أنقرة (زمان التركية) – دعا رئيس حزب المستقبل التركي، أحمد داود أوغلو، الرئيس رجب طيب أردوغان إلى التعاون مجددا فيما يخص القضية الفلسطينية، كما أجرى مشاورات مع رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية وسفير البرازيل لدى أنقرة، كارلوس مارتن، بشأن التطورات في قطاع غزة.

وقال رئيس حزب المستقبل إن ذلك يأتي في إطار جهوده الدبلوماسية لخفض حدة التوترات والتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة.

وعبر داود أوغلو خلال اللقاء مع السفير البرازيلي عن تقديره لموقف الرئيس البرازيلي في مجلس الأمن وآرائه لحل الأزمة.

وخلال مؤتمر صحفي أعقب اللقاء أشار داود أوغلو إلى تصاعد التوترات بالمنطقة وإرسال العديد من الدول سفنها الحربية إلى شرق البحر المتوسط، وشدد على ضرورة التحرك الجماعي وتقييم تصريحات رئيس حزب الحركة القومية، دولت بهشالي، بشأن الأوضاع في قطاع غزة.

وقال داوود أوغلو “إن أرسلت الصين والولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا قواتها البحرية إلى شرق المتوسط فعلى تركيا التخطيط على نطاق واسع، واعتقد أن السيد بهشالي عنى كل هذه الأمور بتصريحاته”.

ووجه داود أوغلو رئيس وزراء تركيا الأسبق، الذي انضم إلى صفوف المعارضة قبل سنوات، كلمة إلى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قائلا: “علينا تجاهل الخلافات البسيطة وسأطلب لقاء السيد أردوغان، سنجرى شتى النقاشات، فيما يخص فلسطين والقدس والمسجد الأقصى نحن في لحظة تستوجب إنهاء الخلافات الداخلية، اتمنا ألا يبخل السيد أردوغان عن مواصلة مد اليد كما تعود للجميع خصوصا السياسيين المشاركين ضمن البرلمان الذين تولى معهم هذه المسائل في السابق، فاليوم هو يوم العمل سويا، ولابد من التكاتف سويا ضمن اتفاق قومي بسبب الحشود في شرق البحر المتوسط وعلينا تجاهل الخلافات الداخلية والاجتماع ضمن إطار مشترك، فالقانون الإنساني ليس مسألة اختيارية”.

يذكر أن داود أوغلو كان قد عبر عن استياءه من رد الفعل المبدئي للرئيس رجب طيب أردوغان على الحرب في غزة. 

Tags: أحمد داود أوغلوالقضية الفلسطينيةتركيافلسطين

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: القضية الفلسطينية تركيا فلسطين داود أوغلو

إقرأ أيضاً:

بطريرك الأقباط الكاثوليك يهنىء رئيس الجمهورية بذكرى ثورة 30 يونيو

هنا الأنبا إبراهيم إسحق، بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك ورئيس مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك بمصر، يهنئ السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي وقادة الدولة بذكرى الحادية عشر لثورة ٣٠ يونيو.

وأصدر بيان أكد فيه: "نهنئ فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وكافة قادة الدولة، والشعب المصري، بالذكرى الحادية عشر لثورة الثلاثين من يونيو. وتجددت دعوات كنيستنا لقادة مصر بالتوفيق والنجاح، مع أمنياتنا بأوقات سعيدة وسلام دائم للشعب المصري، حفظ الله مصر وشعبها".

مقالات مشابهة

  • تركيا توضح ملابسات الهبوط الاضطراري لطائرة إسرائيلية بمطار أنطاليا
  • بعد هبوط اضطراري.. مسؤول تركي يرد على ما أثير حول رفض تزويد طائرة إسرائيلية بالوقود
  • مجلس جامعة الأزهر يشيد بوجود الجامعة ضمن أفضل 350 جامعة على مستوى العالم
  • قنا تنفذ حملة لرفع الإشغالات وإزالة التعديات بفرشوط
  • حماد يطلب تكليف شركة أجنبية لإصلاح العطل الكهربائي في بنغازي
  • تفاصيل لقاء السوداني مع ممثلي تنسيقية سلّم رواتب الموظفين
  • الحكومة تعلن تخصيص 182 ملياراً لتوسعة جامع أبو حنيفة
  • جامعة كفر الشيخ يهنئ رئيس الجمهورية بذكرى ثورة 30 يونيو
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يهنىء رئيس الجمهورية بذكرى ثورة 30 يونيو
  • فيدان يلتقي رئيس مكتب زيلينسكي ووزير دفاع نظام كييف عمروف بأنقرة