تشير الدلائل إلى أن الجيش الإسرائيلي يتجه نحو ارتكاب "فظائع" في قطاع غزة، ومن ثم لا يمكن لمَن يدعمون هذه الحرب في الغرب أن يبحثوا حينها عن "أعذار" ويزعمون أنهم كانوا يجهلون ما سيحدث، تماما كما حاول آخرون بعد الغزو الأمريكي- البريطاني للعراق في 2003.

ذلك ما خلص إليه الكاتب البريطاني أوين جونز، في مقال بصحيفة "ذا جارديان" البريطانية (The Guardian) ترجمه "الخليج الجديد"، على ضوء مؤشرات متزايدة على قرب تنفيذ جيش الاحتلال الإسرائيلي هجوم بري على غزة.

وهذا القطاع الفلسطيني مكتظ بالسكان، إذ يعيش فيه نحو 2.3 مليون نسمة يعانون من أوضاع معيشية متردية للغاية؛ جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ أن فازت حركة "حماس" بالانتخابات التشريعية في 2006.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، قتلت قصف جيش الاحتلال على غزة ما يزيد عن 5087 فلسطينيا، بينهم 2055 طفلا و1119 سيدة، وأصاب 15273 شخصا، بحسب وزارة الصحة في القطاع، بالإضافة إلى عدد غير محدد من المفقودين تحت الأنقاض.

فيما قتلت "حماس" أكثر من 1400 إسرائيلي وأصابت 5132، وفقا لوزارة الصحة الإسرائيلية. كما أسرت ما لا يقل عن 206 إسرائيليين، بينهم عسكريون برتب مرتفعة، ترغب في مبادلتهم مع أكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون إسرائيل.

اقرأ أيضاً

بثلاث معطيات.. تحقيق بريطاني يشكك بصحة رواية إسرائيل حول مجزرة المعمداني

الأسوأ قادم

و"القول بأن الأسوأ قادم (في غزة) ليس من قبيل الافتراض، ولكنه واضح من التصريحات العلنية للقادة السياسيين في إسرائيل، والذين لم يبذلوا أي جهد لإخفاء نواياهم، وبالتالي لم يتركوا لمشجعيهم أي جهل يزعمونه"، كما أضاف جونز.

وقال أحد مسؤولي الجيش الإسرائيلي: "ستتحول غزة في نهاية المطاف إلى مدينة الخيام.. لن يكون هناك أي مبانٍ". فيما قال وزير الاقتصاد الإسرائيلي، نير بركات: سنعمل على تدمير حماس "حتى لو استغرق الأمر عاما".

جونز أردف أن "أحد المؤيدين البارزين لكير ستارمر (زعيم حزب العمال البريطاني) في اللجنة التنفيذية الوطنية لحزب العمال قال إن إسرائيل لم تنتهك القانون الدولي لأن أفعالها كانت "متناسبة".

منتقدا هذا الرأي، لفت جونز إلى أن "المدعي العام السابق في إسرائيل أعلن أنه لتدمير حماس "عليك تدمير غزة؛ فكل شيء في غزة وكل مبنى تقريبا، هو معقل حماس".

ولفت جونز إلى أن إسرائيل تٌسقط منشورات على شمال غزة تحذر من أن المدنيين الذين يبقون هناك يمكن اعتبارهم "شركاء في منظمة إرهابية".

وتابع: "إذا نحينا جانبا حقيقة أن جنوب غزة نفسه يتعرض للقصف، خلافا للادعاءات الإسرائيلية بأنه منطقة آمنة، وأن الكثيرين غير قادرين على الفرار،  وخاصة الجرحى،  فإن هذا يشكل اعترافا علنيا بما قد يرقى إلى جرائم حرب في المستقبل".

و"مع تصاعد الفظائع، فإن المزاج العام سيكون مزيجا من الرعب والغضب تجاه أولئك المتواطئين في واحدة من الجرائم الكبرى في عصرنا"، كما أردف جونز.

اقرأ أيضاً

رئيسي لماكرون: حرب غزة ستتوسع إذا لم تتوقف فظائع إسرائيل

المصدر | أوين جونز/ ذا جارديان- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: غزة إسرائيل حرب فظائع حماس هجوم بري

إقرأ أيضاً:

كاتب صحفي: الاحتلال الإسرائيلي يكرر سيناريو غزة في لبنان

قال الكاتب الصحفي أشرف العشري، إن الجهود الدولية الدبلوماسية لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان لم يُكتب لها النجاح بسبب تعنت رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأضاف «العشري»، خلال مداخلة على شاشة قناة القاهرة الإخبارية، أن كل هذه الجهود تحتاج إلى قوة دفع بأن يكون هناك تكتلًا دوليًا بقيادة فرنسا وأمريكا في ضوء المبادرة المطروحة منذ عدة أيام، طبقا للورقة التي قدمها نبيه بري رئيس مجلس النواب اللبناني وحظيت بالقبول الفلسطيني وحزب الله والحكومة اللبنانية الأسبوع الماضي، إلا أن نتنياهو يريد مزيدًا من التصعيد تُرجم باغتيال حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبناني.

وأكد أن نتنياهو يريد وقتًا لينفذ في جنوب لبنان ما فعله في غزة، فما يحدث سيناريو مكرر، كما أنه يريد دفع السكان بالجنوب اللبناني للانسحاب إلى الداخل اللبناني مسافة 5 كيلو مترات، حتى يكون هناك مساحة لاستهداف البنية التحتية العسكرية والقوى الجوية لحزب الله.

وتابع: «كل الجهود الأمريكية والفرنسية متوقفة، والمبادرة مطروحة على الطاولة لكنها لم تفعل بسبب تعنت إسرائيلي وبسبب إذعان الإدارة الأمريكية للضغوط الإسرائيلية بضرورة تأجيل أي تحرك في الوقت الحالي، حتى يستطيع التعامل مع القوى العسكرية لحزب الله».

مقالات مشابهة

  • عاجل - إسرائيل تعلن اعتراض ثلاث مسيّرات قادمة من الشرق في عملية عسكرية جديدة
  • الجيش الإسرائيلي ينشر فيديو لاعتراض مسيّرات قادمة من الشرق
  • الاحتلال الإسرائيلي يزعم تصفية 440 عنصرا من حزب الله بينهم 30 قائدا ميدانيا
  • تقرير بريطاني يُشبّه غارات إسرائيل على لبنان بهجوم الصدمة والترويع في العراق
  • كاتب بصحيفة معاريف: وضع إسرائيل يشبه سفينة تايتنك
  • الجارديان: متى تنتهي الفظائع الإسرائيلية رغم مرور عام على طوفان الأقصى؟
  • كاتب صحفي: حزب الله لقن الاحتلال الإسرائيلي درسا في جنوب لبنان
  • كاتب صحفي: الاحتلال الإسرائيلي يكرر سيناريو غزة في لبنان
  • إسرائيل تعلن مقتل 3 قادة من حماس بينهم روحي مشتهى يد السنوار اليمنى.. ماذا نعرف حتى الآن؟
  • جيش الاحتلال: اغتلنا 3 قيادات من حركة حماس من بينهم مشتهى