في كتابه "عجائب الآثار في التراجم والأخبار"، ترك لنا مؤرخ عصره عبد الرحمن الجبرتي، عددا من الحكايات المثيرة، التي تُظهر حال المجتمع المصري في أواخر القرن الثامن عشر وبدايات التاسع عشر الميلادي -الثاني عشر والثالث عشر هجرية- والتي تعطي صورة عن حياة الشعب المصري وحكامه في تلك الفترة.
وكتب الجبرتي في المقدمة: "إني كنت سودت أوراقًا في حوادث آخر القرن الثاني عشر وما يليه من أوائل الثالث عشر الذي نحن فيه جمعت فيها بعض الوقائع إجمالية وأخرى محققة تفصيلية وغالبها محن ادركناها وأمور شاهدناها".


وأضاف: "استطردت في ضمن ذلك سوابق سمعتها، ومن أفواه الشيخة تلقيتها، وبعض تراجم الأعيان المشهورين من العلماء والأمراء المعتبرين. وذكر لمع من أخبارهم وأحوالهم، وبعض تواريخ مواليدهم ووفياتهم. فأحببت جمع شملها وتقييد شواردها في أوراق متسقة النظام، مرتبة على السنين والأعوام، ليسهل على الطالب النبيه المراجعة ويستفيد ما يرومه من المنفعة.

شائعة يوم القيامة

يحكي الجبرتي أنه في عهد الوالي عثمان باشا الحلبي، انتشرت شائعة في عموم مصر بأن "القيامة قادمة بعد يومين". وهو ما ترتب عليه زيادة أسعار المصاحف التي كتبها النساخ، كما لزم الكثيرون دور العبادة.
كتب الجبرتي يقول: "في الـ 24 من شهر ذي الحجة عام 1147 الموافق 17 مايو 1755، أشيع أن القيامة ستقوم بعد يومين فقط، وفشا هذا الكلام في الناس بين القرى والأرياف والمدن فروع الناس بعضهم قائلين: بقي من عمرنا يومان".
ويضيف: "طلع أهل الجيزة نساء ورجالا وصاروا يغتسلون في البحر، ومن الناس من علاه الحزن وداخله الوهم ومنهم من صار يتوب من ذنوبه ويدعو ويبتهل ويصلي واعتقدوا ذلك ووقع صدقه في نفوسهم، ومن قال لهم: خلاف ذلك أو قال: هذا كذب لا يلتفتون لقوله ويقولون هذا صحيح وقاله فلان اليهودي وفلان القبطي وهما يعرفان في الجفور الزايرجات ولا يكذبان في شيء يقولانه".
وتابع: "قد أخبر فلان منهم على خروج الريح الذي خرج في يوم كذا وفلان ذهب إلى الأمير الفلاني وأخبره بذلك وقال له: احبسني إلى يوم الجمعة وإن لم تقم القيامة فاقتلني ونحو ذلك من وساوسهم. وكثر فيهم الهرج والمرج إلى يوم الجمعة المعين المذكور، فلم يقع شيء".
ويذكر مؤرخ عصره رد فعل الناس عندما لم تقم القيامة في الجمعة المنتظرة "مضى يوم الجمعة وأصبح يوم السبت، فانتقلوا يقولون فلان العالم قال إن سيدي أحمد البدوي والدسوقي والشافعي تشفعوا في ذلك وقبل الله شفاعتهم. فيقول الآخر اللهم انفعنا بهم فإننا يا أخي لم نشبع من الدنيا، وشارعون نعمل حظا ونحو ذلك من الهذيانات".

رمضان والفرنسيس

كانت الحملة الفرنسية على مصر حدثا شهدت فيه البلاد العديد من التحولات على المستويات السياسية والاجتماعية. وقد سجّل الجبرتي كثيرا من أحداث تلك الفترة. أشهرها ما ذكره عما وصفه بـ "رمضان القهر" عام 1799.
وكانت مصر في ذلك الوقت قد سيطر عليها الغازي الفرنسي الأشهر في التاريخ، نابليون بونابرت، حيث قال الجبرتي: "القاهرة تحت رايات الفرنسيس قد منيت بالهزيمة والخوف". ووصف العاصمة المصرية في ذلك الوقت بأنها "المدينة المضطربة بعد فشل ثورتها". 
وحكى الرجل عن مُشاهداته لجنود الاحتلال وهم يضربون العُزّل بالمدافع، ويقتحمون الجامع الأزهر بالخيول. 
وفي الوقت ذاته، كان نابليون يبسط سلطته ويوّسع رقعة الأراضي التي يحتلها، ويستولي على الأرض تلو الأخرى، حتى وصل لأسوار عكا، ليأتي رمضان التالي الذي عجز فيه أمام أسوار المدينة، وحاصر جيشه الطاعون وجيوش الإنجليز والعثمانيين؛ ما جعله يتسلل عائدًا إلى بلاده واضعًا سُلطاته في يد نائبه كليبر.
بعدها، وصل مبعوث السُلطان "الأغا العثمانلي" الذي فرح به الناس في البداية على أنه المخلص، ولكنه كان عمليًا، فطالب الناس بدفع ثلاثة آلاف كيس لترحيل الفرنسيس، وثلاثة الآف أخرى لدخول العثمانلي.
ويحكي الجبرتي أن القاهرة عادت للغليان بعد أن أجبر كليبر الأتراك على التراجع، ما أصاب المصريين بخيبة الأمل والإحباط، لتخرج القاهرة الثانية في ثورة أخرى صاحب أصحابها الأمل في الخلاص. 
أغلق الناس أبواب المدينة أمام الفرنسيين، وأقاموا المتاريس، وأنشأوا معملًا صنعوا فيه البارود بينما اجتمع الحدادون ليصنعوا المدافع البدائية بعد أن وجدوا أن نابليون قد فتح بلادهم بها، و"رفضوا توسط المشايخ للصلح مع جنود صاري عسكر". 
ولكن الفرنسيين ردوا بوحشية، فحاصروا المدينة وقذفوها بالمدافع الحديثة، وأحرقوا الكثير من الأحياء. وفي المقابل، قاتل أهالي بولاق حتى النهاية على أنقاض المدينة المحترقة، حتى صارت جثث القتلى مُتناثرة في الطرقات، واحترقت الأبنية والدور، ليأتي السوري سليمان الحلبي بعد شهر ونصف من إخماد الثورة ليُنهي حياة كليبر مُنتقمًا لمّا أصاب إخوانه المصريين على يديه.

الجبرتي والباشا

يأتي "رمضان الفوضى" عام 1804 -كما وصفه الجبرتي- بدخول العثمانيين البلاد بعد انسحاب القوات الفرنسية على رأس موكب طويل أسموه "موكب النصر" بعد معركة لم يخوضوها، وفور استقرارهم أعلن القاضي العثمانلي أن مصر "دار حرب" وأن البلاد صارت ملكًا للسلطان.
هكذا، ثار شيوخ الأزهر على الحاكم، وعلى القاضي الذي أعطى فتوى شرعية للنهب والسلب. بينما هرعت الفرق الأجنبية التي أحضرها العثمانيون على الأسواق كالجراد، فكانوا يقتلون الناس بلا تمييز، وانتهكوا حرمة النساء، وكان هؤلاء الجنود يجاهرون بالإفطار في الأسواق.
وبينما عاشت القاهرة في فوضى مريعة، ذهب الجبرتي إلى نقيب الأشراف السيد عمر مكرم يسأله عن الحل، فاصطحبه إلى قائد ألباني يُدعى "محمد علي"، وأكد له أن الخلاص سيكون على يد هذا الرجل.
وفي العام التالي كان "محمد علي باشا" قد أصبح الوالي الجديد، ولم يكن باقيًا على العيد سوى يوم أو اثنين ويتم زفاف خليل ابن الجبرتي على عروسه؛ وقد فوجئ بعد عودته من قصر الباشا الذي يعمل فيه في الميقاتية -مؤقتًا للصلاة وظهور هلال رمضان وشوال- بخمس رجال يسدون طريقه وعلى رأسهم صهر الباشا محمد بك الدفتدار.
واقترب الدفتدار من الجبرتي وطعنه حتى يكف عن التطاول على الباشا، الذي كان بدأ في تنفيذ مخططه في حكم البلاد، فهدم وصادر وامتلك، ولم يترك لأهلها سوى المقابر، مُخالفًا بذلك كل وعوده للعلماء بتحقيق العدل بين الرعية، وكان أول ضحاياه هو عمر مكرم الذي نفاه، وأعقبته مذبحة المماليك الشهيرة.
وأشار الجبرتي إلى أن الباشا الجديد سلب الفلاحين كل شيء، بعدما كان وعدهم برفع ظلم الإقطاعيين، فكتب مُخاطبًا مصر: "انظرى إلى أولادك وهم حولك مشتتون متباعدون مشردون، استوطنك أجلاف الأتراك واليهود وأرذال الأرناءوط، صاروا يقبضون خراجك، ويحاربون أولادك، ويقاتلون أبطالك، ويقاومون فرسانك، ويهدمون دورك، ويسكنون قصورك، ويفسقون بولدانك وحورك، ويطمسون بهجتك ونورك، قُضيَّ الأمر، وخلصت مصر لمحمد على، ولا حول ولا قوة إلا بالله".

الباشا والوباء

عندما انتشر الطاعون في مصر بشكل وبائي في يناير 1813 وصف الجبرتي طرفًا من ذلك. حيث ذكر أنه "عندما جاءت الأخبار بوقوع الطاعون الكثير بإسلامبول، فإن الأطباء قد أشاروا على محمد على بعمل كورنتيلة بالإسكندرية على قاعدة صلاح الإفرنج ببلادهم، فلا يدعون أحدا من المسافرين الواردين في المراكب من الديار الرومية، يصعد إلى البر إلا بعد مضى أربعين يوما من وروده، وإذا مات بالمركب أحد في أثناء المدة استأنفوا الأربعين". 
وعندما بدأ الوباء ينتشر بالإسكندرية في الشهر التالي -فبراير 1813- وتوفي على إثره الكثير من أبناء الإسكندرية؛ أمر الباشا بعمل محاجر صحية بدمياط ورشيد وغيرها. وعبر عنها الجبرتي بقوله: "... زاد الأحقاف بحصول الطاعون، وواقع الموت منه بالإسكندرية، فأمر الباشا بعمل كورنتيله بثغر رشيد ودمياط والبرلس وشبرا، وأرسل إلى الكاشف الذي بالبحيرة بمنع المسافرين المارين من البر، وأمر أيضا بقراءة صحيح البخاري بالأزهر، وكذلك يقرءون بالمساجد والزوايا سورة الملك والأحقاف في كل ليلة، بنية رفع الوباء فاجتمعوا إلا قليلا بالأزهر نحو ثلاثة أيام، ثم تركوا ذلك وتكاسلوا عن الحضور".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: حكايات الجبرتي

إقرأ أيضاً:

3 أخطاء شائعة تسبب تشقق الشفاه في فصل الصيف.. ابتعدي عنها

نعومة وترطيب الشفاه من المعايير الأساسية لجمال المرأة فترغب في الحصول على شفاه فاتحة خالية من أي تشققات ولون باهت، إذ تعاني الكثيرات مشكلة الشفاه الجافة والمتقشرة بشكل أو بآخر حتى خلال فصل الصيف، لكن ذلك يكون بسبب أخطاء يقعن فيها، وقد يصل الأمر إلى التهاب الشفاه الذي قد يحدث بسبب العدوات البكتيرية أو الفطرية، لذا نستعرض خلال «الوطن» 3 أخطاء شائعة تسبب تشقق الشفاه في فصل الصيف.

3 أخطاء شائعة تسبب تشقق الشفاه

قدم موقع «health shots»، أخطاء شائعة تسبب تشقق الشفاه في فصل الصيف، أبرزها التعرض للشمس دون حماية الشفاه وترطيبها، لذا يجب استخدام مرطب الشفاه بشكل دائم، ويكون يحتوى على مكونات للوقاية من الشمس، ليساعد حماية وترطيبها، أو الاستمرار في وضع منتجات تحتوي على الفازلين للحفاظ على نضارتها وترطيبها، خاصة أثناء الطقس الجاف والرطوبة، بالإضافة لتطبيق ماسك العسل.

لعق الشفاه مشكلة كبيرة تسبب جفافها، ويكون علاجها أصعب لأن العلاج منها والابتعاد عن تلك العادة صعب، وعند جفاف الشفاه من الطبيعي لعق الشفاه، لكن يتبخر اللعاب بشكل سريع، ويجعل الشفاه جفافة أكثر قبل، وفي بعض الأوقات يحتوى اللعاب على بقايا طعام، تزيد من تهيج الجلد على الشفاه، وزيادة الجفاف والتشقق.

الاستحمام بماء ساخن

الاستحمام بالماء الساخن في الصيف يؤدي لتشقق الشفاه، لأنه جلدها أرق من جلد باقي أجزاء الجسم، ويكون أكثر عرضة للجفاف، وذلك بسبب فقدها للغدد الدهنية، لذا يجب الترطيب بعد الاستحمام بشكل مباشر.

مقالات مشابهة

  • الأديبة رنيم الباشا لـ سانا: لا بد من توظيف الدراما لخدمة الحضارة والسياحة السورية
  • 5 عجائب طبيعية.. اختفت
  • عين الباشا .. وفاة ثلاثينية تعرضت للضرب من قبل شقيقها
  • 3 أخطاء شائعة تسبب تشقق الشفاه في فصل الصيف.. ابتعدي عنها
  • بعد شائعة تدهور حالته الصحية.. توفيق عبد الحميد يشكر جمهوره
  • اليوم.. "حكايات تاء مربوطة" على مسرح نهاد صليحة بأكاديمية الفنون مجانا للجمهور
  • أحمد حاتم يواصل تصوير "قصر الباشا"
  • تعرف على تفاصيل دور حسين فهمي في "قصر الباشا"
  • صبا مبارك تكشف حقيقة وجود جزء جديد من مسلسل «حكايات بنات»
  • أستاذ علم نفس تربوي: تطوير مسيرة التعليم مرتبط بالثقافة السائدة في المجتمع