من الضروري الإهتمام بتنشيط الدورة الدموية التي تساعد في الحفاظ على صحة الجسم، وهناك مجموعة أطعمة فعالة تحسن الدورة الدموية، يجب أن تحرص على وجودها في نظامك الغذائي، حتى تضمن التمتع بالدورة الدموية السليمة في جسمك، وعندما تكون الدورة الدموية بالجسم سليمة، تضمن وصول الأوكسجين إلى الدم وتدفق الدم في جميع أنحاء الجسم، مما يسمح لجسمك بالعمل على النحو الأمثل، في حين أن ضعف الدورة الدموية يؤدي إلى العديد المشاكل الصحية.

ما هو ضعف الدورة الدموية؟ جهاز الدورة الدموية، المعروف أيضًا بأسم جهاز القلب والأوعية الدموية، مسؤول عن نقل الدم والأكسجين والمواد المغذية في جميع أنحاء الجسم، وعندما ينخفض تدفق الدم إلى أجزاء معينة من الجسم، تبدأ في الشعور بأعراض ضعف الدورة الدموية.

وهناك العديد من الأسباب وراء ضعف الدورة الدموية، وهو ما تستعرضه في السطور التالية.

مرض الشريان المحيطي:


مرض الشريان المحيطي (PAD) هو حالة الدورة الدموية التي تسبب ضيق الشرايين والأوعية الدموية. يمكن أن يؤدي إلى ضعف الدورة الدموية في ساقيك ويؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضاً وفاة 3 أطفال بالهند.. بسبب أعراض الإصابة بالدفتيريا مكسرات تحمي الجسم وتحسن الحالة الصحية.. تعرف عليها عاجل.. إسرائيل قتلت 177 طفلا خلال 24 ساعة فوائد القهوة الخضراء.. الحماية من الزهايمر وصحة الدماغ والقلب ” أشرف القدرة ”: عدم إدخال الوقود سيشكل خطرا حقيقاًعلى الجرحى و المرضى خطر يهدد جرحى قطاع غزة بسبب عدم إدخال الوقود طارت عشرات الأمتار من شدة القصف الإسرائيلي.. العثور على طفلة في أرض زراعية بصحة جيدة وسط غزة رقم ضخم.. الصحة الفلسطينية تعلن ارتفاع أعداد الشهداء والمصابين منذ العدوان على غزة وزارة الصحة الفلسطينية: عدد شهداء غزة لـ 3785 وخروج 4 مستشفيات عن الخدمة بسبب استهدافها وزيرة الصحه الفلسطينية .. الوضع فى غزة أصبح كارثي ”أكوام من اللحم”.. مؤتمر صحفي لوزارة الصحة بغزة وسط جثث المئات من الأطفال والشهداء بمستشفى المعمداني ”فيديو” يحمي القلب.. فوائد الشمندر الأحمر

جلطات الدم:


يمكن أن تمنع جلطات الدم تدفق الدم إلى أجزاء مختلفة من الجسم جزئيًا أو كليًا. على الرغم من أنها يمكن أن تتطور في أي مكان في الجسم، إلا أن جلطات الدم التي تتشكل في الذراعين والساقين يمكن أن تسبب مشاكل في ضعف الدورة الدموية.

الدوالي:


عندما تصبح عروقك كبيرة نتيجة فشل الصمامات، يؤدي ذلك إلى ظهور الدوالي. لا تستطيع الأوردة التالفة نقل الدم بكفاءة مثل الأوردة الطبيعية، مما يؤدي إلى ضعف الدورة الدموية.

مرض السكري:


يمكن أن يسبب مرض السكري أيضًا ضعف الدورة الدموية في مناطق معينة من الجسم. وهذا عادة ما يكون بسبب الاعتلال العصبي السكري

السمنة:

قد يواجه الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة مشاكل ضعف الدورة الدموية عند الوقوف أو الجلوس لساعات طويلة.

ما هي علامات وأعراض ضعف الدورة الدموية؟

إحساس بالوخز
خدر
ألم خفقان أو لاذع، خاصة في الأطراف
تشنجات العضلات.

أفضل أطعمة تحسن الدورة الدموية

الجسم
التوت الأسود
المكسرات
الثوم
الفلفل الحار
عشبة الجنكة
الزنجبيل
البطيخ
الحمضيات
الشوفان
الشوكولاتة الداكنة
الافوكادو
سمك السالمون
البنجر.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: ضعف الدورة الدمویة یؤدی إلى یمکن أن

إقرأ أيضاً:

طبيبة توضح النظام الغذائي الصحي لمرضى القلب والأوعية الدموية

تشير الدكتورة ناتاليا كوبيليفسكايا الأستاذة المشاركة في كلية الطب بجامعة التعليم الروسية، إلى أن النظام الغذائي هو جزء مهم في علاج مرضى القلب والأوعية الدموية.

ووفقا لها، يجب على مرضى القلب والأوعية الدموية الحفاظ على وزن طبيعي، وتخفيض مستوى الكوليسترول في الدم، والوقاية من داء السكري لأن أمراض القلب غالبا ما يصاحبها داء السكري.

وتؤكد ضرورة تناول مرضى القلب والأوعية الدموية وجبة الفطور، لكي لا يشعروا بالجوع لاحقا، لأنه حينها سيتناولون أكثر من حاجتهم كما أن الجوع يسبب إفراز الكورتيزول، الذي يؤدي إلى تغير نسبة السكر في الدم. أما ما يدور عن فائدة الصيام المتقطع تناول الطعام مرتين في اليوم - فطور متأخر وكذلك العشاء، فإنه قد يفيد الأشخاص الأصحاء وليس المرضى.

ووفقا لها، يجب على مرضى القلب والأوعية الدموية تجنب تناول الكربوهيدرات البسيطة وخاصة السكر والخبز، ومن الأفضل لهم تناول خبز الحبوب الكاملة.

ويسمح لهم في وجبة الفطور بتناول البيض و اللحوم المسلوقة وبصورة خاصة لحم الدجاج والديك الرومي أو لحم البقر الخالي من الدهون كما يمكنهم تناول عصيدة الشوفان. ويمكنهم أيضا تناول الشاي الأخضر مرتين في الأسبوع وفي بقية الأيام عصائر مخففة خالية من السكر. ومن الأفضل لهم استبدال القهوة بمشروب الهندباء البرية وعموما يجب ألا تكون وجبة الفطور وفيرة ومتعددة لأن وجبة الغداء هي الوجبة الرئيسية.

مقالات مشابهة

  • فوائد تناول كوب من الماء على الريق
  • عنصر غذائي شهير يحميك من مخاطر الفشل الكلوي.. تناوله بهذه الطرق
  • وزير المالية: إدارة الدين وتعزيز دور القطاع الخاص أولويات لتحسين الأوضاع الاقتصادية
  • الأمم المتحدة: تدفق اللاجئين من لبنان إلى سوريا مستمر بسبب التصعيد
  • أطعمة تخفض مستوى الكوليسترول
  • الأهلي يطمئن على كهربا بعد دخوله المستشفى.. ويكشف إصابة محمد هاني
  • طبيبة توضح النظام الغذائي الصحي لمرضى القلب والأوعية الدموية
  • بسبب أحداث لبنان وغزة.. أيمن زيدان يعتذر عن تكريمه بـ «الإسكندرية السينمائي»
  • كيف يجب أن تكون تغذية مرضى القلب والأوعية الدموية؟
  • الصحة العالمية تعلن إطلاق حملة "من أجل صحة القلب والأوعية الدموية"