تصاعد التوتر بين إسرائيل وحزب الله في لبنان والعراق، حيث شهدت المنطقة أمس سلسلة من الهجمات والضربات الجوية، ففي لبنان، أعلن حزب الله اللبناني استهداف موقع المرج العسكري الإسرائيلي مقابل بلدة مركبا الجنوبية بالصواريخ الموجهة، ما أدى إلى إصابة 3 جنود إسرائيليين.

وردت إسرائيل بشن ضربات بطائرات مسيرة ضد خليتين لحزب الله في جنوب لبنان، بزعم إعدادهما لهجمات صاروخية ضد إسرائيل.

كما قصفت تمركزات لحزب الله في منطقة تلال كفرشوبا جنوب لبنان.

وذكر جيش الاحتلال الإسرائيلي، أنّ إحدى الخلايا كانت تخطط لهجوم صاروخي في منطقة مزارع شبعا، والثانية قرب بلدة ماتات شمال إسرائيل، كما أعلن اعتراض طائرة مسيرة قادمة من لبنان من الناحية الساحلة لمدينة عكا.

وأعلنت قناة «الجديد» المحلية، سقوط أكثر من 20 قذيفة إسرائيلية في خراج بلدة رميش قرب مواقع لـ الجيش اللبناني في المنطقة، وجرى تسجيل تحليق للطيران الحربي الإسرائيلي إضافة إلى طائرات الاستطلاع في سماء المنطقة.

في العراق، أعلن حزب الله أنّه استهدف قاعدتين للجيش الأمريكي في سوريا، أصابت الأهداف بشكل مباشر. كما أعلنت فصائل مسلحة عراقية استهداف قاعدة عين الأسد الأمريكية في محافظة الأنبار العراقية للمرة الثالثة.

وركز الاستهداف الإسرائيلي الجوي، على مناطق عدّة في شمال غزة، وهي «بيت لاهيا، وحي الزيتون، وحي الشجاعية، وحي الشيخ رضوان، وحي الفالوجا ومخيم الشاطئ»، وفي مناطق الوسط والجنوب استهدفت العمليات الإسرائيلية مناطق خان يونس، ورفح الفلسطينية، ومخيم النصيرات.

وركزت عمليات المقاومة الفلسطينية على استهداف بعض المناطق والمستوطنات، ومنها «سديروت، وأسدود، وموقع إيرز العسكري الإسرائيلي، وقاعدة حتسريم الجوية ونير عام، وأوفكيم».

وأعلن «حزب الله» في العراق، استهداف قاعدتين للجيش الأمريكي في سوريا، وإصابة الأهداف بشكل مباشر، وجاء في البيان الصادر عن «حزب الله في العراق»: «استهدفنا قاعدتين للاحتلال الأمريكي هما التنف والركبان في سوريا، بواسطة طائرتين مسيرتين وأصابتا أهدافها بشكل مباشر». 

من جانبها، كشفت وزارة الدفاع الأمريكية، أنّ واشنطن سترسل منظومة دفاع جوي من طراز ثاد وبطاريات إضافية من منظومة باتريوت إلى القاعدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فلسطين أخر التطورات في فلسطين غزة حماس اسرائيل حزب الله فی

إقرأ أيضاً:

فيدان باتصال مع باقري: تصاعد التوتر في لبنان سينعكس سلبا على العراق وسوريا

بحث وزيرا خارجية تركيا هاكان فيدان وإيران بالإنابة علي باقري، في اتصال هاتفي، مخاطر انتشار الصراع في قطاع غزة إلى المستوى الإقليمي.

إقرأ المزيد ميقاتي يبحث مع اردوغان هاتفيا الأوضاع في لبنان والمنطقة

ونقلت وكالة "الأناضول" التركية عن مصادر دبلوماسية  قولها إن فيدان وباقري بحثا آخر الأوضاع في غزة، خلال اتصال هاتفي جرى الأحد، وتحدثا عن مخاطر انتشار الصراع إلى المستوى الإقليمي، حيث شدد فيدان على أن تصاعد التوتر في لبنان ستكون له انعكاسات سلبية على العراق وسوريا.

يأتي ذلك بينما بحث رئيس جهاز الاستخبارات التركي إبراهيم قالن في اتصال هاتفي مع رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية يوم السبت، مسار المفاوضات الرامية لتحقيق وقف إطلاق النار في غزة.

وأفادت مصادرة دبلوماسية بأن قالن وهنية تناولا في الاتصال المرحلة التي وصلت إليها مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة، والخطوات التي يجب اتخاذها لضمان وقف دائم لإطلاق النار وتبادل الأسرى وإيصال المساعدات الإنسانية إلى المنطقة.

المصدر: الأناضول+ RT

مقالات مشابهة

  • «سرايا القدس» و «حزب الله» يواصلان ضرباتهم العسكرية ضد قوات الاحتلال
  • فيدان باتصال مع باقري: تصاعد التوتر في لبنان سينعكس سلبا على العراق وسوريا
  • "تنسيقية المقاومة العراقية" تجتمع إثر تهديدات إسرائيلية أمريكية بشن حرب شاملة على لبنان
  • وزير خارجية الاحتلال يهدد إيران وحزب الله.. سنتحرك بكل قوة
  • وزير إسرائيلي يتوعد لإيران وحزب الله ويهدد: سنتحرك بكل قوة
  • وزير خارجية إسرائيل يهدد إيران وحزب الله: سنتحرك بكل قوة
  • دراسة إسرائيلية: قوتنا العسكرية تتلاشى والحرب مع لبنان كارثية
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل تتعمد استهداف طواقم الإسعاف والدفاع المدني في غزة
  • ميقاتي: رغم تصاعد الحرب النفسية فإن لبنان سيتجاوز هذه المرحلة
  • ميقاتي: رغم تصاعد الحرب النفسية لبنان سيتجاوز هذه المرحلة