الحرة:
2024-10-03@05:57:17 GMT

جولة قصف روسية تحصد أرواح مدنيين في شمال سوريا

تاريخ النشر: 24th, October 2023 GMT

جولة قصف روسية تحصد أرواح مدنيين في شمال سوريا

قتل 5 مدنيين بينهم أطفال في شمال سوريا الخاضع لسيطرة فصائل المعارضة، جراء قصف جوي روسي استهدف مخيما للنازحين، وفق بيان لـ"الدفاع المدني السوري".

وذكر "الدفاع المدني" وهو فريق إنساني وإنقاذ، الثلاثاء، أن الطائرات الروسية قصفت مخيم "أهل سراقب"، الواقع على أطراف قرية الحمامة في ريف إدلب الغربي.

وأوضح أن حصيلة الضحايا المذكورة ما تزال أولية، وأن الغارات الجوية ما تزال متواصلة على المنطقة.

وتحدث "المرصد السوري لحقوق الإنسان" عن غارة جوية استهدفت قرية عين شيب غربي مدينة إدلب، وسط استمرار تحليق الطائرات الحربية وطائرات الاستطلاع الروسية في أجواء المنطقة.

وتأتي هذه الحادثة بعد يومين فقط من مقتل 5 أطفال في ريف حماة، بقصف نفذته قوات النظام السوري على منزلهم في قرية القرقور. 

وجاء ذلك في إطار تصعيد الهجمات من قبل قوات النظام السوري وروسيا على الشمال السوري، والتي اشتدت على نحو أكبر منذ بداية شهر أكتوبر الحالي. 

وخلال النصف الأول من أكتوبر استجاب "الدفاع المدني" لـ 194 هجوما على 60 مدينة وبلدة في مناطق شمال غربي سوريا.

وتسببت الهجمات بمقتل 49 مدنيا بينهم 13 طفلا و 10 نساء، و إصابة 230 مدنيا بينهم 67 طفلا و 63 امرأة.

وأوضح نائب مدير "الدفاع المدني"، منير مصطفى، لموقع "الحرة"، أنهم وثقوا مقتل 30 طفلا إثر هجمات قوات النظام وروسيا على شمال سوريا، منذ بداية العام الحالي.

وقال مصطفى إن الهجمات تتركز بشكل أساسي على ريف محافظة إدلب الشرقي والجنوبي والغربي، بالإضافة إلى مدينة سرمين، ومناطق شرقي جبل الزاوية وأريحا جنوبي إدلب وجسر الشغور غربها.

وجعلت قوات النظام وروسيا خلال تصعيدها للهجمات في شهر أكتوبر من المدنيين والمنشآت الحيوية ومرافق الحياة هدفا خلال قصفها الممنهج للمدن والبلدات في شمال غربي سوريا، حسب مصطفى. 

وحذّر مصطفى من "كارثة إنسانية تلوح بالأفق مع استمرار هجمات النظام وروسيا القاتلة، مع اقتراب فصل الشتاء، ونزوح جديد لآلاف المدنيين من أرياف إدلب وحماة وحلب، ما يزيد المعاناة الإنسانية أضعاف".

وطوال سنوات الحرب الماضية في سوريا، أصبحت محافظة إدلب في الشمال الغربي للبلاد الملاذ الأخير للسوريين الذين ليس لديهم مكان آخر يذهبون إليه، وبحسب إحصائيات لمنظمات إنسانية يقيم فيها أكثر من 4 ملايين مدني.

وتخضع المحافظة لاتفاقيات تركية- روسية، تدخل إيران في جزء منها أيضا ضمن تفاهمات "أستانة".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الدفاع المدنی قوات النظام

إقرأ أيضاً:

منظمات المجتمع المدني السودانية تدين تصفية مدنيين على أساس عرقي

منظمات المجتمع المدني السودانية أكدت أن فرية التعاون وتصفية الخصومات السياسية هي عمل تنظيم الإخوان المسلمين الذي ظل ينكل بالشعب.

الخرطوم: التغيير

أدانت منظمات المجتمع المدني السودانية، عمليات التصفيه التي قامت بها القوات المسلحة وكتائب البراء بن مالك الموالية لها لمواطنين أبرياء في الخرطوم- الحلفايا، وطالبت العاملين في مجال حقوق الإنسان والمنظمات التنديد بالعنف المبني على النوع والجنس.

وكشفت مصادر أمس الأول أن الجيش وكتائب البراء نفذا إعدامات بحق عشرات الشباب في الحلفايا عقب سيطرتهم على المنطقة، بتهمة التعاون مع قوات الدعم السريع.

وشجبت منظمات المجتمع المدني السودانية في بيان صحفي، الإنتهاكات الممنهجة والاعتقالات التعسفية التي تقوم يها الأجهزة الأمنية وكتائب البراء ضد المواطنين العزل في الخرطوم وشندي والقضارف.

وأدانت كل ما ارتكبه الجيش من جرائم ابتداءً من 15 ابريل 2023م وتهجير المواطنين واتهامهم بالعمالة وإعدامهم دون محاكمه عادلة.

وأشارت إلى إدانة الشابة “آيات” لارتدائها زي الدعم السريع في صورة بريئة قبل عام من الحرب وصولاً لحكم بالإعدام لكن المحامين الشرفاء دافعوا عنها حتى البراءة.

وذكرت أنه تمت تصفية ثلاث سيدات بالنيل الأبيض إتهمن بالتعاون أيضاً، رغم أن إحداهن أجمع من حولها أنها لا تفقه في السياسة ولم يكن لديها هاتف ذكي.

وقال البيان: “كما تم الآن بصورة أبشع قتل عشرات الشباب من منطقة الحلفايا دون تحقيق ومحاكمة نسبة للوشاية الكاذبة التي نقلت فما كان مصيرهم إلا تصفية”.

وأضاف أن هناك الشاب ذو الـ16 عام الذي نتشرت قصته في وسائل التواصل والذي اغتيل لكثافة شعره مما وهو ليس سبباً للاشتباه والتعذيب.

وشددت المنظمات على أن فرية التعاون وتصفية الخصومات السياسية هي عمل تنظيم الاخوان المسلمين الذي ظل ينكل بالشعب طيلة الفترة السابقة وإلى اليوم.

وطالبت منظمات المجتمع المدني السودانية، كل العاملين في مجال حقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني بالتنديد بالعنف المبني على النوع والجنس “الذي يمارسه مرضى التنظيم الغاشم تنظيم الاخوان المسلمين”.

الوسومالإخوان المسلمون الجيش الحلفايا الخرطوم الدعم السريع السودان القوات المسلحة حقوق الإنسان كتيبة البراء

مقالات مشابهة

  • "كمائن الموت" تحصد أرواح جنود الاحتلال.. والمواجهات تنتقل إلى "الالتحام المباشر"
  • منظمات المجتمع المدني السودانية تدين تصفية مدنيين على أساس عرقي
  • موسكو تكشف: دول الناتو تخطط لاستخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا
  • روسية تحصد لقب "ملكة جمال أوروبا للمتزوجات" 2024
  • ‏المرصد السوري: مقتل 6 أشخاص بينهم 3 مدنيين في الغارات الإسرائيلية على دمشق
  • مقتل سبعة مدنيين في ضربة روسية قرب سوق في خيرسون بجنوب أوكرانيا
  • الاستخبارات الروسية: دول الناتو وكييف تستعد لاستفزازت بأسلحة كيميائية في سوريا
  • روسيا: أجهزة المخابرات الغربية والأوكرانية تستعد لاستخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا
  • بجريرة حزب الله.. المرصد السوري يوضح مآلات الحرب المحتملة على سوريا
  • بجريرة حزب الله.. المرصد السوري يوضح مآلات الحرب المحتملة على سوريا- عاجل