فى إطار توجيهات الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة،  بتكثيف الجهود للحد من مصادر التلوث خاصة خلال فترة  نوبات تلوث الهواء الحادة والمعروفة إعلامياً "بالسحابة السوداء"، وبالإضافة إلى متابعة محاور قش الأرز،  يتم  تكثيف الجهود لمتابعة عدد من المحاور الأخرى الهامة لخفض التأثير من المصادر الثابتة كالمنشآت الصناعية والمتحركة كالمركبات، وكذلك مكافحة الحرق المكشوف للمخلفات.

وشددت وزيرة البيئة على ضرورة إحكام الرقابة على الانبعاثات الناتجة عن عوادم المركبات وضبط غير المطابق منها للتقليل من الانبعاثات الملوثة للهواء، وذلك للتأكد من مطابقة قياسات الانبعاثات من المركبات للحدود المسموح بها فى قانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 والمعدل برقم 9 لسنة 2009، وتأكيدها المستمر ضرورة عمل صيانة دورية لأجهزة فحص العوادم واستمرار الحملات للحفاظ على جودة الهواء.

وفى هذا الصدد، قام المركز الفني لعادم المركبات التابع لوزارة البيئة، خلال شهرى سبتمبر وأكتوبر بتنفيذ عدة حملات لفحص عادم المركبات على الطرق بالكمائن الثابتة والمتحركة لرصد السيارات المخالفة بإقليم القاهرة الكبرى بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور والإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات.

ويتم تنفيذ 4 حملات يوميا لفحص عادم المركبات على الطرق بالأكمنة داخل إقليم القاهرة الكبري وبالطرق السريعة والصحراوية.

وأسفرت الحملات حتى الآن عن فحص ما يقرب من 6724 مركبة بنزين وسولار، اجتاز الفحص  منها 5132، ولم يجتز الفحص 1592 مركبة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين، وتخللت حملات الفحص حملات توعية وتوزيع ملصقات للتنبيه وتوعية أصحاب المركبات المخالفة بأخطار عوادم المركبات وضرورة ضبط موتور السيارة حفاظا على البيئة وصحة المواطنين، بالإضافة إلى الانتهاء من إجراءات التصالح مع 574 قائد مركبة والتأكد من مطابقتها لقانون البيئة. 

فى سياق متصل، تم فحص أتوبيسات جراجات هيئة النقل العام بالقاهرة طبقا للخطة الزمنية المعدة لذلك مسبقا، حيث تم فحص 517 أتوبيسا، وتبين مخالفة 188 أتوبيسا، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفيق أوضاعها البيئية وإعادة الفحص مرة أخرى لتتوافق مع الحدود المسموح بها بقانون البيئة.

ولا تزال جهود الوزاره بجهازيها  والفروع الإقليمية مستمرة لتنفيذ الخطة المتكاملة لإدارة أزمة نوبات تلوث الهواء الحاد مع جميع أنواع مصادر التلوث. 

d157a135-101c-43c0-afbe-2f575f46c896 0be5b027-11e3-4d40-b59d-55142e3d0b76 d6aceea3-b469-47c0-9073-69f126212371 5b0e7ebd-0dfa-4b00-9139-440626312ccf bd1fe626-0bf8-428b-bf84-e2dbd0656d49

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

المعهد القومى لعلوم البحار والمصايف.. تركيب محطات جديدة لرصد منسوب البحر بالإسكندرية

قام  المعهد القومى لعلوم البحار والمصايف بمحافظة الاسكندرية صباح اليوم الخميس بالانتهاء من تركيب وتشغيل محطة جديدة تضم عدة وحدات لقياس ورصد لحظى لمستوى سطح البحر وعمليات المد والجزر، فضلا عن المتابعة البحرية للشواطئ فى الاسكندرية وعلى طول سواحل البحر الأبيض المتوسط، اتساقاً مع تحذيرات التغيرات المناخية،وذلك لأول مرة.

جاء ذلك طبقا لتوجيهات  وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد أيمن عاشور لتعزيز التكامل بين البحث العلمي والتكنولوجيا لخدمة المجتمع وتحقيق التنمية المستدامة. تحت رعاية واشراف الدكتور عبير السحرتي، رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، والدكتور  طه رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، وفي إطار توجهات الدولة لتعظيم الاستفادة من الموارد البحثية ودعم سبل التعاون بين الجهات البحثية والأكاديمية

 

واوضحت  الدكتورة عبير السحرتى، رئيس المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد، فى وزارة التعليم العالى " للوفد "  أن محطة القياس البحرى والبيئة البحرية والرصد اللحظى لمنسوب سطح البحر، تستهدف تعظيم الاستفادة من الموارد البحثية ودعم سبل التعاون بين الجهات البحثية والأكاديمية، مشيرة الى أن فرع المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد بالاسكندرية، أنهى اجراءات تركيب عدد من الوحدات البحثية داخل محطة القياس والرصد اللحظي لمنسوب سطح البحر وقياس المد والجزر، بالإضافة إلى وحدة اخرى للرصد الجوي لبيانات الطقس تم تثبيتها على الرصيف البحري للمعهد.

وأشارت الى أنه تم تثبيت وتشغيل محطة رصد GNSS لاستقبال ومعالجة بيانات النظام العالمي لتحديد المواقع، وذلك بالتعاون مع المركز الوطني للبيانات البحرية المصرية برئاسة الدكتور حسام السيد.

ولفتت «السحرتى»، الى أنه يأتي هذا الإنجاز في سياق الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي التي تهدف إلى تعزيز القدرات البحثية ودعم الاستدامة البيئية من خلال استخدام التقنيات الحديثة لرصد التغيرات المناخية والبحرية، كما يعكس هذا التعاون بين المعهد والمركز الوطني للبيانات البحرية مدى التزام المؤسسات البحثية بتطبيق أحدث التكنولوجيا لتحسين مراقبة البيئة البحرية والتكيف معها .

مقالات مشابهة

  • إحالة مسئول المبادرات الصحية بالقليوبية للتحقيق بسبب التقصير في العمل
  • اختيار وزيرة البيئة لقيادة تسهيل التفاوض حول تمويل المناخ في مؤتمر cop29 مع نظيرها الدنماركي
  • اختيار وزيرة البيئة لقيادة تسهيل التفاوض حول تمويل المناخ فى cop29
  • اختيار وزيرة البيئة لقيادة تسهيل التفاوض حول تمويل المناخ في cop29
  • شرطة رأس الخيمة تدشّن مركبة ذاتية للفحص المروري
  • وزير الخارجية والهجرة يستقبل وزيرة البيئة.. تفاصيل
  • وزير الخارجية يبحث مع وزيرة البيئة أزمة التغير المناخي
  • وزيرة البيئة: فرص استثمارية واعدة في المخلفات الصلبة والزراعية بالإسماعيلية
  • المعهد القومى لعلوم البحار والمصايف.. تركيب محطات جديدة لرصد منسوب البحر بالإسكندرية
  • وزيرة البيئة تبحث مع محافظ الإسماعيلية آليات تطوير منظومة المخلفات