شبوة (عدن الغد) خاص:

أدلى المهندس محمد صالح المرزقي؛ مدير عام الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني محافظة شبوة، بتصريح خص به صحيفة "عدن الغد"، حيث أشاد فيه بجهود السلطة المحلية والقضائية في تمكين الهيئة من إنفاذ خططها في المحافظة وتحصيل افضل نتائج لخدمات الهيئة.

 

وأشاد مدير عام الهيئة العامة للأراضي محمد صالح المرزقي بجهود محافظة شبوة والسلطة المحلية في تشكيل وحدات أمنية مشتركة مباشرة لإنقاذ خطط الهيئة في تحسين وإكمال التخطيط التفصيلي لمخطط مستر بلان.

 

وذكر المهندس المرزقي في اللقاء أنه أعيد تعيينه مديراً عاماً للهيئة بعد انصافه من قبل القضاء والسلطة في المحافظة وكان المهندس متفائلاً بمزيد من التعاون مع إدارة السلطة المتمثلة في المحافظ وفي تعاون اكثر مع السلطة القضائية والتي تعمل جنباً الى جنب في الفصل بالقضايا المتعلقة بدعاوى مدنية بامتلاك اراضي بوثائق غير مكتملة تتعارض مع خطط الهيئة.

 

وأضاف المرزقي "أنه يجري تنظيم العشوائيات داخل مدينة عتق بتنسيق مع مكتب الاسكان حيث تشهد المدينة بعض أشكال الانتشار السكاني غير المنتظم للاجئين الأفارقة بسبب إهمال الجهات المعنية"، لكنها وحسب تصريحاته ستتم عملية تنظيمها وفق خطط لدمج سكاني وتأهيل سكان العشوائيات.

 

وأكد أن الهيئة العامة للأراضي في شبوة تعمل بتعاون عالي المستوى مع الهيئة العامة للأراضي في محافظة عدن لتبادل الخبرات والمعلومات لضمان نتائج بأعلى جودة على المستوى المحلي.

 

وذكر ان من اهم الصعوبات التي تواجه الهيئة هي "الدعاوى التي يقوم بها اشخاص يدعون امتلاك مساحات وأراضي "دون وثائق أثبات ملكية مكتملة" وهذه المساحات قد تتعارض مع خطط الهيئة وأن هذه المساحات مسجلة بملكية عامة وليست خاصة حيث تلجأ الهيئة إلى السلطة القضائية للفصل في هذه الادعاءات".

 

كما أكد المهندس المرزقي "على ضرورة تجديد وتطوير مخطط "مستر بلان" الذي يشمل تخطيط عاصمة المحافظة عتق"، واكد على "ان المختصين والمهندسين يقومون بتفصيل المخطط ليشمل كل أراضي مدينة عتق لضمان عدم ظهور مشاكل او عشوائيات مستقبلية".

 

*من باسل الوحيشي - ومعتصم فيصل

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: الهیئة العامة للأراضی

إقرأ أيضاً:

في اليوم الثالث عشر للموجة 23.. إزالة 15 حالة تعدٍ بالشرقية

أكد المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، إستمرار تنفيذ المرحلة الأولى من الموجه الـ 23، لإزالة التعديات المخالفة على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة بنطاق المحافظة، تنفيذاً لتوجيهات رئيس الجمهورية بالحفاظ على أملاك الدولة، وإزالة التعديات عليها، وفرض هيبة الدولة على أراضيها.

أوضح المحافظ أن الأجهزة التنفيذية بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية، قامت بقطع المرافق العامة عن المنازل المقامة بالمخالفة على أملاك الدولة، وإزالة 9 حالات تعدي بمساحة 996 متر مباني، و 6 حالات تعدي بمساحة 12 فدان و 16 قيراط على الأراضي الزراعية بمراكز ( الزقازيق، منيا القمح، أبو حماد، بلبيس، الحسينية، أولاد صقر).

أشار محافظ الشرقية إلى أن المحافظة بكافة أجهزتها لن تدخر جهداً في تطبيق القانون على المتعديين على الأراضي الزراعية واملاك الدولة، والتصدي لأي محاولة للبناء العشوائى بدون ترخيص، وفرض هيبة الدولة، وإتخاذ كافة الإجراءات القانونية لعدم عودة التعديات مرة أخرى بعد إزالتها.

 

وفي سياق متصل، أعلن المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، إرتفاع معدل توريد القمح المحلي إلى ٦١٦٦٩٥ طن و ٠٩٨ كيلو قمح، وذلك منذ بدء موسم التوريد في منتصف شهر أبريل الماضي داخل المواقع التخزينية بنطاق المحافظة.

أثنى المحافظ على الجهد المبذول من كافة الجهات المعنية وخاصة العاملين في مواقع التخزين والصوامع والشون بتسهيل الإجراءات على المواطنين والمزارعين عند توريد القمح، بداية من مرحلة الفرز لمعرفة درجة النقاوة حتى التفريغ داخل مواقع التخزين.

وأوضح المهندس عبد الكريم عوض الله مدير مديرية التموين بالشرقية، أنه يحظر على أصحاب مصانع الأعلاف والمسئولين عن إدارتها؛ إستخدام القمح المحلي سواء كان بمفرده ومختلطاً بالتبن أوالحبوب أو أية مواد أخرى في مكونات الأعلاف بكافة أنواعه، أو حيازته بقصد الإستخدام.

وأضاف مدير مديرية التموين بالشرقية أن الأقمـاح الموردة بالشون يتم تخزينها في أجولة جوت سليمة وعلى عروق خشبية أو طبالي وتغطيتها بالمشمعات والأغطية.

مقالات مشابهة

  • الحكومة المحلية في ميسان تبحث مع القيادات الامنية حادثة الاعتداء على مبنى المحافظة  
  • مجلس الشورى يقر تقرير لجنة السلطة المحلية والخدمات حول قطاع النقل
  • استمرار تسليح المستوطنين المتطرفين.. واتساع دائرة الاعتداء على ممتلكات "أصحاب الأرض"
  • في اليوم الثالث عشر للموجة 23.. إزالة 15 حالة تعدٍ بالشرقية
  • وسط استنفار عسكري مصري.. السيسي يطلب وساطة عُمانية مع “أنصار الله”
  • استكمال أعمال رصف طريق بلانة / كلابشة مع رصف موقف الغنيمية بإدفو
  • إزالة 27 حالة تعدٍ على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة بالفيوم
  • بدء تنفيذ خطة استصلاح للأراضي في قرية الكارس بريف السويداء
  • كفر الشيخ: تنفيذ 15 قرار إزالة على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة
  • إجراءات عاجلة بالقليوبية لوقف مخالفات البناء والتعديات على الأراضي الزراعية