RT Arabic:
2024-10-03@14:44:36 GMT

أعراض التهاب "سنجابية النخاع" لدى الأطفال

تاريخ النشر: 24th, October 2023 GMT

أعراض التهاب 'سنجابية النخاع' لدى الأطفال

يُحيي العالم يوم 24 أكتوبر من كل عام، اليوم العالمي لمكافحة شلل الأطفال الذي يسببه التهاب "سنجابية النخاع" لدى الأطفال، وأعراضه هي ارتفاع درجة الحرارة والغثيان.

وتشير الدكتورة ألكسندرا شيشكينا، أخصائية طب الأطفال، إلى أن التهاب سنجابية النخاع مرض معدي حاد، يمكن أن يؤدي إلى شلل عام. والخطر الرئيسي لهذا المرض أنه يصيب الأطفال الذين أعمارهم لا تتجاوز العام.

فكيف ينتقل المرض؟ وما هي أعراضه؟ وما هي كيفية الوقاية منه؟.

إقرأ المزيد النباتات مفتاح القضاء على شلل الأطفال!

ووفقا لها، يمكن أن ينتقل هذا المرض عن طريق البراز والفم أو الرذاذ المحمول جوا أو الاتصال المنزلي، ويظهر في أشكال سريرية مختلفة، بما في ذلك الشلل العام.

وتقول: "جميع الأشخاص معرضون للإصابة بفيروس شلل الأطفال، لكن الأطفال دون سن السابعة، وخاصة من تقل أعمارهم عن سنة واحدة، هم الأكثر عرضة للإصابة به. ومن المهم أن نلاحظ أن المرض يصيب فقط الأشخاص غير المطعّمين. وبفضل المناعة التي تنتقل من الأم، فإن الأطفال عمليا لا يصابون به في أول شهرين أو ثلاثة أشهر من عمرهم. لذلك فإن التطعيم لاحقا ضد المرض وفقاً لتقويم التطعيم الوطني مهم جدا".

وتشير الطبيبة، إلى أن التطعيم ضد هذا المرض يتم بلقاح حي عبر الفم ، لذلك يشكل خطورة على الأطفال الرضع على خلفية نقص المناعة.

وتقول: "قد تظهر الأعراض في أوقات مختلفة، اعتمادا على كيفية إصابة الطفل بالعدوى. فمثلا، تظهر الأعراض بعد التطعيم بلقاح حي بعد 4-30 يوما، وفي حالة الإصابة نتيجة الاتصال بشخص مطعم، بعد شهرين فقط".

التطعيم عن طريق الفم

ووفقا لها، تعتمد الأعراض على شكل المرض. فمثلا، أعراض "الشكل المجهض"، هي ارتفاع درجة الحرارة، وسيلان الأنف والسعال والقيء والإسهال، مصحوبا بالصداع وارتعاش العضلات. أما في حالة "الشكل الشللي"، يمكن أن يتطور شلل جزئي وشلل في مجموعة العضلات المختلفة. أما في حالة "الشكل الجذعي"، فتتأثر عضلات اللسان والبلعوم والرقبة والوجه، وغالبا ما يلاحظ ضمور العضلات وخلع المفاصل.

وتضيف: "يتم علاج جميع أشكال مرض شلل الأطفال فقط في المستشفى، لأنه حتى مع الحد الأدنى من الأعراض، يحتاج الشخص إلى فحص دائم والحد من تواصله مع الآخرين. ولا يوجد علاج محدد حتى الآن، ولكن تتخذ كافة التدابير للقضاء على الأعراض واستعادة وظائف الجهاز العضلي الهيكلي وأعضاء الجهاز التنفسي".

وتؤكد الطبيبة في الختام، بأن الطريقة الفعالة الوحيدة للوقاية من المرض هي التطعيم الإلزامي، الذي يتم عن طريق الحقن أو قطرات في الفم.

المصدر: صحيفة "إزفيستيا"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: اطفال الصحة العامة امراض شلل الاطفال معلومات عامة شلل الأطفال

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: تسجيل 680 حالة وفاة بالكوليرا وأكثر من 186 ألف إصابة في اليمن  

قالت الأمم المتحدة، إن عدد الإصابات بالكوليرا في اليمن تجاوز 186 ألف حالة منذ منتصف مارس الماضي، بينها 680 حالة وفاة منذ مارس الماضي.

 

وأكد مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA) في تقرير له أن تفشي الكوليرا والإسهال المائي الحاد لا يزال مستمراً في جميع أنحاء البلاد، وأن الأطفال دون سن الخامسة وكبار السن يمثلون نسبة كبيرة من المصابين، حيث يشكلون ربع إجمالي الحالات.

 

 

وأوضح التقرير، أنه تم الإبلاغ عن أعلى حالات الإصابة في محافظات المرتفعات الغربية، مع أحدث البيانات التي أفادت بوجود بؤر ساخنة في محافظات الضالع والبيضاء والحديدة والجوف وعمران وحجة ومأرب وريمة.

 

وأردف: "إن تفشي المرض فريد من نوعه، حيث أنه مدفوع بتلوث المياه والغذاء. وفي ذروته، تم الإبلاغ يوميًا عن ما بين 1050 و1800 حالة جديدة، مما يؤكد الطبيعة شديدة العدوى لهذا الخطر على الصحة العامة.

 

وأكد التقرير "أن الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية والنساء الحوامل وكبار السن، والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة، هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة والوفاة نتيجة المرض، حيث تشكل هذه الفئات النسبة الأكبر من الوفيات المسجلة".

 

وبين أن الأطفال دون سن الخامسة يمثلون 16% من الحالات المشتبه بها و18% من الوفيات، في حين يمثل الأشخاص فوق سن الستين ما يقرب من 10% من الإصابات و36% من الوفيات.

 

ولفت مكتب الشؤون الإنسانية إلى أن الأمطار الغزيرة والفيضانات التي أثرت على أكثر من 76,800 أسرة في شهري يوليو وأغسطس 2024 ساهمت في تفاقم الوضع، حيث يزيد موسم الأمطار من احتمال انتشار الكوليرا نتيجة تلوث مصادر المياه.

 


مقالات مشابهة

  • التهاب الزائدة الدودية.. ما هي أعراض هذه الحالة وطرق علاجها؟
  • الأمم المتحدة تستعد لبدء الجولة الثانية من التطعيم ضد شلل الأطفال بغزة منتصف أكتوبر
  • الزهم.. الأعراض والأسباب وطرق العلاج للتخلص من مشاكل الشعر
  • استشارية توضح معلومات شائعة خاطئة وصحيحة حول أعراض الإصابة بسرطان الثدي .. فيديو
  • هيئة دوائية فرنسية: لا خطر من دواء بيفورتوس المخصص لحماية الرضع من التهاب القصيبات
  • كيف تحمي أطفالك من الفيروس المخلوي التنفسي؟
  • «فخر الوطن» يشيد بجهود أبطال خط الدفاع الأول في إنجاح حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة
  • "فخر الوطن" يشيد بجهود خط الدفاع الأول في حملة التطعيم ضد شلل الأطفال بغزة
  • “فخر الوطن” يشيد بجهود أبطال خط الدفاع الأول في إنجاح حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة
  • الأمم المتحدة: تسجيل 680 حالة وفاة بالكوليرا وأكثر من 186 ألف إصابة في اليمن