دعت منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، إلى وقف فوري لإطلاق النار من أجل السماح بالتوصيل الآمن للوقود والإمدادات الصحية في جميع أنحاء قطاع غزة.

وقالت منظمة الصحة العالمية في بيان لها: “لا تزال منظمة الصحة العالمية غير قادرة على توزيع الوقود والإمدادات الصحية الأساسية المنقذة للحياة على المستشفيات الكبرى في شمال قطاع غزة بسبب نقص الضمانات الأمنية”.

وأشارت إلى أن ستة مستشفيات قد أغلقت أبوابها بالفعل، في حين يبلغ معدل إشغال أحد المستشفيات 150%، بينما يعرض مستشفى آخر 2000 مريض بالسرطان للخطر بسبب وحدة الأورام التي تعمل بقدرة جزئية.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية، أن “الآلاف من المرضى الضعفاء معرضون للوفاة أو مضاعفات طبية مع توقف الخدمات الحيوية، بما في ذلك: 1000 مريض يعتمدون على غسيل الكلى، و130 طفلاً يحتاجون إلى من الرعاية، والمرضى في العناية المركزة أو الذين يحتاجون إلى جراحة”.

وكانت الفصائل الفلسطينية قد شنت هجوما هو الأقوى على مر التاريخ على الأراضي المحتلة، حيث تسبب ذلك في مقتل المئات، وأسر أكثر من 120 شخصا من الأراضي المحتلة إلى قطاع غزة.

ومنذ ذلك الحين، شنت قوات الاحتلال قصف عنيف وإجرامي على قطاع غزة، ما أسفر عن تشريد واستشهاد وإصابة الالاف من المواطنين الفلسطينيين، وظهور دعوات من أجل نزوح الفلسطينيين إلى خارج القطاع.

وحذرت مصر، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، من مطالبة الجيش الإسرائيلي سكان قطاع غزة وممثلي الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في القطاع، بمغادرة منازلهم خلال ٢٤ ساعة والتوجه جنوباً.

بيان عاجل من الإحتلال الإسرائيلي بشأن الأجتياح البري لقطاع غزة استشهاد 25 فلسطينيا.. الاحتلال الإسرائيلي يقصف منازل قطاع غزة

وأكدت مصر، على أن هذا الإجراء يعد مخالفة جسيمة لقواعد القانون الدولي الإنساني، وسوف يعرض حياة أكثر من مليون مواطن فلسطيني وأسرهم لمخاطر البقاء في العراء دون مأوى في مواجهة ظروف إنسانية وأمنية خطيرة وقاسية، فضلاً عن تكدس مئات الآلاف في مناطق غير مؤهلة لاستيعابها.

وطالبت مصر، الحكومة الإسرائيلية بالامتناع عن القيام بمثل تلك الخطوات التصعيدية لما سيكون لها من تبعات خطيرة على الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: غزة منظمة الصحة العالمية الصحة العالمية قطاع غزة منظمة الصحة العالمیة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

بصيص أمل لإنهاء معاناة سكانه.. “حماس” تقبل مقترحًا أمريكيًا لوقف مؤقت لإطلاق النار بقطاع غزة

كشفت حركة حماس اليوم السبت عن قبول الحركة مقترحًا أمريكيًا لبدء محادثات بشأن إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين لدى الحركة في قطاع غزة، بما في ذلك الجنود والرجال، خلال 16 يومًا بعد المرحلة الأولى من اتفاق مؤقت لوقف إطلاق النار.
وأفادت بأن الحركة وافقت على التخلي عن مطلب التزام إسرائيل أولاً بوقف دائم لإطلاق النار قبل توقيع الاتفاق، وستسمح بتحقيق ذلك عبر المفاوضات خلال مرحلة أولى تستمر 6 أسابيع، وفقًا لـ”سكاي نيوز عربية”.
وقد يؤدي المقترح إلى اتفاق إطاري ينهي الحرب الدائرة منذ 9 أشهر بين حماس وإسرائيل في غزة.
وأوضحت الحركة أن الاقتراح يضمن قيام الوسطاء بضمان اتفاق مؤقت لوقف إطلاق النار، وتوصيل المساعدات، وانسحاب القوات الإسرائيلية طالما استمرت المحادثات غير المباشرة لتطبيق المرحلة الثانية من الاتفاق.

مقالات مشابهة

  • بصيص أمل لإنهاء معاناة سكانه.. “حماس” تقبل مقترحًا أمريكيًا لوقف مؤقت لإطلاق النار بقطاع غزة
  • وزير الخارجية البريطاني الجديد يدعو إلى “وقف فوري لإطلاق النار” في غزة
  • وزير الخارجية البريطاني الجديد يدعو إلى “وقف فوري لإطلاق النار” في قطاع غزة
  • وزير الخارجية البريطاني الجديد يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة
  • الصحة العالمية: نقص الوقود يشكل خطراً كارثياً على النظام الصحي في قطاع غزة
  • بيروت تدعو كندا لاستخدام نفوذها لوقف إطلاق النار في جنوب لبنان
  • بايدن: تحدثت مع نتنياهو لمناقشة الأخيرة على اتفاق يؤدي لوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن
  • منظمة شانغهاي للتعاون تدعو إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة
  • ‏قادة منظمة شانغهاي يدعون إلى وقف دائم لإطلاق النار ووصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة
  • وزير الخارجية الأمريكي يبحث مع نظيره الأردني هاتفيًا جهود التوصل لوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة