طاقة إنتاجية تصل إلى 300 ألف طن سنوياً

وقعت شركة مناجم الفوسفات الأردنية وشركة "ترانسبت" التركية، الثلاثاء، في مقرّ سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، إتفاقيةً لإنشاء مصنعٍ مشترك لحامض الفوسفوريك (P2O5) في العقبة بكلفة 400 مليون دولار وبطاقة إنتاجية تصل إلى 300 ألف طن سنوياً، وتعد هذه الاتفاقية كأكبر استثمار تركي أردني ولأول مرة في مجال الفوسفات والأسمدة الفوسفاتية.

ووقع الاتفاقية رئيس مجلس إدارة شركة مناجم الفوسفات الأردنية الدكتور محمد الذنيبات ورئيس مجلس إدارة مجموعة شركات "ترانسبت" التركية؛ رمضان اوز ترك ، بحضور رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف حميدي الفايز و مفوض الاستثمار والسياحة حمزة الحاج حسن

والرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة حسين الصفدي والرئيس التنفيذي لشركة مناجم الفوسفات الأردنية المهندس عبد الوهاب الرواد.

من جهته أكدّ الدكتور الذنيبات، أهمية الاتفاقية والشراكة الجديدة مع ترانسبت التركية، لمزيد من التعاون بين البلدين الصديقين في مجال صناعة الأسمدة الفوسفاتية، وجذب المزيد من الاستثمارات التركية للأردن.

وأشار الدكتور الذنيبات إن إنشاء المصنع الجديد يأتي في إطار الجهود الحثيثة لشركة مناجم الفوسفات الأردنية، للتركيز على الصناعات التحويلية، مبيناً أن الشراكة مع ترانسبت التركية لإنشاء المصنع خلال فترة تستغرق ثلاث سنوات تقريبية، وستوفر نحو مئات من فرص العمل، ما يسهم في دعم الجهود الوطنية لمعالجة مشكلة البطالة.

وأوضح الدكتور الذنيبات، أن هذه الاتفاقية، تضاف الى سلسلة الاتفاقيات، التي وقعتها شركة مناجم الفوسفات الأردنية مع العديد من نظيراتها الدولية المعنية في مجال صناعة الفوسفات والأسمدة الفوسفاتية ، بما يسهم في تعزيز مكانة الشركة على المستويين الأقليمي والعالمي.

من جانبه، شدد رمضان أوز ترك على اعتزاز ترانسبت بهذه الشراكة مع شركة مناجم الفوسفات الأردنية، مبيناً انها تؤسس لمزيد من التعاون بين الجانبين في هذا المجال، في إطار تعزيز علاقات التعاون بين الأردن والجمهورية التركية في جميع المجالات.

وأشاد أوز ترك بالمستوى المتقدم لصناعة الأسمدة الفوسفاتية في الأردن، والمكانة التي حققتها شركة مناجم الفوسفات الأردنية في هذا المجال، وما حققته الشركة في زيادة كبيرة على مستوى الإنتاج والمبيعات.

ورحب رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف حميدي الفايز ، بالوفد الضيف من الجمهورية التركية، مشيداً بالتعاون المثمر ما بين المستثمرين من تركيا، برئاسة رمضان تُرك، لتوجههم نحو الاستثمار في العقبة التي توفر فرصاً ثمينة ومزايا حصرية .

و أهاب الفايز بمستوى العلاقة التي تترجم النوعية المميزة لبيئة العقبة كمنطقة جاذبة للاستثمارات عالية الكفاءة، كما نتطلع للمزيد من الأعمال التي ترفد العقبة والأردن بتوفير فرص العمل للشباب من الكفاءات والخبرات، وتوطين أكبر عدد من الاستثمارات في كافة المجالات.

وجاء توقيع الاتفاقية في ضوء نتائج زيارة وفد الشركة التركية لشركة مناجم الفوسفات الأردنية في وقت سابق ، ولقائه رئيس مجلس إدارتها ورغبة الجانب التركي بإيجاد شراكة فاعلة مع شركة الفوسفات الأردنية في هذا المجال.

وأكد الجانبان، خلال توقيع الاتفاقية عمق علاقات التعاون بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات، وأهمية تطويرها وتعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين.

أخبار ذات صلة تعرف إلى أسعار الذهب في الأردن الثلاثاء تعرف إلى أسعار الذهب في الأردن .... تعرف إلى أسعار الذهب في .... تعرف إلى أسعار الذهب في الأردن الثلاثاء

منذ 3 ساعات

التسعيرة المسائية.. انخفاض أسعار الذهب في الأردن الاثنين التسعيرة المسائية.. انخفاض .... التسعيرة المسائية.. انخفاض .... التسعيرة المسائية.. انخفاض أسعار الذهب ....

منذ 20 ساعة

ارتفاع أسعار المشتقات النفطية عالميا في الأسبوع الثالث من .... ارتفاع أسعار المشتقات النفطية .... ارتفاع أسعار المشتقات النفطية .... ارتفاع أسعار المشتقات النفطية عالميا في ....

منذ 21 ساعة

توقعات بتخفيض أسعار البنزين والديزل في الأردن توقعات بتخفيض أسعار البنزين .... توقعات بتخفيض أسعار البنزين .... توقعات بتخفيض أسعار البنزين والديزل في ....

منذ يوم

تراجع أسعار النفط عالميا الاثنين ومخاوف من انقطاع الإمدادات تراجع أسعار النفط عالميا .... تراجع أسعار النفط عالميا .... تراجع أسعار النفط عالميا الاثنين ومخاوف ....

منذ يوم

فلس الريف توفير الكهرباء لـ335 موقعًا ومنزلًا بتكلفة مليون .... فلس الريف توفير الكهرباء لـ335 .... فلس الريف توفير الكهرباء .... فلس الريف توفير الكهرباء لـ335 موقعًا ....

منذ يوم

أحدث الأخبار الأكثر شيوعاً

اتفاقية بين الفوسفات و"ترانسبت" التركية لإنشاء مصنع حامض الفوسفوريك بـ400 مليون دولار

اقتصاد | منذ 4 ثواني

"الصحة الفلسطينية": ارتفاع عدد شهداء غزة نتيجة لعدوان الاحتلال

فلسطين | منذ 26 دقيقة

الملك يستمع إلى رد مجلسي الأعيان والنواب على خطاب العرش

الأردن | منذ 27 دقيقة

لاعب يغادر الملعب بطريقة غير مفهومة في الدوري القطري - فيديو

رياضة | منذ 35 دقيقة

استشهاد صغيرين وإصابة آخرين بقصف الاحتلال لمنزل وسط غزة

فلسطين | منذ 36 دقيقة

الاحتلال يغلق المسجد الأقصى بشكل مفاجئ ويمنع الدخول إليه

فلسطين | منذ 38 دقيقة للمزيد

شاهد بالفيديو.. لحظة إطلاق سراح المحتجزتين نوريت يتسحاق ويوخبد ليفشيتس من قطاع غزة

فلسطين

مصدر أمني لـ"رؤيا": اندلاع حريق في قاعة احتفالات بعمان

الأردن

توقعات بتخفيض أسعار البنزين والديزل في الأردن

اقتصاد

أسيرة أفرج عنها من قطاع غزة تكشف ما حصل معها أثناء أسرها

فلسطين

الهلال يستعد لصفقة تاريخية جديدة لتعويض نيمار

رياضة

الأمن العام : موظف بلدية يسرق إحدى مركباتها ويحاول الفرار بها خارج الأردن

الأردن الطقس

طقس مائل للحرارة الثلاثاء في أغلب مناطق الأردن

طقس العرب: أجواء خريفية وفرص لتشكل الغبار الاثنين

طقس العرب: ارتفاع على درجات الحرارة وفرصة لأجواء مغبرة

المزيد من الطقس كاريكاتير المزيد من الكاريكاتير وفيات المزيد من وفيات عن رؤيا الإخباري

موقع أخباري أردني تابع لقناة رؤيا الفضائية ينقل لكم الأخبار المحلية الأردنية وأخبار فلسطين وأبرز الأخبار العربية والدولية.

اتصل بنا

مكاتب رؤيا في عمّان، الأردن، أم الحيران، مبنى المدينة الاعلامية، شارع الصخرة المشرفة بجانب مبنى الاذاعة والتلفزيون
هاتف رقم:0096264206419
فاكس رقم: 0096264206524
صندوق البريد: 961401 عمّان-الأردن 11196

تواصلوا معنا سياسة الخصوصيةالملكية الفكريةمعايير التصحيح جميع الحقوق محفوظة © 2023 رؤيا

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: ارتفاع أسعار المشتقات النفطیة تراجع أسعار النفط عالمیا تعرف إلى أسعار الذهب فی أسعار الذهب فی الأردن التسعیرة المسائیة التعاون بین المزید من رئیس مجلس

إقرأ أيضاً:

«النقل» تعقد شراكة مع أكبر شركة «سكك حديد» في العالم لإنشاء مصنع في مصر

أكّد المهندس محمد عامر، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر، أنّ الهيئة عقدت شراكات خارجية مع القطاع الخاص، من ضمنها شركة «فويست ألبين» النمساوية، أكبر شركة سكك حديد في العالم متخصصة في مجال إنتاج تفريعات السكك الحديدية، إذ سيجري إنشاء مصنع للشركة في مصر، وبذلك يكون المصنع رقم 55 للشركة على مستوى العالم.

توطين صناعة السكة الحديد

وقال «عامر» إنّ الهيئة حريصة على أهمية توطين صناعة السكة الحديد، كتوجيهات القيادة السياسية وتعليمات الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير النقل والصناعة، لتوفير العملة الصعبة والحرص على زيادة إيرادات الهيئة، من خلال الاهتمام بخطوط الركاب الأكثر كثافة.

تطوير نظم الإشارات

وأضاف في تقرير صادر عن الهيئة، أنّ خطة التطوير لمنظومة النقل تتضمن تطوير الوحدات المتحركة من جرارات وعربات، وتطوير السكة والبنية الأساسية وتطوير نظم الإشارات، فضلاً عن تطوير الورش وإعادة تأهيل العنصر البشري الحالي، وانتقاء العناصر الجديدة، وفقًا لأعلى معايير الاختيار.

وأشار إلى أنّ الهيئة حريصة على توفير أفضل الخدمات لجمهور الركاب، مؤكدًا أن جميع أعمال التطوير تجري وفقًا للمواصفات والمعايير العالمية، وبالتنسيق مع كبرى الشركات العالمية.

مقالات مشابهة

  • «النقل» تعقد شراكة مع أكبر شركة «سكك حديد» في العالم لإنشاء مصنع في مصر
  • ارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار أسهم البورصة الأردنية في أسبوع
  • الصادرات التركية إلى أوكرانيا تسجل أعلى نسبة منذ 2022
  • مصر.. ماذا قال الخبراء عن إبرام صفقة جديدة بالساحل الشمالي باستثمارات تريليون جنيه؟
  • بروتوكول تعديل اتفاقية لإنشاء سفارة أوزبكستان في الإمارات
  • ارتفاع أسعار الذهب في الأردن ضمن التسعيرة الثانية
  • الأردن: ارتفاع الإيرادات المحلية إلى 2.041 مليار دينار في الربع الأول الأعمال
  • ارتفاع عجز الموازنة المالي في الأردن لنحو 429 مليون دينار
  • ارتفاع أسعار الذهب
  • ارتفاع أسعار الذهب في المعاملات الفورية