حصّن فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية أكثر من 10 دحول في مواقع متعددة بالمنطقة الشرقية، كما تم ضبط عدد 43 مخالفة حفر آبار غير نظامية ضمن حملته لتحصين دحول بالمنطقة خلال هذا العام.

وأوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية المهندس عامر المطيري، بأن الوزارة تعمل وبالتعاون مع الجهات المعنية على تحصين كافة الدحول والآبار، وخاصة تلك القريبة من المناطق السكنية، أو داخل النطاق العمراني، وذلك بهدف الحفاظ على سلامة الأرواح والممتلكات، والحد من تلوث طبقات المياه الجوفية.

أخبار متعلقة بمشاركة 50 جهة.. تنفيذ تمرين حماية البيئة البحرية في الخفجيضبط 127 مخالفة في محمية الإمام تركي بن عبد اللهقوات الأمن تضبط مخالفين لنظام البيئة في منطقتي تبوك وجازان

ولفت، إلى أن الشرقية يتركز فيها أكبر عدد من الدحول إذ يبلغ عددها فيها 680 كهفًا ودحلًا، وذلك لطبيعة طبوغرافية المنطقة وتكوين الصخور الجيرية فيها.

المهندس عامر المطيري

تصنيف الدحول

وأفاد، بأن الوزارة سبق وأن وقعت عقدًا استشاريًا مع إحدى الشركات لدراسة وحصر وتصنيف الدحول في المملكة، بهدف الاستفادة منها في تنمية مصادر المياه الجوفية، واستثمارها سياحيا، بالإضافة إلى رصد الدحول التي تشكل خطرا على الأرواح والممتلكات، ووضع إجراءات وقائية لمراقبتها، والحد من آثارها.

وقال ، بأن الوزارة أصدرت ”أطلس الدحول في المملكة العربية السعودية“، حيث تضمن حصرًا وتصنيفًا لنحو 1826 كهفًا ودحلاً في مناطق المملكة، اشتمل على إحداثياتها، وخرائط جيولوجية وجغرافية تُبين مواقعها بدقة، ورصد ما يشكّل منها خطرًا على الأرواح والممتلكات، لوضع إجراءات وقائية لها، إلى جانب إجراء الأبحاث عليها، واستخدامها في الدراسات العلمية.

وقدم المهندس المطيري شكره الجزيل لجميع الجهات الحكومية والخاصة على تعاونهم وتسخير كافة الإمكانيات لإنجاح هذه الحملة حفاظاً على أروح أبناء المنطقة وزوارها.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الدمام

إقرأ أيضاً:

ضبط مخالف لنظام البيئة لتخزينه حطبًا محليًا في المنطقة الشرقية

ضبطت القوات الخاصة للأمن البيئي مواطنًا مخالفًا لنظام البيئة، لتخزينه حطبًا محليًا في المنطقة الشرقية، بحوزته أكثر من (10) أمتار مكعبة من الحطب المحلي.

وأوضحت أنه تم تطبيق الإجراءات النظامية بحقه، وتسليم الكميات المضبوطة للجهة المختصة بوزارة البيئة والمياه والزراعة.

وأكدت أن عقوبة قطع الأشجار تصل إلى (20,000) ريال لكل شجرة، وعقوبة تخزين الحطب والفحم المحليين تصل إلى (16.000) ريال لكل متر مكعب، حاثةً على الإبلاغ عن أي حالات تمثل اعتداءً على البيئة أو الحياة الفطرية على الرقم (911) بمناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية، و(999) و(996) في بقية مناطق المملكة.

مقالات مشابهة

  • ضبط مخالف لنظام البيئة لتخزينه حطبًا محليًا في المنطقة الشرقية
  • الرشيد يحاضر في غرفة الشرقية
  • ضبط مقيم لرميه مخلفات صناعية في غير الأماكن المخصصة بالمنطقة الشرقية
  • القبض على شخصين لترويجهما «الشبو» المخدر بالمنطقة الشرقية
  • الشرقية.. ضبط شخصين لترويجهما 4.2 كيلو من مادة الحشيش المخدر
  • القبض على شخصين بالشرقية لترويجهما 4.2 كيلوجرامات من الحشيش المخدر
  • 10 جهات حكومية وخيرية تتصدى لآفة المخدرات بالدمام
  • اكتشافات جديدة للزيت والغاز الطبيعي بالمنطقة الشرقية والربع الخالي
  • القوات الخاصة للأمن البيئي تقبض على مخالف لنظام البيئة لارتكابه مخالفة الصيد دون ترخيص بمنطقة مكة المكرمة
  • ضبط مخالف لنظام البيئة لارتكابه مخالفة الصيد دون ترخيص بمكة المكرمة