شاركت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي في المؤتمر العالمي الثامن للإفتاء تحت عنوان “الفتوى وتحديات الألفية الثالثة ” بمشاركة دولية وعلماء ومفتين من 100 دولة وذلك تحت مظلة الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم واستمرت فعالياته بالقاهرة على مدار يومي 18و19 أكتوبر الجاري.
يمثل المؤتمر نقطة انطلاق مهمة لمناقشة آليات مواجهة تحديات الألفية الثالثة على الأصعدة والمجالات كافة وبيان ارتباط الفتوى بهذا الشأن وكيف تأخذ بعين الاعتبار تلبية حاجيات الأفراد في ظل ما يواجه العالم الآن من تحديات.


كانت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي قد تلقت دعوة من مفتي جمهورية مصر العربية الدكتور شوقي علام للمشاركة في المؤتمر .

وقد شاركت الدائرة بوفد رسمي برئاسة الدكتور عمر محمد الخطيب المدير التنفيذي لقطاع الشؤون الإسلامية وعضوية كل من الدكتور أحمد بن عبد العزيز الحداد كبير مفتين مدير إدارة الإفتاء والدكتور عبد الرحمن الملا كبير وعاظ.
وقدم الدكتور أحمد بن عبد العزيز الحداد ورقة بحثية بعنوان “إسهامات الفتوى في بيان المقصد الشرعي بمنع الإضرار بالمال” تناولت اهتمام الشريعة الإسلامية بالمال من حيث كسبه وإنفاقه والحفاظ عليه وتنميته ومنع الإضرار به كونه قوام الحياة ومن المقاصد الشرعية الخمسة التي أوجبت الحفاظ عليها .. وأشاد الحضور من جانبهم بالبحث المقدم من الدائرة.

من جانبه شكر الدكتور عمر محمد الخطيب القائمين على المؤتمر لحسن التنظيم والاستقبال والحفاوة .. وأكد على ما يمثله المؤتمر من أهمية بالغة للفتوى في الوقت الحالي وما تشكله بحوثه من نقلة نوعية في مجال الفتاوى وتحديات العصر.
ونوه إلى سعي الدائرة دائما للمشاركة في المؤتمرات العالمية والدولية لتحقيق مكانة ريادية ونهج إسلامي سمح على المستوى العالمي باتجاه رسالة إسلامية سامية ونشر الفكر الوسطي وتصحيح المفاهيم ومجابهة الأفكار المتطرفة.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

“بريدة” تشارك بمؤتمر المدن العالمية المبدعة في البرتغال

تشارك مدينة بريدة، في المؤتمر السنوي الدولي لعام 2024 م لشبكة اليونسكو للمدن المبدعة ‏” UccN ” الذي سيعقد خلال المدة من 1 – 5 يوليو 2024 في مدينة براغا البرتغالية، بوصفها مدينة عالمية مبدعة تم اختيارها عام 2021 من قبل منظمة اليونسكو العالمية.

وثمن ممثل مدينة بريدة في المؤتمر، أمين عام غرفة القصيم محمد الحنايا، لسمو أمير القصيم دعمه المتواصل للملف الخاص بمدينة بريدة المبدعة، وإشاداته المستمرة للغرفة التجارية ولمجلس إدارتها وجهازها التنفيذي، مقدراً لسموه متابعته الحثيثة لمختلف مناشط وفعاليات وبرامج الغرفة.

وأشار إلى أن مؤتمر هذا العام الذي تنظمه المنظمة العالمية بالتعاون مع براغا المدينة البرتغالية الإبداعية للفنون الإعلامية منذ عام 2017م يأتي تحت شعار “جلب الشباب إلى طاولة المفاوضات في العقد المقبل” ويمثل فرصة لتبادل السياسات المبتكرة والممارسات الجيدة وخلق أوجه التكامل الثقافي والمهني بين المدن الأعضاء، وتعزيز فرص التعاون من خلال منصة اليونسكو للمدن بصورة تكفل المزيد من صور التناغم.

اقرأ أيضاًالمملكة“الموارد البشرية” تدعو منشآت القطاع الخاص لتحديث بيانات فروعها عبر منصة “قوى”

وبين أن غرفة القصيم لا تزال تواصل تحقيق وتنفيذ المتطلبات السنوية اللازمة لإدراج اليونسكو لمدينة بريدة كمدينة مبدعة، من خلال مجلس إدارة الغرفة الذي قدم كل صور الدعم والتحفيز وتذليل العقبات في سبيل نجاح هذا الملف الذي تقوم على تشغيله وتفعيل برامجه الغرفة.

وأكد الحنايا، أن الغرفة بمنسوبيها تستهدف توسيع دائرة حضورها وتألق فعالياتها وتفرد أدوارها، في إطار تحقيق التطلعات المنشودة والأهداف الاستراتيجية لها.

مقالات مشابهة

  • “الرقابة النووية” تعرض إنجازاتها في بناء قدرات الموارد البشرية خلال مؤتمر بفيينا
  • دولة إسلامية تفرض حظرا مؤقتا على ارتداء النقاب
  • «الشؤون الإسلامية» تبحث التعاون مع «الجمعية الصينية»
  • ذا بورغن بروجيكت يسلط الضوء على تفشي “أيدز” في ليبيا وتحديات مواجهته
  • “الشؤون الإسلامية” و “الجمعية الإسلامية الصينية” تبحثان تعزيز التعاون
  • الصحوة الإسلامية والانسداد الفكري والسياسي
  • “بريدة” تشارك بمؤتمر المدن العالمية المبدعة في البرتغال
  • “الشؤون الإسلامية” ‏بحائل تنفذ 5383 منشطًا دعويًا خلال الربع الثاني من ‏عام 2024م
  • أشغال الشارقة تنظم مبادرة “نسعالكم” لموظفيها
  • الخطيب للقاهرة وجميعة للشرقية.. تفاصيل حركة تنقلات جديدة بوزارة الصحة