استقبل الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة وفدًا من جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية، برئاسة الدكتور خليفة الظاهري مدير الجامعة، بمكتبه بمقر جامعة القاهرة الدولية.

رئيس جامعة القاهرة يرأس اجتماع مجلس أمناء مستشفى 500 500 (شاهد) رئيس جامعة القاهرة ينعى مستشار رئيس الجمهورية للشؤون المالية

جاء ذلك في إطار تفعيل بروتوكول التعاون المشترك بين الجانبين والعلاقات الاستراتيجية بين جمهورية مصر العربية ودولة الإمارات المتحدة.

وشهد اللقاء، حوارًا حول عدد من الموضوعات الخاصة بالعملية التعليمية والبحثية، أهمها تعميق  التعاون التعليمي والبحثي بين الجامعتين في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وعقد مؤتمرات بحثية مشتركة، ونشر المقالات والأبحاث، والتأليف والنشر والترجمة والأعمال الموسوعية، وتنظيم برامج مشتركة للتعلم عن بعد، بالإضافة إلى تبادل أعضاء هيئة التدريس والباحثين، وتبادل الزيارات وإقامة الأنشطة والفعاليات الأكاديمية والثقافية والاجتماعية، والاستفادة من مصادر التعلم والخبرات فى مجال رقمنة التعليم.

وتطرق اللقاء إلى مناقشة الرؤية التي طرحها الدكتور خليفة الظاهري لعقد مؤتمر مشترك لطلاب الدراسات العليا حول الدراسات البينية في العلوم الإنسانية والاجتماعية، وتبادل الخبرات بين طلاب الجامعتين.

مشروع جامعة القاهرة لتطوير العلوم الإنسانية

واستعرض الدكتور محمد عثمان الخشت خلال اللقاء مشروع جامعة القاهرة لتطوير العلوم الإنسانية والاجتماعية وأدوارها في مواجهة التحديات القومية وتحقيق التنمية المجتمعية الشاملة؛ كأحد المبادرات لإيجاد الحلول العلمية للمشكلات المجتمعية والعالمية، وسد الفجوة المعرفية والتي تتضمن تشجيع البحوث المبتكرة في جميع التخصصات العلمية والتطبيقية والإنسانية. كما تطرق اللقاء الى مناقشة قضايا الخطاب الديني ومواجهة الفكر المتطرف.

وأشار الدكتور الخشت إلى أن جامعة القاهرة لديها مشروع متكامل لتجديد الفكر العربي وتأسيس خطاب ديني جديد، ولديها العديد من التخصصات العلمية المتخصصة في هذا المجال في كلياتها المختلفة، مثل فلسفة الدين، والشريعة، وعلم اصول الدين وعلم اصول الفقه وعلوم التفسير والفقه والحديث وغيرها من التخصصات في علوم الدين المختلفة. بالإضافة إلى دور الجامعة في تنظيم دورات لتدريب الأئمة والوعاظ بوزارة الأوقاف.

ومن جانبه، قال الدكتور خليفة الظاهري، إن التعاون مع جامعة القاهرة فى مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية والفلسفية، ودعم القضايا والأفكار المشتركة يأتي في ضوء مفاهيم التنوع والتعددية، والوسطية والاعتدال، وقبول الآخر، واحترام الهوية، والتسامح والسلام، والانفتاح على ثقافات وشعوب العالم المختلفة.

وعقب اللقاء، تفقد وفد جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية، جامعة القاهرة الدولية، وعبر الدكتور خليفة الظاهري مدير جامعة محمد بن زايد للعلوم الانسانية عن إعجابه بتصميم الجامعة وبرامجها الدراسية، وترحيبه بالتعاون معها في إطار البعد الدولي الذي تتمتع به في التعليم والبحث العلمي، كما عبر الدكتور الخشت عن تقديره لجامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية وما تشهده من تقدم متسارع في التعليم والبحث العلمي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القاهرة جامعة القاهرة رئيس جامعة القاهرة محمد عثمان الخشت جامعة القاهرة الدولية محمد بن زايد جامعة محمد بن زاید للعلوم العلوم الإنسانیة جامعة القاهرة

إقرأ أيضاً:

نائب وزيرة التخطيط يلتقي ممثلي شركة ETF VINCI الفرنسية لتعزيز سبل التعاون

التقى الدكتور أحمد كمالي، نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية بممثلي شركة ETF VINCI الفرنسية، والعاملة في مجال تطوير وبناء وصيانة البنية التحتية للسكك الحديدية.

يأتي ذلك على هامش مشاركته بمؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي والمنعقد على مدار يومي 29 و30 يونيو الجاري تحت عنوان «إطلاق العنان للإمكانات المصرية في عالم سريع التغير»، تحت رعاية وبتشريف الرئيس عبدالفتاح السيسي، وبحضور أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، ورئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي.

وشارك بالاجتماع وائل زيادة، مساعد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية للشؤون الاقتصادية والاستثمار، فابريك جويجان رئيس مجلس إدارة شركة ETF VINCI، ماكو تورستان المدير الدولي للشركة.

الشراكة الممتدة بين مصر وفرنسا

وخلال اللقاء أشاد الدكتور أحمد كمالي بالشراكة الممتدة بين مصر وفرنسا، مؤكدًا اهتمام مصر بتعميق صناعة النقل بالسكك الحديدية باعتبارها صناعة مربحة لمصر وفرنسا على حدٍ سواء، مشددًا على أهمية توطين تلك الصناعات، نظرًا لحجم السوق المصرية وقدرتها على النفاذ إلى الأسواق الخارجية، خاصة الأفريقية وأسواق منطقة الشرق الأوسط كذلك.

توطين تلك الصناعة

وأوضح كمالي حرص مصر على ضرورة توطين تلك الصناعة، بحيث لا يعتمد الأمر على فكرة الاستيراد فقط بل بتوطين تلك الصناعة داخليًا لتحقيق الاستفادة لمصر.

وحول الخط الرابع لمترو الأنفاق؛ أكد الدكتور أحمد كمالي اهتمام مصر باستكمال أعمال الخط الرابع لمترو الأنفاق باعتباره مشروعا مهما جدًا بالنسبة لمصر كأسلوب نقل جماعي يسهم في خفض نسبة الانبعاثات باعتباره من وسائل النقل الخضراء.

مشروع الخط الرابع من المترو

وأرجع كمالي فكرة إرجاء العمل حاليًا على مشروع الخط الرابع، نظراً لحرص الدولة المصرية على العمل لتجاوز التحديات الاقتصادية وتراكم الديون الخارجية وتخفيض حجم الدين، مؤكدًا التزام مصر باستكمال المشروعات المستهدفة وتحسين البنية التحتية ومنها وسائل النقل الجماعي خاصة الخضراء منها.

مشروع الخط الرابع

وفيما يخص اللوجيستيات والميناء الجاف بالعاشر من رمضان و6 أكتوبر، أوضح الدكتور أحمد كمالي أن قطاع اللوجيستيات من القطاعات التي تسهم في إعطاء دفعة للاقتصاد المصري والتي تهتم بها الدولة ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي مع الالتزام باستمرار العمل على المشروع وكذلك مشروع الخط الرابع.

وختامًا، تناول كمالي الحديث حول وسائل وأدوات التمويل، موضحًا ضرورة أن تتضمن وسائل التمويل توفيره من خلال الشراكة مع القطاع الخاص.

مقالات مشابهة

  • جامعة العريش تُنظم مؤتمرها الطبي الأول لتعزيز البحث العلمي وتبادل الخبرات الطبية
  • القاهرة وموسكو تحتضنان معرضا فنيا مشتركا لتعزيز التعاون الثقافي بين البلدين
  • انطلاق مبادرة “ديهاد + روما” في جامعة لويس الإيطالية لدعم العمل الإنساني العالمي
  • محاكم دبي و”منصة حكومة 01″ توقعان اتفاقية شراكة لتعزيز ثقافة الابتكار والمعرفة
  • جامعة القاهرة تُطلق خطة عمل جديدة لتطوير آليات المراجعة الداخلية والحوكمة
  • خطة عمل جامعة القاهرة لتطوير آليات المراجعة الداخلية
  • حصاد 30 يونيو .. رئيس جامعة أسيوط يستعرض أبرز الاتفاقيات وبروتوكولات التعاون مع هيئات الدولة
  • نائب وزيرة التخطيط يلتقي ممثلي شركة ETF VINCI الفرنسية لتعزيز سبل التعاون
  • جامعة القاهرة: الدكتور الخشت من أكبر مفكري عصره بإنتاج علمي غزير
  • جامعة القاهرة: دراسة جزائرية حول دور الخشت فى تجديد الخطاب الدينى ليست الأولى