وافقت الحكومة الروسية على إجراء مفاوضات بين وكالتي "روس كوسموس" و "ناسا" بشأن توقيع تعديل ثانٍ لاتفاقية الرحلات الفضائية المشتركة على متن المركبات الروسية والأمريكية.

نشر قرار الموافقة الذي وقع عليه رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين على البوابة الرسمية للحكومة الروسية على الإنترنت وجاء في نص القرار:"تمت الموافقة على اقتراح المؤسسة الحكومية للأنشطة الفضائية روس كوسموس المتفق عليه مع وزارة الخارجية الروسية وغيرها من السلطات التنفيذية الفيدرالية المهتمة، وذلك لتتفاوض روس كوسموس مع وكالة ناسا على توقيع ملحق ثان لاتفاقية الرحلات الفضائية المشتركة بين روسيا والولايات لمتحدة، لنقل الرواد إلى المحطة الفضائية الدولية على متن المركبات الروسية والأمريكية".

وفي سبتمبر الماضي كان رئيس وكالة "روس كوسموس" الروسية، يوري بوريسوف قد أعلن أن وكالته وناسا تجهزان لإجراء تعديل جديد بشأن اتفاقية الرحلات الفضائية المشتركة إلى المحطة الفضائية الدولية، وذكر أن رائد الفضاء الروسي، ألكسندر غريبينكين من المفترض أن يذهب إلى المحطة على متن مركبة Crew Dragon الأمريكية عام 2024، وسيتم اختيار طواقم رواد الفضاء التي سترسل إلى المحطة عام 2025.

ووفقا لبيانات مركز "غاغارين" الروسي لتدريب رواد الفضاء فإن رائدة الفضاء الأمريكية، تريسي دايسون من المفترض أن تذهب إلى المحطة الفضائية الدولية ربيع العام القادم على متن مركبة روسية.

إقرأ المزيد بيلاروس تنضم إلى المشروع القمري الصيني الروسي

وكانت "روس كوسموس" قد أعلنت في 15 يوليو 2022 عن توقيع اتفاقية مع وكالة ناسا بشأن الرحلات الفضائية المشتركة إلى المحطة الفضائية الدولية، وبدوره ذكر قائد فريق رواد الفضاء الروس، أوليغ كونونِنكو، أن بنود الاتفاقية تتضمن إرسال 3 رحلات على متنها رواد روس إلى المحطة باستخدام مركبات Crew Dragon الأمريكية.

المصدر: تاس

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الفضاء المحطة الفضائية الدولية روس كوسموس مركبات فضائية معلومات عامة ناسا NASA إلى المحطة الفضائیة الدولیة روس کوسموس على متن

إقرأ أيضاً:

رئيس الحكومة الروسية يتوجه إلى إيران

من المقرر أن يجري رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين يوم الاثنين 30 سبتمبر، زيارة رسمية إلى العاصمة الإيرانية طهران.

وأفادت الخدمة الصحفية للحكومة الروسية أن من المقرر أن يجري ميشوستين في طهران محادثات مع رئيس الجمهورية الإسلامية مسعود بزشكيان والنائب الأول للرئيس محمد رضا عارف.

ويعتزم الطرفان مناقشة كامل نطاق التعاون الروسي الإيراني في المجالات التجارية والاقتصادية والثقافية والإنسانية. وسيتم إيلاء اهتمام خاص للمشاريع المشتركة الكبيرة في مجالات النقل والطاقة والصناعة والزراعة.

وعلى مدى العامين الماضيين، أبرمت روسيا وإيران أكثر من عشرين وثيقة حكومية دولية ومشتركة بين الإدارات في مختلف المجالات. ويجري الآن استكمال الإجراءات الحكومية الداخلية للتوقيع على معاهدة أساسية جديدة بشأن الشراكة الاستراتيجية الشاملة.

ومن المتوقع أن يوقع رئيسا البلدين على الوثيقة على هامش قمة "بريكس" التي ستعقد في مدينة قازان الروسية في أكتوبر 

مقالات مشابهة

  • الحكومة الإسرائيلية توافق على عملية برية "محدودة" في لبنان
  • إعلام عبري: الحكومة الإسرائيلية توافق على شن عملية برية محدودة في لبنان
  • مصر تستضيف اجتماع التصديق على النسخة المعدلة من اتفاقية الاستثمار المشتركة لـ«الكوميسا»
  • بمقعدين شاغرين.. مركبة سبيس إكس تصل محطة الفضاء الدولية
  • رائدا فضاء روسي وأمريكي يصلان محطة الفضاء الدولية
  • رائدا فضاء يصلان إلى محطة الفضاء الدولية
  • مركبة فضاء تصل المحطة الدولية بمقعدين شاغرين.. ما السبب؟
  • تعديل العقيدة النووية الروسية
  • رئيس الحكومة الروسية يتوجه إلى إيران
  • شركة سبيس إكس تطلق مهمة لإنقاذ رواد فضاء عالقين في المحطة الدولية