موقع 24:
2024-09-30@19:21:49 GMT

لبنان: "الجيش يحافظ على الجهوزية عند الحدود الجنوبية"

تاريخ النشر: 24th, October 2023 GMT

لبنان: 'الجيش يحافظ على الجهوزية عند الحدود الجنوبية'

أكد قائد الجيش اللبناني جوزيف عون، اليوم الثلاثاء، أن الدفاع عن لبنان هو واجب طبيعي ومشروع للجيش، في مواجهة الأخطار التي تهدده وعلى رأسها العدو الإسرائيلي.

ونقلت "الوكالة الوطنية" عن عون قوله، خلال تفقده اليوم مع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي منطقة القطاع الغربي في  جنوب لبنان، إن "المؤسسة العسكرية تتابع تطورات الأوضاع، وتحافظ على الجهوزية عند الحدود الجنوبية، بالتزامن مع تنفيذ مختلف المهمات في الداخل".

وأشار إلى الإرادة الصلبة لدى العسكريين وإيمانهم بقدسية المهمة من دون تردد"، ومثمناً "دعم الرئيس ميقاتي للجيش ووقوفه إلى جانبه". ولفت إلى "ضرورة استمرار التنسيق الوثيق بين الجيش ويونيفيل، ضمن إطار القرار الدولي 1701".

#lebanonnews: LBCI sources confirmed that the #LebaneseArmy and the Red Cross, in cooperation with #UNIFIL, evacuated one martyr and four wounded individuals from the Slamiya Farm on the outskirts of Hasbaya.https://t.co/DbO9ytgRTx

— LBCI Lebanon English (@LBCI_News_EN) October 23, 2023

وكان ميقاتي جدد المطالبة بوقف إطلاق النار في فلسطين، و"وقف الجرائم الإسرائيلية".

ونقلت "الوكالة الوطنية للإعلام"  عن ميقاتي  قوله خلال جولة مفاجئة في الجنوب،: "نطالب بوقف الانتهاكات الاسرائيلية الدائمة للسيادة اللبنانيّة، ونحن نرى اليوم بأم العين اجرامها وبطشها، ضاربةً بعرض الحائط كافة القرارات والمواثيق الدولية".

 وأضاف: "خيارنا هو السلام وثقافتنا هي ثقافة سلام ترتكز على الحق والعدالة والقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة"، مؤكداً أن "الجيش ركن البنيان الوطني وإليه تشخص العيون  اليوم في الداخل والخارج".

Lebanese Prime Minister Najib Mikati and army chief Joseph Aoun visit the UN Interim Force in Lebanon (UNIFIL) headquarters. UNIFIL, are UN Peacekeepers in the country. India, at 894, is the 2nd largest troop contributor to the UN mission in Lebanon. UN data: pic.twitter.com/deRYsPokPO

— Sidhant Sibal (@sidhant) October 24, 2023

وقال ميقاتي: "أتينا الى جنوبنا الحبيب، الذي يدفع اليوم، كما دفع دوماً، ضريبة دفاعه عن كامل أراضي الوطن بوجه كيانٍ غاصب لا يعرف الرحمة، لنؤكد احترام لبنان، هذا البلد المحب للسلام، لكافة قرارات الشرعيّة الدوليّة، والالتزام بتطبيق قرار مجلس الأمن الدّولي الرقم 1701".

وشدد على "أن منطق القوة في وجه الحق المتبع  اليوم لا يستقيم كل الأوقات، والمطلوب العودة إلى منطق قوة الحق وفق ميثاق  الأمم المتحدة، وشرعية حقوق الإنسان".

وأعرب رئيس الحكومة عن تقديره العميق "لتضحيات الجيش دفاعاً عن لبنان، في ظل الأوضاع الاستثنائية الراهنة عند الحدود الجنوبية والاعتداءات المتكررة من جانب العدو الإسرائيلي".

وأشاد بـ"دور قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل) في حفظ استقرار الجنوب، بالتعاون والتنسيق الكامل مع الجيش".

Since @POTUS' & @rishisunak's governments are arming Lebanon's Hezbollah-affiliated army for "security" (a.k.a. to stop refugees escaping), shouldn't the Irish & other @UNIFIL_ troops in Lebanon be protected by them...? ???? pic.twitter.com/pihHkgqeT3

— Nippy Sweety (@NippySweety01) October 15, 2023

وأكد ميقاتي أن الجيش سيبقى رمزاً للوحدة الوطنية الجامعة"، موجهاً التحية إلى قائد الجيش، الذي يواجه كل الصعوبات التي تعترض الجيش في الميدان وفي الثكنات.

وعن زيارته إلى مقر قيادة يونيفيل، قال ميقاتي: "اتينا اليوم لشكر اليونيفيل على كافة تضحياتها، وعلى كل ما قدمته وتقدمه في سبيل لبنان، وتزامنت زيارتنا مع الاحتفال بيوم الأمم المتحدة، ونتمنى أن يطبق ميثاق الأمم المتحدة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة لبنان الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

منظمات أممية: احتياجات لبنان الإنسانية وصلت مستويات غير مسبوقة

قال مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية بلبنان إنه بسبب حجم التصعيد والنزوح نتيجة سلسلة الغارات الإسرائيلية العنيفة على لبنان وصلت الاحتياجات الإنسانية إلى مستويات غير مسبوقة واستنزفت جهود وموارد العمل الإنساني الحالية.

وأضاف المكتب -في تغريدة على حسابه بمنصة إكس- أن هناك حاجة إلى دعم عاجل على مختلف المستويات، مؤكدا أن الأولوية هي حماية المدنيين ودعم الحكومة والشركاء في تقييم وتلبية الاحتياجات.

وأفاد بأن العديد من العاملين في المجال الإنساني نزحوا بسبب "الأعمال العدائية"، مما أدى إلى نقص في الموارد البشرية لمواصلة جهود الاستجابة في المناطق المتضررة. مضيفا أن "الشركاء يواجهون صعوبات لوجيستية في نقل المخزون من المستودعات للتوزيع".

#لبنان: بسبب حجم التصعيد والنزوح، وصلت الاحتياجات الإنسانية إلى مستويات غير مسبوقة استنزفت جهود وموارد العمل الإنساني الحالية.

هناك حاجة إلى دعم عاجل على مختلف المستويات والأولوية هي حماية المدنيين ودعم الحكومة والشركاء في تقييم وتلبية الاحتياجات.

⤵️ آخر تحديث

— OCHA Lebanon (@OCHALebanon) September 28, 2024

كما نوه المكتب الأممي للشؤون الإنسانية بلبنان إلى أن بعض المناطق تعاني من نقص في الخدمات، مما يتطلب اتخاذ إجراءات عاجلة لتلبية الاحتياجات المتصاعدة.

وفي تغريدة أخرى قال إن التقارير تفيد باستهداف جوي واسع للمنازل والبنية التحتية المدنية، مما يؤدي إلى مقتل عائلات بأكملها ويتسبب في نزوح جماعي غير مسبوق. مشددا على أنه "تجب حماية المدنيين وتلبية احتياجاتهم الأساسية، سواء اختاروا النزوح أو البقاء".

#لبنان

تفيد التقارير باستهداف جوي واسع للمنازل والبنية التحتية المدنية، مما يؤدي إلى مقتل عائلات بأكملها ويتسبب في نزوح جماعي غير مسبوق.

تجب حماية المدنيين وتلبية احتياجاتهم الأساسية، سواء اختاروا النزوح أو البقاء. #ليسوا_هدفا. pic.twitter.com/ZDQbduJhWc

— OCHA Lebanon (@OCHALebanon) September 28, 2024

من ناحيته، أكد صندوق الأمم المتحدة للطفولة- لبنان، (يونيسيف-لبنان)، في تغريدة على منصة إكس، أن "الهجمات الضخمة على لبنان تدفع الوضع نحو الكارثة". مشيرا إلى نزوح عشرات الآلاف من العائلات بين عشية وضحاها، دون وجود مكان تذهب إليه. وقال إن "الأطفال يتحملون العبء الأكبر حيث فقدوا أرواحا والعديد منهم معرضون للخطر".

Massive attacks on #Lebanon are pushing the situation toward catastrophe. Tens of thousands of families have been displaced overnight, with nowhere to go. Children are bearing the brunt—lives lost and many at risk.

This violence must stop now. pic.twitter.com/FF470wUnt9

— UNICEF Lebanon (@UNICEFLebanon) September 28, 2024

وقال إن اليونيسيف وشركاءها يعملون على توزيع الإمدادات الطبية والأساسية المنقذة للحياة، وبدء إصلاحات حاسمة لمرافق الصرف الصحي المتضررة وتوفير الدعم النفسي والاجتماعي في الملاجئ.

وقتل 783 شخصا، بينهم أطفال ونساء، وجرح نحو 2312 آخرين، منذ الاثنين وحتى صباح اليوم السبت، في الغارات الإسرائيلية المتواصلة على لبنان، كما تسبب العدوان الإسرائيلي حتى السبت بنزوح 98 ألفا و800 شخص، وفق تقرير صادر عن وحدة إدارة مخاطر الكوارث بالحكومة اللبنانية.

مقالات مشابهة

  • مصدر أمني: الجيش اللبناني انسحب من عدة مواقع على الحدود الجنوبية
  • الجيش اللبناني ينسحب من عدّة مواقع على الحدود الجنوبية
  • ميقاتي يتعهد بتطبيق نداء وقف إطلاق النار فورا في لبنان
  • ميقاتي: مستعدون لتنفيذ قرار 1701 وإرسال الجيش اللبناني إلى جنوب الليطاني
  • ميقاتي: مستعد لإرسال الجيش اللبناني لجنوب نهر الليطاني
  • ميقاتي: لبنان مستعد لإرسال الجيش إلى "جنوب الليطاني"
  • الأمم المتحدة تحيي اليوم الدولي للترجمة
  • ميقاتي: الجيش اللبناني مستعد لتطبيق القرار 1701
  • مسؤول أميركي لـCNN: #الولايات_المتحدة ترى إمكانية توغل بري محدود في لبنان مع قيام الجيش الإسرائيلي بتحريك قواته إلى الحدود
  • منظمات أممية: احتياجات لبنان الإنسانية وصلت مستويات غير مسبوقة