يعد نقص فيتامين b12 أكثر شيوعاً  ، ويسبب نقصه بالجسم  أضرارا صحية خطيرة ، كما نعلم أن الفيتامينات هي من المواد الأساسية التي تتحكم في الوظائف الحيوية في أجسامنا. و نقص فيتامين B12  في الجسم  يتم بشكل بطئ وبالتالي تمر فترة طويلة دون أن يشعر الانسان بذلك ،لذلك فمن المهم تحديد أعراض نقص فيتامين ب 12 خاصة إذا كنت غير متأكد مما إذا كنت تحصل على ما يكفي من الفيتامين الأساسي في نظامك الغذائي، وهناك عدد من العلامات التي تظهر على الوجه قد تكون بمثابة تحذير لنقص فيتامين b12.

ووفقًا لما نشره موقع zeenews.india، فإن هناك أعراضا واضحة لنقص فيتامين B12 كما يلي

 

أشارت بعض الدراسات إلى أن نقص فيتامين B12 يمكن أن يؤثر نقص فيتامين B12 أيضًا على الوظائف الإدراكية، مما يؤدي إلى مشاكل في الذاكرة وصعوبة التركيز وتقلبات المزاج.


وتشمل المصادر الغذائية لفيتامين B12 الدواجن واللحوم والأسماك ومنتجات الألبان، كما يُضاف فيتامين B12 إلى بعض الأغذية، كما هو الحال مع حبوب الإفطار المدعمة به، كما يتوفر كمكمِّل غذائي يؤخذ بطريق الفم. ويمكن أن يُوصف فيتامين B12 في صورة حُقن أو بخاخ للأنف لعلاج نقص فيتامين B12.

 

أعراض واضحة لنقص فيتامين B12 :

رؤية ضبابية:

نقص فيتامين B12 يمكن أن يؤدي إلى فقدان البصر ،كما يؤدي إلى تلف العصب البصري مما يمكن أن يسبب اضطرابات في الرؤية. يجب أن يتم إجراء فحص فوري لأنه في الحالات الشديدة،


تنميل اليدين أو القدمين

نقص فيتامين B12،يتسبب في وخز وتنميل واضطرابات حسية في اليدين أو القدمين.
إذا كان الشخص يعاني من  فربما يصاب باعتلال الأعصاب المحيطية.

 

سرعة ضربات القلب:

يمكن أن يؤدي انخفاض عدد كرات الدم الحمراء في الجسم إلى بدء القلب في النبض بشكل أسرع، لأن الجسم يحاول التأكد من وصول كمية كافية من الأكسجين إلى جميع الأعضاء.

 

ضيق في التنفس:

بسبب فقر الدم، ينخفض وصول الأكسجين إلى أنسجة الجسم، مما يؤدي إلى ضيق في التنفس وحتى الدوخة.


تعب وإرهاق:

إن الشعور بتعب أو ضعف بشكل غير عادي، فإنه يمكن أن يكون أحد الأعراض الأولية لنقص فيتامين B12.

 

شحوب الوجه :

غالباً ما يبدو الأشخاص المصابون بنقص فيتامين ب 12 بوجه شاحب أو لديهم مسحة صفراء خفيفة على الجلد وبياض العينين، وهي حالة تُعرف باليرقان ،ويكمن السبب في ذلك في دور الفيتامين الأساسي في إنتاج الحمض اللازم لصنع خلايا الدم الحمراء، وعندما يفتقر الجسم إلى هذا الفيتامين، فإن التعليمات الخاصة ببناء الخلايا تكون غير مكتملة والخلايا غير قادرة على الانقسام.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فيتامين ب ١٢ فيتامين نقص الفيتامين الخلايا نقص فیتامین B12 یؤدی إلى یمکن أن

إقرأ أيضاً:

نقص فيتامين "د" يبطئ شفاء الكسور لدى الأطفال

حذرت دراسة جديدة من أن سوء التغذية يمكن أن يجعل إصابات كسور العظام لدى الأطفال أسوأ بكثير مما هي عليه.

وقالت الدراسة: "يتعافى الأطفال الذين يعانون من نقص فيتامين "د" بشكل أبطأ بكثير بعد كسر العظام".

وعُرضت الدراسة، أمس الجمعة، في افتتاح مؤتمر الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال المنعقد في أورلاندو بالولايات المتحدة، بحسب "هيلث داي".

وفي حين أن فيتامين "د" معروف بدوره الحيوي في صحة العظام، إلا أن تأثيره المحدد على التئام الكسور عند الأطفال، ظل غير مكتشف إلى حد كبير.

وقت الشفاء

والآن، اكتشف باحثون من جامعة فلوريدا هذا الارتباط بين مستويات فيتامين "د"، والوقت الذي يستغرقه المرضى الصغار للتعافي من كسور العظام.

وفحصت الدراسة 186 حالة من كسور الأطراف عند الأطفال بين عامي 2015 و2022. وكشفت النتائج استغراق الأطفال الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين "د" وقتاً أطول بكثير للشفاء، مقارنة بأقرانهم الذين لديهم مستويات طبيعية.

وبالنسبة لكسور الساق التي لا تتطلب جراحة، كان الفرق صارخاً، احتاج الأطفال الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين د إلى 20 يوماً إضافياً للشفاء السريري؛ أي ما يقرب من 3 أسابيع من وقت التعافي الإضافي.

وكان الأمر الأكثر إثارة للدهشة هو الفرق في الشفاء بالأشعة السينية، حيث استغرق اختفاء علامات الكسر على الأشعة السينية شهرين أطول في المجموعة التي تعاني من نقص فيتامين د.

من ناحية أخرى، كان التفاوت أكثر وضوحاً في الحالات التي تتطلب الجراحة، حيث استغرق الشفاء السريري شهراً إضافياً، في حين تأخرت الأدلة الشعاعية للشفاء بحوالي 4 أشهر لدى الأطفال، الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين د.

مقالات مشابهة

  • رسالة واضحة للجنجويد يعني زول دايركم مافي
  • مقتل حسن نصرالله .. مصادر تكشف كيف يمكن أن يؤدي إلى اندلاع حرب شاملة في المنطقة
  • مقتل حسن نصرالله.. مصادر تكشف كيف يمكن أن يؤدي إلى اندلاع حرب شاملة في المنطقة
  • نقص فيتامين د.. العامل الخفي وراء الأمراض المزمنة
  • إنتشال جثة عامل غرق بنهر النيل في دار السلام
  • خلافات الجيرة.. ضبط 6 أشخاص في مشاجرة بالمنشأه
  • نقص فيتامين "د" يبطئ شفاء الكسور لدى الأطفال
  • أعراض نقص فيتامين C في الجسم| الأضرار والتأثيرات الصحية
  • المواعيد الشتوية لـ غلق وفتح المحلات.. احذروا عقوبة المخالفة
  • «الأرصاد» تكشف عن نصائح للتعامل مع تقلبات الجو الخريفية.. احذروا نشاط الأتربة