دبي في 24 أكتوبر/وام/ شاركت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي في المؤتمر العالمي الثامن للإفتاء تحت عنوان "الفتوى وتحديات الألفية الثالثة " بمشاركة دولية وعلماء ومفتين من 100 دولة وذلك تحت مظلة الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم واستمرت فعالياته بالقاهرة على مدار يومي 18و19 أكتوبر الجاري.


يمثل المؤتمر نقطة انطلاق مهمة لمناقشة آليات مواجهة تحديات الألفية الثالثة على الأصعدة والمجالات كافة وبيان ارتباط الفتوى بهذا الشأن وكيف تأخذ بعين الاعتبار تلبية حاجيات الأفراد في ظل ما يواجه العالم الآن من تحديات.
كانت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي قد تلقت دعوة من مفتي جمهورية مصر العربية الدكتور شوقي علام للمشاركة في المؤتمر .

وقد شاركت الدائرة بوفد رسمي برئاسة الدكتور عمر محمد الخطيب المدير التنفيذي لقطاع الشؤون الإسلامية وعضوية كل من الدكتور أحمد بن عبد العزيز الحداد كبير مفتين مدير إدارة الإفتاء والدكتور عبد الرحمن الملا كبير وعاظ.
وقدم الدكتور أحمد بن عبد العزيز الحداد ورقة بحثية بعنوان "إسهامات الفتوى في بيان المقصد الشرعي بمنع الإضرار بالمال" تناولت اهتمام الشريعة الإسلامية بالمال من حيث كسبه وإنفاقه والحفاظ عليه وتنميته ومنع الإضرار به كونه قوام الحياة ومن المقاصد الشرعية الخمسة التي أوجبت الحفاظ عليها .. وأشاد الحضور من جانبهم بالبحث المقدم من الدائرة.

من جانبه شكر الدكتور عمر محمد الخطيب القائمين على المؤتمر لحسن التنظيم والاستقبال والحفاوة .. وأكد على ما يمثله المؤتمر من أهمية بالغة للفتوى في الوقت الحالي وما تشكله بحوثه من نقلة نوعية في مجال الفتاوى وتحديات العصر.
ونوه إلى سعي الدائرة دائما للمشاركة في المؤتمرات العالمية والدولية لتحقيق مكانة ريادية ونهج إسلامي سمح على المستوى العالمي باتجاه رسالة إسلامية سامية ونشر الفكر الوسطي وتصحيح المفاهيم ومجابهة الأفكار المتطرفة.

عاصم الخولي/ منيرة السميطي

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

إقرأ أيضاً:

قيادات دينية تشارك بالمؤتمر العاشر لمواجهة خطابات الكراهية في العراق

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شارك الشيخ عبد الوهاب السامرائي عضو مجلس إدارة كايسيد، والكاردينال لويس ساكو بطريرك الكلدان في العراق والعالم، والشيخ ستار الحلو رئيس الصابئة المندائية في العراق والعالم، في المؤتمر العاشر لمواجهة خطابات الكراهية في العراق والذي نظمته منظمة مسارات للتنمية .

 حيث قدم زيد الاصيل الصحفي العراقي خريج زمالة الصحافة للحوار الدفعة الأولى التابعة لمركز الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات - كايسيد ،  وبمشاركة الصحفي حسنين حسين ، ورقة بحثية في المؤتمر حملت عنوان “السياسة الإعلامية وآليات مواجهة خطاب الكراهية” مستعرضا أهم العناصر في تحديد خطاب الكراهية وآليات التصدي له و أهمية تبني خطاب إعلامي معتدل ووسطي يخضع إلى قواعد سلوك مهنية بعيدا عن لغة العنف، كما تم التطرق إلى أهمية إطلاق مشاريع حوارية ومبادرات تساهم في الحد من الخطاب المتشدد، ومنها إحدى المبادرات التي تعمل على إنتاج مواد إعلامية وتنفيذ مشاريع رقمية تعزز من ثقافة التنوع والعيش معًا، والنتائج المتقدمة التي حققت في نتائج البحث جوجل .

كما حضر اللقاء عدد من رجال الدين من مختلف الأديان والأكاديميين والصحفيين ووسائل الإعلام

 

مقالات مشابهة

  • دولة إسلامية تفرض حظرا مؤقتا على ارتداء النقاب
  • المندوبية الدائمة لدولة فلسطين تشارك في اجتماع المؤتمر السادس الإقليمية لمقاطعة إسرائيل
  • «الشؤون الإسلامية» تبحث التعاون مع «الجمعية الصينية»
  • «التخطيط» تشارك في المؤتمر الدولي العلمي للهندسة الكيميائية الخضراء
  • البحوث الإسلامية يفتتح لجنة الفتوى الرئيسية بالمنوفية بعد تطويرها
  • بحضور وكيل الأزهر.. «البحوث الإسلامية» يفتتح لجنة الفتوى الرئيسة بالمنوفية بعد تطويرها
  • الصحوة الإسلامية والانسداد الفكري والسياسي
  • رومانيا تشارك بوفد من 10 شركات في مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي
  • سماحة المفتي يلتقي د. السديس للتنسيق لإقامة ندوة الفتوى في الحرمين
  • قيادات دينية تشارك بالمؤتمر العاشر لمواجهة خطابات الكراهية في العراق