من منا لم يشاهد فيديو الطفل الفلسطيني محمد أبو لولي والذي وصل إلى المستشفى وهو في حالة من الصدمة والرعب وأطرافه ترتجف من الخوف والهلع؟

وذلك بعد أن قصف الاحتلال الإسرائيلي المنطقة التي يسكن فيها في رفح بقطاع غزة. حينها حاول الطبيب تهدئة روعه وتخفيف هول الصدمة عليه.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4مظاهرات جديدة تضامنا مع غزة في ميشيغان ونيودلهيlist 2 of 4هذه سيناريوهات تخشاها أميركا وأوروبا في الحرب على غزةlist 3 of 4ماذا تعرف عن قصص المسعفين والناجين في غزة؟list 4 of 4وحدة لرعاية حديثي الولادة بغزة تحذر من موتهم في دقائق إذا انقطعت الكهرباءend of list

View this post on Instagram

A post shared by عبدالله العطار (@abdallah_alattar1999)

الصحفي عبد الله العطار هو من صور حال محمد التي وصل بها إلى المستشفى، ثم عاد عبد الله ونشر مقطع فيديو آخر للطفل بعد عدة أيام وعلق عليه قائلا "كما كُنا نمارس واجبنا المهني في نقل الصورة، لم ننس يوما أن نُمارس واجبنا الإنساني.

وبفضل الله أعدنا البسمة على شفاه الطفل محمد أبو لولي".

وأضاف العطار "الكثير منكم سألني عن أحوال محمد أبو لولي من رفح، الطفل الذي هزت رعشة جسده الصغير روح كل من لديه ضمير حي، محمد أصبح لاجئا في إحدى مراكز الإيواء وهو بخير مع عائلته، فليشهد العالم أن أطفالنا لا يزالون يبتسمون ويسعدون لأبسط الأشياء، رغم الجراح التي تغطي أجسادهم الصغيرة وأرواحهم الجميلة".

View this post on Instagram

A post shared by عبدالله العطار (@abdallah_alattar1999)

 

الفيديو أظهر الطفلَ وهو بصحة جسدية ونفسية جيدة والابتسامة على وجهه، ويلعب مع المصور وشخصيات كرتونية.

وسرعان ما شهد المقطع الجديد لمحمد الكثير من التفاعلات الإيجابية بين رواد منصات التواصل.

البعض قال إن مشهد محمد لم يفارقهم منذ أن شاهدوا الفيديو، وآخرون أشادوا بالدور الذي يقوم به القائمون على مراكز الإيواء، كما تساءل البعض عن الوضع النفسي لمحمد خلال حياته.

أبكاني لأيام وأيام كل ما جا مقطعه في التويتر او مجرد تذكرت مشهده وهو يرجف من الخوف ، لكن بفضل الله من علينا أنه نشوف إبتسامته وسعادته ، يارب لا تحرمها منه ويحفظ المسلمين المستضعفين في غزة

— باقي أمل ????㉟ ⑭ (@ladecima1979) October 23, 2023

عادت، ولكنها لن تكون ابداً كالضحكات قبلها.. هناك شيء تغير في داخله وسيبقى معه الى الأبد. اللهم جبرك

— لعلكم (@lealkom) October 23, 2023

والله بالرغم من كل الضحك واللعب والابتسامات اللي ف الفيديو الا ان نظرته الاولي لسه مسيطره عليا ومش قادر انساها….حسبي الله ونعم الوكيل… لنا ولكم الله يااهل غزه????????

— Mohammed Sameir (@MohammedSamei19) October 23, 2023

ردود الأفعال التي رصدتها الجزيرة نت أثارت التساؤل حول أهمية التأهيل النفسي السريع للأطفال، خاصة أن التعرض المباشر لمشاهد الموت والقتل ومشاهد الدمار وغيرها، يترك آثارا نفسية ووجدانية تعيش معهم طوال حياتهم.

وللإجابة عن هذا السؤال تواصلت الجزيرة نت مع المختص النفسي الدكتور عامر الغضبان، الذي قال إن هذه المواقف التي تحدث في الحروب ويمر بها الإنسان الكبير والصغير والتي يشعر فيها الإنسان بالخطر القريب والعجز الكامل، هي التي تسمى "الصدمة".

ومن أهم آثار الصدمة، حالة الفزع الشديد والارتجاف وتسارع ضربات القلب والذهول وغيرها من الآثار.

وأضاف الدكتور عامر أن هناك آثارا بعيدة المدى في حالة لم يتلق الطفل العلاج النفسي، مثل الآثار الاجتماعية والاكتئاب والقلق وبطؤ في النمو العام للطفل.

وأشار إلى أن هناك 3 مسارات للرعاية المطلوبة في حالات الحروب والكوارث، المسار الأول وهو الإسعاف النفسي، وله تأثير كبير في حياة الطفل، والمسار الثاني هو الرعاية الاجتماعية، ويقدم الرعاية المناسبة لنصف ضحايا الأزمات.

أما المسار الثالث فهو الرعاية المتقدمة، التي يقدمها المختصون النفسيون، ولها تأثير كبير في حياة الطفل على المدى البعيد، وتجعل الطفل إنسانا سويا في المستقبل قادرا على التكيف.

وفي حالة الطفل محمد وغيره من أطفال غزة قال الدكتور عامر إن من أهم عوامل الطمأنينة لدى الطفل نقله إلى مكان آمن، وتقديم الرعاية والمواساة له في الكلام، وتقديم الحنان عن طريق التلامس الجسدي.


وأضاف المختص النفسي أن منطقة مثل غزة تتعرض لحروب متتالية تجعل الطفل يفتقد الشعور بالأمن، وهنا يكون دور ثقافة الشعب المحاصر؛ حيث تكون له نظره خاصة عن وضعه ومأساته.

وتكون هنا المسؤولية ليست فقط على الأطباء والمختصين النفسيين، وإنما يشاركهم المسؤولية مثل شيوخ الدين والوجهاء والمؤسسات، وفقا للدكتور عامر الغضبان.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

مشيرة خطاب: ندعم وزير التعليم في مساءلته لولي أمر الطالب الذي يحرم من التعليم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت السفيرة مشيرة خطاب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، إننا  ندعم وزير التربية والتعليم في مساءلته لولي أمر الطالب الذي تحرمه اسرته من التعليم.

وأضافت “خطاب” خلال احتفالية الهيئة العامة لتعليم الكبار، التي تعقد الآن بديوان الهيئة: لن نسمح بتسجيل ولي الامر لابنه ويحضر لعدة ايام ثم يتسرب بعدها للعمل بالمحاجر او اعمال السباكة وفي الورش وغيرها، لكن ستظل متابعة الطالب مستمرة.

وأشارت إلى أننا كلنا نعلم أن عمالة الأطفال هي الباب الخلفي للزيادة السكانية.

وانطلقت اليوم احتفالية الهيئة العامة لتعليم الكبار برئاسة الدكتور عيد عبد الواحد - رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لمحو الأمية.

وتقام الاحتفالية هذا العام تحت عنوان “ تعزيز التعليم متعدد اللغات.. محو الأمية من أجل التفاهم المتبادل والسلام ”

تقام الاحتفالية برعاية محمد عبد اللطيف  وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وتأتي الاحتفالية استجابة لدعوة الرئيس  عبدالفتاح السيسي بطرق كل الأبواب المتاحة؛ من للقضاء على الأمية في  مصر. 

وجاءت الرؤية الجديدة للهيئة لتواكب ما يحدث من تجديد مفاهيم محو الأمية وتعليم الكبار، وعلينا أن نعيد التفكير في تعليم الكبار في مصر، ودور الشركاء بات مهما في المساهمة الفاعلة في تلك القضية حيث التحول إلى تعلم وتعليم مستمر للكبار .

وترتكز رؤية الهيئة الجديدة على التحول من الأمية الأبجدية إلى ريادة الأعمال وإلى التعايش الرقمي وجودة الحياة، والابتكار، مع الاهتمام بذوي الإعاقة لدمجهم في المجتمع، فلابد أن يكون هناك منهجية علمية لدراسة تقييم محتوى الاختبارات الخاصة بالأمية، بحيث يشمل الجانب الثقافي والمهاري وريادة الأعمال والتعايش الرقمي إلى جانبا لأبجدية ، ويتم الآن الإعداد لطرح منهج متعدد رقمي لذوي الإعاقةالذهنية القابلين للتعلم مع عقد الندوات التوعوية والتثقيفية للتوعية بالموضوعات المختلفة مثل: خطورة الزيادة السكانية، الحفاظ علىالبيئة، والخضرنة، التصدي للشائعات الإلكترونية، ترسيخ قيم الولاء والمواطنة. 

كما تنظم الاحتفالية مواكبة لإعلان فوز مصر بجائزة اليونسكو لمحو الأمية هذا العام ممثلة في جامعة المنصورة بالشراكة مع هيئة تعليم الكبار والتي جاءت تعبيرا صادقا واعترافا دوليا بما بذلته وتبذله مصر قيادة ومؤسسات لجودة حياة المواطن المصري والتي تنطلق من التعليم، كما تعلن هيئة تعليم الكبار وصول سبع محافظات للصفر الافتراضي وإعلانها رسميا محافظات خالية من الأمية، ويتم تكريم بعض النماذج المضيئة الذين تحرروا من الأمية وواصلوا التعليم حتى حصلوا على أعلى الشهادات العلمية، ويتم أيضا تكريم ذوي الإعاقة الذين حصلوا على شهادة محو الأمية.

مقالات مشابهة

  • أيتن عامر تحتفل بالعرض الخاص لفيلم "عنب" في الامارات
  • مشيرة خطاب: ندعم وزير التعليم في مساءلته لولي أمر الطالب الذي يحرم من التعليم
  • سلطان يعين عبدالله بن عامر قائداً عاماً لشرطة الشارقة
  • أطفال المحافظات الحدودية يواصلون إبداعاتهم بمطروح ضمن أسبوع "أهل مصر"
  • العطار رسميا رئيس جهاز السلة بسموحة
  • ترشيح آيتن عامر لمسلسل الحلانجي أمام محمد رجب في رمضان 2025
  • شريف العطار مديرا لجهاز كرة السلة بنادي سموحة
  • مسلسلات رمضان 2025.. ترشيح آيتن عامر لـ مسلسل «الحلانجي»
  • ترشيح أيتن عامر لمسلسل "الحلانجي" أمام محمد رجب في رمضان 2025
  • ترشيح أيتن عامر لمسلسل "الحلانجي" أمام محمد رجب فى رمضان 2025