موقع 24:
2024-10-05@15:03:28 GMT

كاتب إسرائيلي: اجتياح غزة مثل "فتح زجاجة شمبانيا"

تاريخ النشر: 24th, October 2023 GMT

كاتب إسرائيلي: اجتياح غزة مثل 'فتح زجاجة شمبانيا'

قال الكاتب والبرفيسور الإسرائيلي دورون ماتسا، إن الهدفين الرئيسيين اللذين تم تحديدهما في الأيام الأولى من الحرب الحالية في قطاع غزة، وهما تفكيك قدرات حماس العسكرية وإعادة هيكلة الواقع الاستراتيجي في الشرق الأوسط، لم يكونا يوماً أبعد مما هما اليوم.

 

وقالت في مقال بصحيفة "معاريف" الإسرائيلية، أن إسرائيل لن تتمكن من الفوز "على الأقل ليس في الوقت الحالي"، مشيراً إلى أن هذا الكلام صعب وبالتأكيد لا يحظى بشعبية، ولكن الاعتراف بالواقع أفضل من الاصطدام به وإحداث ضجة عالية.

 

كيف يتحرك الأمريكيون في حرب "متعددة الساحات" ضد #إسرائيل؟ https://t.co/LDVn8jShJt

— 24.ae (@20fourMedia) October 24, 2023

 


تعليق المناورة البرية

وأكد تحت عنوان "من الأفضل أن ندرك الحقيقة.. إسرائيل لن تكون قادرة على الفوز.. على الأقل ليس في الوقت الحالي"، أن الهدفين الرئيسيين اللذين تم تحديدهما في الأيام الأولى من الحرب أكثر تباعداً من أي وقت، لافتاً إلى أن إسرائيل علقت المناورة البرية في غزة، ومن المؤكد أن الضغوط الأمريكية وقضية الرهائن لهما دور في ذلك ولكن "الأمر أكثر تعقيداً من ذلك بكثير".
وأضاف أن السبب الرئيسي لتأجيل التحرك البري ينبع من الفهم الذي يترسخ مع مرور الوقت، بأن محاولة "تأطير الحرب" على أنها صراع محلي بين إسرائيل وحماس قد فشلت، مؤكداً أنها في النهاية حرب إقليمية واسعة النطاق لها آثار دولية.


تداعيات الاجتياح البري

لذلك، فإن بداية الاجتياح البري سيكون مجزياً "مثل فتح زجاجة شمبانيا بعد خضها كثيراً"، وليس من الواضح ما إذا كان ثمة  كؤوس كافية لاستيعاب  السائل الذي سيسكب بقوة كبيرة، مستطرداً: "بدء المناورة البرية سيؤدي فوراً إلى توسيع الحملة الإقليمية".
وأضاف أن تنظيم "حزب الله" اللبناني يخوض هذه الحملة منذ اليوم الثالث من القتال، وسيقوم بالتصعيد، سواء من حيث النطاق الجغرافي للقتال، أو من حيث الكثافة باستخدام الصواريخ والمسيرات، وعوامل أخرى مثل انضمام الحوثيين في اليمن، أو الميليشيات إلإيرانية في سوريا، وربما سوريين أيضاً.

 

3 وزراء يفكرون بالاستقالة وقد يجبرون نتانياهو على تحمل المسؤولية https://t.co/7dOtm7EKzD

— 24.ae (@20fourMedia) October 23, 2023

 


مصلحة إيرانية

ويرى الكاتب أن التقييم الشائع بأن إيران ليس لديها مصلحة في خوض حرب واسعة النطاق لا أساس له من الصحة، وعلى الرغم من أنها ربما لم تكن تريد حقاً أن تشتعل الحرب، إلا أنه مع اندلاعها ليس لديها مصلحة في عدم السير مع الموجة والوصول إلى وضع يسمح لها بتدمير الاتفاقيات الإبراهيمية وتدمير "الجنة الاقتصادية" التي بنتها إسرائيل لنفسها في العقد ونصف عقد الأخيرين بالشرق الأوسط.
وأشار إلى أنه أصبح من الواضح تماماً أن الولايات المتحدة الأمريكية لا تردع إيران ولا وكلاءها، مستطرداً: "الأمريكيون أنفسهم يتعرضون للهجوم من قبل الميليشيات في العراق".


مأزق إسرائيلي

ورأى أن القيادة الإسرائيلية الآن في مأزق، فهي عالقة بين الهدف المحدد للحرب المتمثل في تدمير حماس، وحرب إقليمية هي ليست مستعدة لها تماماً وغير قادرة على التعامل معها بمفردها.
 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل إسرائيل غزة حماس

إقرأ أيضاً:

‏السيناتور كونز: “حان الوقت لكي يتحرك الكونغرس بشأن السودان

‏السيناتور كونز: "حان الوقت لكي يتحرك الكونغرس بشأن السودان . ان عدم التصرف في وقت يُجبر فيه الشعب السوداني على الفرار أو الموت في وطنه هو خيار لا نقبله. قانون المساءلة السودانية سيعزز ويحمي حقوق جميع السودانيين، وسيحاسب مرتكبي جرائم الحرب وداعميهم، ويوسع من نطاق وصول المساعدات الإنسانية ويدعم الجهود لإنهاء هذا الصراع الكارثي".
‏السيناتور ريش: "يستمر الشعب السوداني في المعاناة من فظائع لا توصف، بما في ذلك الإبادة الجماعية وجرائم الحرب. لقد حان الوقت لمحاسبة مرتكبي هذه الفظائع.
… سيشرف الكونغرس على هذه الجهود لضمان تحقيق المساءلة بشكل كاف."

https://x.com/Ranaabtar/status/1841574147878453627?t=-QKLo6YL3Ek0lWYk3ITRyw&s=19

   

مقالات مشابهة

  • مصدر عسكري إسرائيلي: الرد على إيران سيكون قاسيًا
  • تعهد بحماية إسرائيل.. بايدن يستبعد الحرب الشاملة وأنباء عن هجوم إسرائيلي وشيك على إيران
  • كاتب صحفي: الشعب اللبناني ليس شريكا في الحرب
  • مسؤول إسرائيلي: لا نعتزم تحويل التوغل في لبنان إلى حرب برية واسعة النطاق
  • ‏السيناتور كونز: “حان الوقت لكي يتحرك الكونغرس بشأن السودان
  • غوتيريش: “الوقت قد حان لوقف الحرب على قطاع غزة ولبنان”
  • أردوغان يحذر إسرائيل من عواقب اجتياح لبنان.. ويخاطبها سوف يتم إيقافها عاجلا أم آجلا
  • غوتيريش:”الوقت قد حان لوقف الحرب على قطاع غزة ولبنان”
  • الرئيس الإيراني يتعهد بـ”رد أقسى” في حال رد الاحتلال على الهجوم الصاروخي
  • أردوغان يحذر الاحتلال من عواقب اجتياح لبنان.. "عينا إسرائيل على تركيا"