي هو الذي يهدد في حال دخول عدد أكبر من الشاحنات بقصفها على الجانب الفلسطيني.

 

وتابع ضياء رشوان، أن مصر لا تريد إهدار الجهود المصرية أو الدولية، ومصر تتطلع وترجو من المجتمع الدولي كما طور موقفه من المساعدات الإغاثية والأزمة الإنسانية الهائلة في غزة، أن يكون هناك أيضا كلام واضح ومحدد وصريح من الدول الكبرى وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية فيما يتعلق بقضية المساعدات. 

واستكمل، أن جو بايدن اتفق مع الرئيس السيسي على دخول مستدام للمساعدات، وهو ما يعني أن المساعدات مستمر دخولها بشكل مؤمن وآمن، ودور المجتمع الدولي الآن خاصة أن عدد كبير من دول العالم أرسل هذه المساعدات، ولكن لا تدخل بسبب تعنت الجانب الإسرائيلي، موضحا أن قطاع غزة كان يدخله يوميا أكثر من 450 شاحنة في الأوضاع العادية حتى تستطيع الوفاة باحتياجات السكان في غزة. 

وواصل أنه منذ السابع من أكتوبر حتى اليوم دخل 74 شاحنة تقريبا، أي أن الاحتياجات لا تكفي الشعب بشكل نهائي، وهذا أمر يجب الضغط من خلال المجتمع الدولي على سلطات دولة الاحتلال من أجل السماح، وإلا فالعالم إزاء حرب وعقاب جماعي، وجريمة حرب كاملة المعالم كما تسميها معاهدة جنيف. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ضياء رشوان الشاحنات الهيئة العامة للاستعلامات معبر رفح دخول المساعدات ضیاء رشوان

إقرأ أيضاً:

30 فيلما وثائقيا مصريا تتنافس في الدورة الـ40 لمهرجان الإسكندرية السينمائي

أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر الأبيض المتوسط، برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة، مشاركة 30 فيلما وثائقيا في مسابقة أفلام شباب مصر للفيلم الوثائقي، ضمن فعاليات الدورة الـ40 للمهرجان التي تقام في الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر المقبل، تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية.

تشجيع الشباب على ريادة الأعمال 

وتسلط المسابقة الضوء على إبداعات الطلاب من مختلف الجامعات والمعاهد المصرية، فضلا عن أفلام الشباب من الإنتاج الذاتي لتشجيعهم على ريادة الأعمال، إذ يقدم طلاب جامعة الأهرام الكندية فيلمين هما هارمونيا وتَاجِنت في حين يشارك طلاب معهد الإسكندرية العالي للإعلام بفيلمي الشونة والفليق.

وتقدم المعهد الكندي العالي لتكنولوجيا الإعلام بثلاثة أفلام النسر، وسَبِيْعَةْ، والچوكر، بينما يشارك طلاب الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بثلاثة أفلام: دير سمعان الخراز، وبلا خجل، وشدة خيط.

كما يشارك طلاب المعهد العالي للسينما فرع الإسكندرية بفيلم جَعْفَري مِجَبِل، وطلاب جامعة فاروس بفيلم شانشيلا، فضلا عن المشاركات الطلابية مع فيلم روني من جامعة القاهرة، وفيلمي تتلف في حرير، والسين من الجامعة العربية المفتوحة، بالإضافة إلى فيلم ع السمسمية من معهد الكينج مريوط بالإسكندرية، وفيلمي نوبيا وحي من جامعة الإسكندرية، وبحضرة الموت وفينيسيا من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.

وتتواصل المشاركات الطلابية من جامعة السويس بفيلم ذات الأرضين، فيما يساهم طلاب جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب بستة أفلام منها خام، ورزق بعد النار، ومحدش يعرف، ومسيرتي، ولاجئ، والسائر، ومشاركة من طلاب دولة الإمارات العربية المتحدة بفيلم أثينيوس من كلية محمد بن راشد للإعلام، بالجامعة الأمريكية في دبي.

كما تتضمن المسابقة فيلمين من الإنتاج الذاتي وهما الإسكندرية زمان ومكان وآخر أيام العيد، وتهدف المسابقة إلى الاحتفاء بالتراث المصري العريق، وتشجع صناع الأفلام الشباب على توثيق حضارتهم وثقافتهم، فضلا عن إبراز ريادة الأعمال ودورها في تحسين حياة الأفراد والمجتمعات، ما يجعل الأفلام مصدر إلهام للأجيال الجديدة.

مقالات مشابهة

  • باحث: الاقتصاد الإسرائيلي يعتمد بشكل كبير على المساعدات الأمريكية
  • رام الله - التنمية تعلن وصول 26 شاحنة مساعدات الى شمال غزة
  • فايننشال تايمز: رد حزب الله على اغتيال نصر الله سيكون أكثر قوة من أي شيء فعله حتى الآن
  • «فايننشال تايمز»: رد حزب الله على اغتيال نصر الله سيكون أكثر قوة من أي شيء فعله حتى الآن
  • 30 فيلما وثائقيا مصريا تتنافس في الدورة الـ40 لمهرجان الإسكندرية السينمائي
  • ضياء رشوان: الرئيس طالب بإيلاء قضايا الأمن القومي أولوية في فعاليات الحوار الوطني
  • ضياء رشوان: الرئيس جدد مطالبته بإيلاء قضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية أولوية بالحوار الوطني
  • محلل سياسي: حزب الله في أسوء أوضاعه.. وإسرائيل تريد الحسم العسكري
  • ما فرص دخول العراق على خط التصعيد مع الاحتلال الإسرائيلي؟
  • إعلام لبناني: أكثر من 50 غارة حتى الآن في هجوم إسرائيلي جديد على قرى بمحافظتي الجنوب والنبطية والبقاع الغربي