صحيفة الساعة 24:
2024-07-02@12:01:17 GMT

الدباشي: باعوا ليّ هواءً في علبة دواء

تاريخ النشر: 24th, October 2023 GMT

الدباشي: باعوا ليّ هواءً في علبة دواء

انتقد إبراهيم الدباشي، سفير ليبيا الأسبق لدى مجلس الأمن الدولي، الحال الذي وصل إليه قطاع الصيدلة في ليبيا، وغياب الرقابة، مسجلًا تفاصيل واقعة شرائه لعلاج مستورد وتفاجأه بوجوده فارغ.

كتب الدباشي عبر حسابه على فيسبوك،  قائلًا: “من المسؤول؟ بعد استيراد الحاويات الفارغة والحاويات المملؤة ببضائع تافهة بدلًامن مواد أساسية ضرورية أصبحنا لا نستغرب شيء، ولكن أن تذهب إلى الصيدلية وتشتري علبة دواء وضع فيها الهواء بدل الدواء فهذه أكيد مرحلة جديدة غاب فيها كل شعور بالمسؤولية”.

وقال؛ “ذهبت إلى الصيدلية بوصفة من الطبيب فعرض علي الصيدلي الدواء من شركتين مختلفتين إحداهما بريطانية والثانية هندية، كنت دائمًا أتحاشى الأدوية المصنعة في الهند ومصر وتركيا”.

وأكمل؛ “ولكن عندما سألت عن السعر وأبلغني الصيدلي بأن الهندي بعشرة دينارات والبريطاني بخمسة وثمانين دينار أقنعت نفسي بأن الهند دولة كبيرة وأن الدواء المصنع فيها لن يختلف عن المصنّع في الدول المتقدمة، وأن حالتي ليست في حاجة ماسة للدواء لأنه مجرد عامل مساعد للشفاء، فتوكلت على الله ووفرت خمسة وسبعين دينار”.

وتابع؛ “ورجعت إلى البيت، ولكن عندما فتحت علبة الدواء الهندي المستورد عن طريق شركة البوادي اتضح أن العلبة فارغة وأن مكان حبات الدواء معبأ بالهواء فقط كما هو واضح من الصورة”.

وعقب متسائلًا: “السؤال الذي قفز إلى ذهني هو إذا كان المصنع غير قادر على مراقبة التعبئة التي يمكن أن يقوم بها أي عامل فهل يمكن أن يكون قادر على مراقبة الجودة؟”

وختم موضحًا؛ “ويبقى السؤال الأهم من المسؤول عن استيراد الأدوية من مصادر غير موثوقة؟”.

الوسومالدباشي

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: الدباشي

إقرأ أيضاً:

ضبط 19 ألف عبوة عصير وخل فاسد بسوهاج

شنت إدارة مراقبة الاغذية بمديرية الشئون الصحية بمحافظة سوهاج حملة مكبرة برئاسة الدكتور محمود مسلم مدير إدارة مراقبة الاغذية بالإشتراك مع مكتب مراقبة الاغذية بإدارة سوهاج إيهاب صابر رئيس المكتب ومحمود رفعت وخالد احمد مفتشي الاغذية بمكتب سوهاج .
 جاء ذلك إستمرارا لجهود إدارة مراقبة الاغذية بمديرية الشئون الصحية بالمحافظة والحملات المتواصلة على جميع مراكز المحافظة واستكمالا للحملات الرقابية السابقة وفي اطار توجيهات الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة واللواء طارق الفقي محافظ الإقليم وتعليمات الدكتور أحمد محروس وكيل وزارة الصحة بسوهاج وتحت اشراف الدكتورة غادة احمد مدير عام الطب الوقائي بالمديرية . 

أسفرت الحملة التي تم من خلالها المرور على مخازن السلع الغذائية الأساسية بمدينة سوهاج عن ضبط مايقرب من 19000 عبوة من المشروبات الملونة والخل والعصائر المختلفة مجهولة المصدر والمغشوشة والتي قد سبق ورود تحاليل سابقة بغشها ومايقرب من 1800 لتر مشروبات غير صالحة للإستهلاك الآدمي قبل طرحها للجمهور، وتم سحب العينات اللازمة لعملية الضبط وتم إرسال المحاضر إلى النيابة العامة لتأييد عملية الضبط وتم إتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيالها. 

ومن جانبه قال دكتور احمد محروس وكيل وزارة الصحة بالمحافظة أن حملات مراقبة الأغذية مستمرة على جميع مراكز المحافظة لضبط المخالفين وأن صحة المواطن خط أحمر .

تأتي تلك الحملات تنفيذاً لتعليمات الإدارة العامة لمراقبة الاغذية بوزارة الصحة وخطة إداره مراقبة الأغذية بمديرية الصحة بسوهاج وجاري الإستمرار في الحملات لضمان وصول غذاء آمن لجمهور المستهلكين. 

مقالات مشابهة

  • ضبط 19 ألف عبوة عصير وخل فاسد بسوهاج
  • دواء تجريبي جديد من الكيتامين يعالج الاكتئاب دون آثار مخدرة
  • بصيص أمل جديد.. نجاح المرحلة الأولى من اختبارات دواء روسي مضاد للسرطان
  • الحديدة يتوج بكأس فلسطين قضيتنا الأولى
  • دواء قد يغير قواعد اللعبة في مكافحة السرطان يجتاز المرحلة الأولى بنجاح
  • اعتماد أغلى دواء في العالم لعلاج الهيموفيليا ببريطانيا.. ما أعراض المرض؟
  • يزبك: لبنان غير قادر على تحمل الحرب
  • هذا ما يجب فعله عند تناول دواء منتهي الصلاحية
  • ضبط 1.5 طن دقيق مدعم داخل مخزن بمنشأة عبدالله في الفيوم
  • تجربة يابانية لدواء يعيد نمو الأسنان.. «وداعًا للصناعي»