قدمت مريم كمال  مذيعة "صدى البلد"، تغطية خاصة عن الاسيرتين اللتين قامت حماس بتسلميهم ابعد وساطة قطرية للافراج عنهما . 

شاهد الفيديو 

أعلنت قناة القاهرة الإخبارية أن الجهود المصرية نجحت  في إطلاق سراح محتجزتين اسرائليتين بقطاع غزة وهم "نوريت يتسحاك" و"يوخفد ليفشيتز"، ورفض  الاحتلال الإسرائيلي استلامهما منذ الجمعة الماضية ا، كما أنه لا يزال يهمل ملف أسراه، بحسب ما أعلنه المتحدث باسم كتائب القسام أبو عبيدة.


ومن جانبها عرضت قناة اكسترا نيوز وصول  السيدتين المحتجزتين  بعد الإفراج عنهما إلى معبر رفح البري نتيجة الجهود المصرية المكثفة واستقبلتهما سيارات الإسعاف المصرية، التي ظلت على الاستعداد على مدار 24 ساعة أمام المعبر منذ بدء الأزمة، وأجرت لهما الإسعافات الأولية.


وقال أحد المسعفين إن إحدى السيدتين قالت إنها سعيدة بوصولها إلى الأراضي المصرية ووصولها إلى هذه النقطة الآمنة، وهذا نجاح آخر يضاف إلى جهود الدولة المصرية.


وأصدرت الحكومة المصرية بيان قالت فيه إن عملية خروج عدد من الرعايا الاجانب جاءت بقرار مصري تام وليس من أي طرف أخر ، حيث ان مصر هي من تملك وحدها قرار عبور أي شخص من معبر رفح من عدمه  وإن قطر أو حماس يملكوا قرار الإفراج عن الأسرى ، لكن مسألة خروجهم من الحدود المصرية هو قرار مصري خالص .


القرار المصري جاء بعد ان قامت امريكا بالضغط على اسرائيل لدخول المساعدات المصرية داخل القطاع ، ورغم انه في اليوم الاول والثاني والثالت من دخول المساعدات لم تقوم مصر بالسماح بخروج الرعايا الا ان دخول عدد الشاحنات الذي تجاوز 50 شاحنة حتى الآن من أصل 200 رأت مصر ان تقوم بالسماح بخروج رعايا اجانب كمبادرة منها لإستمرار عملية تدفق المساعدات .
وأكد أن مصر تفعل كل هذا من اجل القضية الفلسطينية ولضمان فك الحصار عن أهالي قطاع غزة ، فمصر تتفاوض وتضغط من أجل السكان الأبرياء داخل القطاع .


وأوضحت عدد من النقاط التي يجب ولا بد ان ينتبه لها ويعيها الشعب المصري أولا قبل الشعوب الاخرى وهي أنه  المساعدات وقدرها 2000 طن هي مساعدات مصرية جهزها التحالف الوطني للعمل الاهلي والتنموي  كما أن دخول المساعدات جاء " بضغوط مصرية فقط  على إسرائيل والغرب .

 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حماس

إقرأ أيضاً:

خاص | اتفاق بين الحكومة اليمنية والحوثي يشمل الإفراج عن محمد قحطان.. تفاصيل

كشف مصدر يمني عن التوصل إلى تفاهمات بين الحكومة وجماعة الحوثي، خلال مفاوضات "مسقط"، تشمل الإفراج عن السياسي البارز، محمد قحطان.

وقال مصدر يمني مشارك في مفاوضات مسقط يكشف لـ" عربي21" إن التفاهمات التي جرى التوصل إليها مع وفد الحوثيين تقضي بإطلاق 50 أسيرا حوثيا؛ مقابل الإفراج عن السياسي اليمني والقيادي بحزب الإصلاح، محمد قحطان.  

وبدأت في العاصمة العمانية مسقط، الأحد الماضي جولة مفاوضات جديدة بين الحكومة اليمنية المعترف بها، وجماعة الحوثيين لبحث ملف الأسرى والمختطفين، برعاية مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وقال رئيس الوفد الحكومي المفاوض، العميد يحيى كزمان؛ إن مجلس القيادة الرئاسي والحكومة يتعاملان بجدية مع هذا الملف الإنساني، مؤكدا أن القيادة الحكومية ارتأت أن المشاركة في هذه الجولة قد تشكل فرصة جيدة لإيقاف هذه الانتهاكات، واستغلال وجود الوسطاء الإقليميين والدوليين الحاضرين من أجل التوقف الفوري لتلك الانتهاكات الجسيمة، وتحقيق الإفراج عن المختطفين مؤخرا.

وأضاف وفق ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية "سبأ"، أن إطلاق سراح ومبادلة الأستاذ محمد قحطان (القيادي في التجمع اليمني للإصلاح المختطف منذ 2015)، يعدّ عائقا أساسيا يجب حل موضوعه، قبل الانتقال إلى إجراء أشمل، وإغلاق هذا الملف الإنساني بإخراج المحتجزين والمختطفين كافة لدى جميع الأطراف دون استثناء.


وشدد رئيس الوفد الحكومي المفاوض على أن التقدم في المفاوضات يعتمد على كشف مصير قحطان، المختفي قسريا مدة تسع سنوات دون السماح له بالتواصل مع أسرته.

ومايزال القيادي في حزب الإصلاح اليمني، محمد قحطان، مخفيا قسرا في سجون جماعة الحوثي للعام التاسع على التوالي، فيما ترفض الجماعة الكشف عن مصيره أو التفاوض بشأنه، فضلا عن السماح طيلة هذه السنوات بالتواصل مع أسرته.

ويعد قحطان أحد الشخصيات الأربع الذين شملهم قرار مجلس الأمن الدولي 2216، الذي طالب فيه الحوثيين بالإفراج عنهم.

وحسب كزمان، فإن "الفريق الحكومي كان يرى عدم المشاركة في المفاوضات نظرا لاستمرار انتهاكات المليشيات الحوثية، وتوسع دائرة الاختطافات لتشمل عشرات من موظفي الأعمال الإنسانية والإغاثية، بما في ذلك النساء"، مطالبا في الوقت ذاته "بإطلاق سراحهم قبل أي جولة تفاوض".

ومنتصف حزيران/ يونيو الجاري، شن الحوثيون حملة اعتقالات واسعة في العاصمة صنعاء ومحافظات أخرى خاضعة لسيطرتها، طالت عشرات من موظفي منظمات أممية ودولية ومحلية.

مقالات مشابهة

  • القاهرة الإخبارية: الاحتلال يواصل منع دخول المساعدات لغزة
  • امرأة تركية تقوم بتخريب وتكسير محل لرجل سوري.. فيديو
  • خطة نتنياهو بإبعاد السلطة وحماس عن حكم غزة سيناريو يرفضه الفلسطينيون.. فيديو
  • تنامي الآمال في وقف إطلاق النار مع استئناف المفاوضات .. وحماس ترفض أي تصريحات تدعم دخول قوات أجنبية إلى غزة
  • سقوط عدد من الشهداء في عملية لجيش الأحتلال بجنين وجباليا تنامي الآمال في وقف إطلاق النار مع استئناف المفاوضات .. وحماس ترفض أي تصريحات تدعم دخول قوات أجنبية إلى غزة
  • «القاهرة الإخبارية»: سلطات الاحتلال الإسرائيلي تمنع دخول المساعدات إلى غزة
  • جدة مصرية تقوم بتنقية الأرز بحركات مبهرة.. دون أن تسقط حبة على الأرض
  • «القاهرة الإخبارية»: من المتوقع عدم دخول المساعدات لغزة خلال اليومين المقبلين
  • خاص | اتفاق بين الحكومة اليمنية والحوثي يشمل الإفراج عن محمد قحطان.. تفاصيل
  • تحت الأرض أو فوقها.. تفاصيل رحلة البحث عن يحيى السنوار