قال الدكتور أيمن سمير، أستاذ العلاقات الدولية، إن جهود مصر ودبلوماسيتها والرئيس عبدالفتاح السيسي نجحوا في إعادة التوازن للقضية الفلسطينية، فالعالم تناساها منذ عام 2011، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي حذر من انسداد أفق السلام في كل الاجتماعات واللقاءات سواء كانت الثنائية مع زعماء وضيوف يزورون مصر أو حتى في التجمعات الإقليمية على مستوى الاتحاد الإفريقي والجامعة العربية أو حتى في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأضاف «سمير»، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أن انسداد مسار السلام يخلق له بديلًا يتمثل في مسار العنف، فإذا اندلع العنف في المنطقة فلا يمكن السيطرة عليه، مشيرًا إلى أن ما حدث يوم 7 أكتوبر يؤكد صواب الرؤية المصرية.

وأكد، أن الدولة المصرية بحكومتها ورئيسها عبدالفتاح السيسي أكثر فهما ووعيا وإدراكا للتعقيدات وتفاصيل المشهد في القضية الفلسطينية والوضع بالمنطقة العربية والشرق الأوسط، لذلك تطرح مصر مقاربة متكاملة يكون الهدف منها هو حل القضية وإشاعة السلام والاستقرار وخلق فرص للازدهار بين دول وشعوب المنطقة.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية السعودية: ندعم نشر قوة دولية في غزة بعد الحرب

قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، إن المملكة تدعم نشر قوة دولية في قطاع غزة بدعم أممي.

ابن فرحان، وخلال تصريحات أدلى بها بجلسة نقاشية أقيمت الخميس ضمن اجتماعات المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية في العاصمة الإسبانية مدريد، قال إن "المملكة تدعم نشر قوة دولية في غزة بقرار أممي تكون مهمتها دعم السلطة الفلسطينية".

وقال خلال الجلسة التي أقيمت تحت عنوان "الحروب وحروب الظل: ما هي خيارات أوروبا بمنطقة الشرق الأوسط"، إن "الوضع في قطاع غزة لا يؤثر فقط على القضية الفلسطينية وحدها بل على المنطقة بأكملها ويسهم في زيادة التصعيد وحدة التوتر، وهو ما يحدث حالياً في جنوب لبنان بسبب اتساع رقعة الأزمة في قطاع غزة ".

وكانت فصائل المقاومة الفلسطينية رفضت بشكل قاطع وجود أي قوة عربية أو دولية في قطاع غزة.


وأكد ابن فرحان على أهمية مواصلة العمل للوصول إلى وقف فوري لإطلاق النار، مشيراً إلى أن "غالبية المجتمع الدولي يتفقون على أن الحل الدائم والعادل للصراع الفلسطيني - الإسرائيلي هو حل الدولتين، إلا أنهم يقفون مكتوفي الأيدي أمام الأمور التي قد تقوض حل الدولتين كاستمرار توسع إسرائيل في عمليات الاستيطان".

وأوضح الأمير السعودي "أن ما تقوم به الدول الأوروبية ومنها إسبانيا من دعم لعملية السلام والدفع تجاه حل الدولتين مهم جداً، وأن أقل ما يمكن أن تقوم به الدول الأوروبية هو إدانة عدم التزام إسرائيل بتعهداتها ثم اتخاذ خطوات أكثر صرامة مثل فرض عقوبات على بعض المسؤولين الذين ينتهكون حقوق الإنسان".

وأكد أن "الشعب الفلسطيني الحق الكامل في تقرير مصيره وأنهم كشعب يستحقون دولة مستقلة مُعترف بها دولياً".

مقالات مشابهة

  • جهود دولية لمساندة العراق في إزالة وتطهير الألغام
  • محافظ الفيوم يهنئ الرئيس عبدالفتاح السيسي بحلول العام الهجري الجديد
  • السيسي وبشار الأسد يبحثان هاتفيا جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يهنئ الرئيس السيسي وشعب مصر بالعام الهجري الجديد
  • تحركات الرئيس السيسي لاحتواء الأزمة السودانية.. جهود مصرية مكثفة لإنهاء معاناة الأشقاء وإحلال السلام
  • السعودية: ندعم نشر قوة دولية في غزة بقرار أممي لدعم السلطة الفلسطينية
  • وزير خارجية السعودية: ندعم نشر قوة دولية في غزة بعد الحرب
  • السعودية تدعو لنشر قوة دولية في غزة بقرار أممي لدعم السلطة الفلسطينية
  • مدبولي: الرئيس السيسي وجه بحل أزمة العملة بصورة نهائية
  • إصلاحي ومحافظ متشدد وجهًا لوجه في الجولة الثانية من الانتخابات الإيرانية| بزشكيان يسعى نحو التعددية السياسية والانفتاح على الغرب.. وجليلي يتجه نحو الإصلاح الاقتصادي وخلق علاقات دولية جديدة