أكد الرئيس التنفيذي لبرنامج ضمان التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بالمملكة العربية السعودية همام هاشم في تصريح إعلامي الثلاثاء 24 أكتوبر 2023 أهمية برامج الضمان في اقتصاديات الدول، مستعرضا نجاح تجربة برنامج 'كفالة' الذي أسس سنة 2006 ويشابه في فترة تأسيسه الشركة التونسية للضمان التي تحتفل اليوم بمرور 20 سنة على إحداثها.

وأوضح  أن شراكتهم مع الشركة التونسية للضمان ترتكز على تبادل المعرفة والتجارب الناجحة وغير الناجحة لتنمية المهارات بين الجانبين في تونس والسعودية، مضيفا أن تجربتهم للضمان تضم برامج الضمان الأخضر لقياس الأثر على الناتج الداخلي المحلي وتقليص المخاطر.

كما شدد على أهمية توعية أصحاب القرار بدور برنامج الضمان في الحفاظ وتنمية الوظائف باعتماد وتخفيض حجم المخاطر على المؤسسات الصغرى والمتوسطة.

برنامج الضمان  'كفالة ' موّل أكثر من 20 ألف مؤسسة ووفر أكثر من 885 ألف موطن شغل

وبين همام هاشم أن برنامج الضمان  'كفالة ' نجح  في توفير تمويلات تجاوزت قيمتها أكثر من 88 مليار ريال لفائدة أي ما يزيد عن 25 مليار دولار منحت  لأكثر من 20 ألف مؤسسة صغرى ومتوسطة وهو ما ساهم في توفير أكثر من 885 ألف موطن شغل ووظيفة.

وأوضح انه تم ضمن مشروع "كفالة" إرساء  أكثر من 17 برنامج تمكين لفائدة هذه المؤسسات التي تدعم اقتصادها ضمن إستراتيجية السعودية لسنوات 20 20/2030 ضمن رؤية المملكة في التأقلم مع الاقتصاد غير النفطي وخلق مواطن شغل .

وأضاف هُمام عبد العزيز هاشم أن البرنامج مكن خلال فترة جائحة كورونا من إطلاق 6 برامج للتعاون مع البنك المركزي وصندوق التنمية السعوديين.

وشدّد على أن برامج الضمان تخدم مصلحة المستثمرين السعوديين والأجانب ومن بينهم التونسيين العاملين في المملكة العربية السعودية حسب تصريحه على هامش على هامش المؤتمر الدولي السابع لشركات وبرامج الضمان بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حول "مؤسسات الضمان عقود من النشاط الواقع والرهانات.

 

هناء السلطاني

المصدر: موزاييك أف.أم

كلمات دلالية: برامج الضمان أکثر من

إقرأ أيضاً:

“التخصصي” يجري أكثر من 5000 عملية زراعة كلى ناجحة

الرياض : البلاد

 نجح مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في إجراء أكثر من 5000 عملية زراعة كلى بنجاح منذ إنشاء برنامج زراعة الأعضاء في العام 1981م، ليكون ضمن نخبة محدودة من المراكز الصحية الرائدة حول العالم التي أتمت هذا القدر من عمليات زراعة الكلى.

 كما أجرى المستشفى خلال العام الماضي، 80 عملية زراعة كلى للأطفال، وهو أكبر عدد يجريه مستشفى خلال عام واحد، وبذلك يصبح برنامج زراعة الكلى للأطفال في التخصصي الأكبر من نوعه مقارنة بالمراكز الصحية في الولايات المتحدة وأوروبا.

 وشهد برنامج زراعة الكلى خلال العقد الماضي نموًا كبيرًا في عدد الزراعات، حيث أجريت أكثر من 3000 عملية زراعة منذ عام 2010م، وحوالي 1250 زراعة خلال السنوات الثلاث الماضية.

 وتأتي هذه الزيادة كأثر مباشر لإنشاء برنامج التبرع التبادلي بالكلى، الذي يعمل على معالجة تحدي التوافق بين المرضى والمتبرعين، وتجنيب المرضى الانتظار على قائمة الزراعة من المتبرعين المتوفين دماغيًا، ومن خلال تسهيل تبادل المتبرعين الذين لا تتطابق دماؤهم أو أنسجتهم مع المتبرع له، وبذلك أصبح مستشفى الملك فيصل التخصصي رائدًا في زراعة التبرع التبادلي مقارنة بأي مركز صحي منفرد في الولايات المتحدة وأوروبا.

 ومن خلال تبني التقنيات المتقدمة، أصبح المستشفى يعتمد كليًا على الروبوت في عمليات استئصال الكلى من المتبرعين، وزراعتها في مجموعة مختارة من المرضى باستخدام الجراحة الروبوتية، وهو إجراء جراحي طفيف التوغل يعزز الدقة والسلامة.

 يشار إلى أنّ معدلات سلامة المريض بعد عام واحد من عملية الزراعة، تتراوح بين97% إلى 99%، مما يعكس ريادة مركز التميز لزراعة الأعضاء بالتخصصي.

 كما لا يقتصر المركز على إجراء عمليات زراعة الكلى الروتينية، بل يتميز بمباشرة الحالات الأكثر تعقيدًا، بما في ذلك التي تتضمن مجموعات دم مختلفة، والمرضى الأطفال ذوي الوزن المنخفض، والمرضى ذوي مؤشر كتلة الجسم المرتفع، والتبرع التبادلي.

 يُذكر أنّ مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، صُنف الأول في الشرق الأوسط وأفريقيا والـ 20 عالميًا، للسنة الثانية على التوالي، ضمن قائمة أفضل 250 مؤسسة رعاية صحية أكاديمية حول العالم، والعلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في المملكة والشرق الأوسط، وذلك بحسب “براند فاينانس” (Finance Brand) لعام 2024م، كما صُنف في ذات العام من بين أفضل 250 مستشفى في العالم من قبل مجلة “نيوزويك” (Newsweek).

مقالات مشابهة

  • كركي: لوضع قانون التقاعد والحماية الإجتماعية موضع التنفيذّ
  • وفد فلسطيني يشيد بالجهود المصرية لإدخال المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني
  • جامعة جازان تستحدث 5 برامج نوعية في كلية العلوم للعام الجامعي المقبل
  • “التخصصي” يجري أكثر من 5000 عملية زراعة كلى ناجحة
  • مهم من الضمان الاجتماعي للأردنيين حول برنامج استدامة++
  • وزيرة التضامن: انخفاض نسبة الأمية بين مستفيدي تكافل إلى 45%
  • الأطعمة التي تخفض نسبة الكولسترول السيئ
  • «مصر للبترول» تخفض أسعارها للمواطنين بمناسبة 30 يونيو
  • شاهد : طبيب يكشف عن نبتة شهيرة تخفض السكر 50% خلال ساعتين
  • مقتل شخصين في مشاجرة بالأسلحة النارية بين عائلتين بالمنيا