أكد الكاتب الصحفي ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، أن مصر سبق وحذرت من انفجار الأوضاع داخل الأراضي الفلسطينية.

وقال رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، إننا سنتعرض اليوم كل التفاصيل المتعلقة بالمساعدات والتطورات في قطاع غزة، لافتا أن الموقف المصري يستمد من بيان الخارجية 19 ديسمبر 2022، والتي حذرت فيه من استمرار العنف.

وأكد أن مصر حذرت مصر في إبريل الماضي مع فرنسا وعدد من الدول من استمرار القتال والأحداث في غزة، كما ادانت في شهر مايو الماضي، اقتحام الاحتلال للمسجد الأقصى، كل هذه المواقف عبرت عنها مصر قبل الأزمة الحالية ولم تتخلى عن القضية الفلسطينية يوما.

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي العالمي، أن الرئيس السيسي عبر في الكثير من الكلمات والخطابات عن موقف مصر تجاه القضية الفلسطينية، لافتا أن موقف مصر تجمعه عدد من النقاط المحددة، وهي أن مصر ترى أن القضية لابد أن تحل وفقا للقوانين الدولية وقرارات مجلس الأمن، وحل الدولتين بشكل سريعا بعد 75 عاما على الاحتلال.

وتابع أن ما يحدث في عنف وعقاب جماعي في قطاع غزة يرجع إلى سياسات متراكمة في القطاع ولم تتوقف هذه الممارسات الإسرائيلية منذ سنوات، ولابد من وقف الانتهاكات التي تمارسها إسرائيل لأن كل هذه الأمور ستؤدي إلى عنف مستمر، لافتا أن مصر تدين أي استهداف للمدنيين من الجانبين.

وبدأ منذ قليل المؤتمر الصحفي العالمي لرئيس الهيئة العامة للاستعلامات الكاتب الصحفى ضياء رشوان بمقر الهيئة بحضور عدد كبير من ممثلى الإعلام والصحافة الأجنبية والمصرية والعربية.

ومن المقرر أن يوضح المؤتمر لممثلي الإعلام والصحافة الأجنبية والمصرية، مختلف أبعاد وتحركات الموقف المصري من الأوضاع الراهنة الخطيرة في قطاع غزة والمنطقة عموما، ضمن سعي مصر المستمر للتعامل مع الأسباب الجذرية للتصعيد، من خلال التوصل لحل عادل وشامل ومستدام للقضية الفلسطينية

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ضياء رشوان الهيئة العامة للاستعلامات غزة أن مصر

إقرأ أيضاً:

ضياء رشوان: نتنياهو يريد إشعال المنطقة بالهجوم السيبراني في لبنان

قال ضياء رشوان، الكاتب الصحفي والمنسق العام للحوار الوطني، إنه لا يوجد تفسير معقول وعقلاني لما يقوم به رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إلا إذا جرى اللجوء للأفكار التوراتية الدينية المتطرفة لمعرفة تفسير ذلك، فقبل تنفيذ أهداف إسرائيل التي أعلنتها من قبل في قطاع غزة، اجتمع أمس، الكابينت السياسي الأمني ووضع هدفا جديدا يتمثل في إعادة سكان شمال إسرائيل لأماكنهم.

أهداف نتنياهو لم تتحقق

وأضاف «رشوان»، خلال لقاء ببرنامج «حديث الأخبار»، وتقدمه الإعلامية ريهام السهلي، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»: «الأهداف التي كان قد طرحها نتنياهو في غزة، ومنها هدف عودة المحتجزين، لم تتحقق، فمن عاد 4 أحياء، و6 أو 7 جثث، كما أن هدف القضاء على حماس لم يتحقق فهناك اشتباكات كل يوم في القطاع، وهدف عدم وجود مستقبل لحماس لم يتحقق، فإسرائيل تتفاوض بشكل غير مباشر مع حماس عبر وساطة مصر وقطر وأمريكا».

إسرائيل فشلت في غزة

وتابع: «إسرائيل إذن فشلت في غزة، وإضافة التصعيد في لبنان سبقه شيئان يدلان على العقلية التي على ما يبدو جنونية، الأول هو اغتيال فؤاد شكر القائد العسكري في حزب الله، والثاني اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في طهران، ولم ترد إيران على ذلك، وهذا دليل على أن المنطقة لن تدخل في صراع غير عقلاني، وحزب الله رد بطريقة استوعبت الموقف، إلا أن نتنياهو لم يكتفِ بهذا، والدليل الأحداث التي شهدتها لبنان من الهجوم السيبراني، حيث يبحث عن إشعال المنطقة».

مقالات مشابهة

  • «برلمانية الوفد»: إسرائيل تستهدف إطالة الحرب لتصفية القضية الفلسطينية
  • ضياء رشوان: نتنياهو يريد إشعال المنطقة بالهجوم السيبراني في لبنان
  • ضياء رشوان: مصر لم تشهد عدوانا عليها منذ 1882 إلا من إسرائيل
  • ضياء رشوان: مصر والأردن أطراف مباشرة طوال الوقت في القضية الفلسطينية
  • ضياء رشوان: مصر والأردن طرفان مباشران في القضية الفلسطينية طوال الوقت
  • وزير الخارجية: لا سلام في المنطقة دون حل القضية الفلسطينية (فيديو)
  • السيسي وعاهل الأردن: نرفض تصفية القضية الفلسطينية أو تحويل أرضها لمناطق غير قابلة للحياة
  • الرئيس السيسي وملك الأردن يؤكدان رفضهما تصفية القضية الفلسطينية
  • عاجل| السيسي والعاهل الأردني يؤكدان رفضهما التام لتصفية القضية الفلسطينية
  • وزير الخارجية: لا سلام عادل ودائم في المنطقة دون حل القضية الفلسطينية