توقع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ أن تصبح السويد عضوا في الحلف بحلول نهاية نوفمبر المقبل على أبعد تقدير، حسبما أفادت وكالة "بلومبرغ" اليوم الثلاثاء.

ونقلت الوكالة عن متحدث باسم الحكومة السويدية، أن ستولتنبرغ أرسل رسالة إلى جميع الدول الأعضاء في الناتو منذ حوالي أسبوع، قائلا إن السويد يجب أن تصبح عضوا في الحلف على أبعد تقدير بحلول اجتماع وزراء خارجية دوله المقرر عقده يومي 28 و29 نوفمبر المقبل.

وحسب الوكالة، فإن المتحدث باسم "الناتو" لم يرد على الفور على طلب للتعليق.

وقال ستوتنبرغ في تصريحات اليوم الثلاثاء إن السويد قد "أوفت بجميع التزاماتها، وغيرت الدستور والقوانين، وسمحت بإمدادات الأسلحة إلى تركيا، وهي الآن مستعدة للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي"

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وقع الاثنين على بروتوكول انضمام السويد إلى الناتو، وتمت إحالته من الرئاسة التركية إلى البرلمان من أجل تحديد موعد للتصويت عليه في جلسة عامة للبرلمان.

إقرأ المزيد المجر تشكك في حرص السويد على الانضمام لحلف شمال الأطلسي

ورحب ستولتنبرغ بخطوة أردوغان وأعرب عن تطلعه لإجراء تصويت في البرلمان التركي "بشكل سريع" من أجل المصادقة على البروتوكول "والترحيب بالسويد كحليف كامل في الناتو قريبا جدا".

بذلك يصبح انضمام السويد إلى الناتو مرهونا بموافقة هنغاريا، وقالت جيسيكا روسوال، الوزيرة السويدية لشؤون الاتحاد الأوروبي للصحفيين اليوم الثلاثاء، إنها تخطط للتحدث مع نظيرها الهنغاري بشأن انضمام بلادها إلى حلف شمال الأطلسي، وقالت: "نتطلع إلى قرار سريع من هنغاريا أيضا، ونريد أن نصبح أعضاء في أقرب وقت ممكن".

المصدر: "بلومبرغ"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: حلف الناتو شمال الأطلسی

إقرأ أيضاً:

السويد تسمح بطلب توريد لقاحات جدري القرود.. هذه آخر التطورات

سمحت الحكومة السويدية لهيئة الصحة العامة في البلاد، إذا اقتضى الأمر، بإبرام اتفاق بشأن طلب لقاح ضد العدوى من فيروس جدري القرود (إمبوكس).
وتصنعه شركة الأدوية الدنماركية بافاريان نورديك، حسبما أفادت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الاثنين.لقاحات جدري القرودوأوضحت أنه يتعين أن تمول مثل هذه المشتريات، بتكلفة قصوى مقدارها 150 مليون كرونة سويدية.
أخبار متعلقة بـ 440 مليون دولار.. مساعدات سويدية عسكرية جديدة لأوكرانياالأمم المتحدة: ملايين الأطفال في أفريقيا يتغيبون عن المدارس بسبب الصراعاتويأتي هذا في إطار قرض وكالة الصحة العامة لاستثمارات الاستعداد والتأهب.
ويشار إلى أنه عقب اكتشاف أول حالة مصابة بالسلالة الجديدة من إمبوكس في أوروبا منتصف أغسطس الجاري، أكد وزير الصحة السويدي ياكوب فورسميد استعداد النظام الصحي بالبلاد على نحو جيد.نصائح سفر جديدةكما أعلنت السويد عن نصائح سفر جديدة للدول الأفريقية، وأيضا توصيات بشأن اللقاحات للعاملين في مجال الصحة والمستشفيات وعمال الإغاثة وغيرهم في المناطق الأكثر تضررا.
وذكر كبير علماء الأوبئة في السويد ماجنوس جيسلين، في وقت سابق إن البلاد لديها ما يكفي من اللقاحات.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع ضحايا إعصار ياغي في فيتنام إلى 87 قتيلاً
  • الهواتف المحمولة قد يكون لها دور.. السويد أول دولة أوروبية تشهد تراجعا لسرطان الجلد بين الشباب
  • السويد تسمح بطلب توريد لقاحات جدري القرود.. هذه آخر التطورات
  • بلومبرغ: الصدام المباشر بين روسيا وحلف الناتو يتزايد
  • السويد تقدم مساعدات عسكرية بمئات الملايين لأوكرانيا
  • التعديل المنتظر: الإطار منقسم حول مستقبل قانون الانتخابات
  • “بيت العنكبوت”.. ما قصة المسلسل المنتظر قبل ساعات على عرضه؟
  • "بيت العنكبوت".. ما قصة المسلسل المنتظر قبل ساعات على عرضه؟
  • الأرصاد تحذر المواطنين: ارتفاع 5 درجات بالحرارة في هذا الموعد
  • «العاملين بالبترول»: انضمام مصر لتجمع البريكس قرار حكيم من الرئيس السيسي