قال الرئيس التنفيذي لشركة BlackRock لاري فينك، خلال مبادرة مستقبل الاستثمار المنعقدة في الرياض، إنه لا يتوقع حدوث هبوط "ناعم أو صعب" في عام 2024، ولكن قد يحدث ذلك بحلول عام 2025، بعد أن شهدت الولايات المتحدة أكبر حزمة تحفيز مالي في زمن السلم.

وتوقع أن تبقى معدلات الفائدة مرتفعة لفترة طويلة وهذا يذكره بالسياسات السيئة في السبعينيات.

وأضاف فينك، أن الزيادة في العجز في الولايات المتحدة تؤدي إلى ارتفاع التضخم، مشيرًا إلى أنه يتعين على الاحتياطي الفيدرالي رفع الفائدة أكثر، مشيرا إلى أن الاقتصاد الأوروبي يواجه حاليا المزيد من الرياح المعاكسة.، أما الاقتصاد الأميركي فلديه سوق قوي.

وقال إن الولايات المتحدة قد تستغرق وقتًا أطول بكثير لتشعر بآثار ارتفاع أسعار الفائدة، نظرًا لأن 98 بالمئة من قروضها العقارية ثابتة لمدة 30 عامًا.

وحول الصراع في غزة، قال لاري فينك الرئيس التنفيذي لشركة بلاك روك "إذا لم يتم حلّ هذه الأمور، فمن المحتمل أن يعني المزيد من الإرهاب العالمي، وهو ما يعني المزيد من انعدام الأمن، وهو ما يعني المزيد من الخوف في المجتمع، وأمل أقل".

وأضاف "عندما يتراجع الأمل، نرى انكماشا في اقتصاداتنا".

يذكر أن بلاك روك هي أكبر شركة في العالم لإدارة الأصول، إذ تبلغ الأصول التي تديرها حوالي 10 تريليونات دولار.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الفائدة التضخم الفيدرالي الاقتصاد الأوروبي غزة بلاك روك بلاك روك بلاك روك غزة حرب غزة اقتصاد السعودية الفائدة التضخم الفيدرالي الاقتصاد الأوروبي غزة بلاك روك بلاك روك أخبار السعودية المزید من

إقرأ أيضاً:

بورصات أوروبا ترتفع و"ستوكس 600" عند أعلى مستوى في أسبوع

الاقتصاد نيوز - متابعة

أغلقت البورصات الأوروبية، الخميس، على ارتفاع وسط تفاؤل بشأن قرب خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة في أعقاب بيانات اقتصادية تظهر تراجع قوة الاقتصاد.

فيما ارتفعت بورصة لندن مع بدء التصويت في الانتخابات العامة في المملكة المتحدة وسط استطلاعات رأي تتوقع فوزا تاريخيا لحزب العمال.

ارتفع المؤشر "ستوكس 600" الأوروبي بنسبة 0.6 بالمئة إلى أعلى مستوى في أسبوع.

وتقدم المؤشر "فاينانشال تايمز 100" البريطاني بنسبة 0.8 بالمئة، مع ترقب الأسواق لمعرفة حجم الأغلبية التي قد يفوز بها حزب العمال.

وصعدت الأسهم الفرنسية لليوم الثاني على التوالي لتكسب 0.8 بالمئة وسط جهود مكثفة من قبل معارضي حزب التجمع الوطني الفرنسي لمنع الحزب اليميني المتطرف من الوصول للسلطة.

وأظهر استطلاع للرأي أجري اليوم الخميس أنه من المتوقع أن يخفق حزب التجمع الوطني في الحصول على الأغلبية المطلقة في الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية المقررة يوم الأحد.

وارتفع المؤشر الفرعي للبنوك الأوروبية، والذي يضم بنوكا فرنسية مثل "سوسيتيه جنرال" و"بي.إن.بي باريبا"، على خلفية الأخبار، وزاد 1.3 بالمئة ليسجل أكبر المكاسب بين القطاعات.

وعززت بيانات أميركية ضعيفة المعنويات بشأن احتمال توجه مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لخفض أسعار الفائدة.

وارتفعت طلبات إعانة البطالة الأميركية الجديدة الأسبوع الماضي، مما يشير إلى تباطؤ سوق العمل.

وفي أوروبا، انخفضت الطلبيات الصناعية الألمانية بشكل غير متوقع في مايو في حين أظهر تقرير آخر انخفاض التضخم في سويسرا الشهر الماضي، مما عزز توقعات الأسواق بشأن قيام البنك المركزي الأوروبي بخفض أسعار الفائدة مرة أخرى في وقت لاحق من هذا العام.

وعلى صعيد الشركات، قفز سهم سميث اند نيفيو البريطانية 6.8 بالمئة بعد أن كشفت شركة الاستثمار سيفيان كابيتال عن حصة تبلغ خمسة بالمئة في شركة تصنيع المعدات الطبية.

وهوى سهم بلوكسي الفرنسية 9.2 بالمئة بعد أن أعلنت شركة برامج القسائم والامتيازات عن مبيعات أضعف من المتوقع في أوروبا في الربع الثالث أمس الأربعاء.

وهبط سهم إريكسون السويدية 1.2 بالمئة بعد أن سجلت شركة تصنيع معدات الاتصالات تكاليف انخفاض قيمةٍ أخرى بواقع 11.4 مليار كرونة سويدية (1.09 مليار دولار) في الربع الثاني من عام 2024.

وانخفضت أحجام التداول بسبب عطلة عيد الاستقلال في الولايات المتحدة.

مقالات مشابهة

  • بورصات أوروبا ترتفع و"ستوكس 600" عند أعلى مستوى في أسبوع
  • الصراع الجيوسياسي في ليبيا والحراك الأمريكي
  • وزير الخارجية الأمريكي ونظيره السعودي يناقشان التوصل لوقف إطلاق النار بغزة
  • بلينكن والصفدي يبحثان هاتفيا مرحلة ما بعد الحرب في غزة
  • حلم يسعى التوحيديون لتحقيقه.. هل يمكن أن تكون بورتوريكو جزءا من إسبانيا؟
  • مسئول فلسطيني: الولايات المتحدة شريك رئيسي لدولة الاحتلال على مدار تاريخ الصراع الفلسطيني
  • العثور على 22 نوعا من الميكروبات في ثلث أحبار الوشم الشائعة في الولايات المتحدة
  • طريقة عمل موهيتو بلاك بيري التوت الأسود
  • رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يحذر من أمر خطير تعاني منه بلاده ويدعو لحل عاجل
  • «الفيدرالي»: التضخم يتراجع في الولايات المتحدة.. ولم يحن موعد خفض الفائدة