الدكتور سامي الشريف الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية: 

-نشكر الرئيس السيسي على موقفه تجاه القضية الفلسطينية

-غزة تتعرض لإبادة جماعية وعلى مدعي الحرية التصدي لها

-استمرار دعم الغرب لحكومة نتنياهو يدفع المنطقة لحرب عالمية

-على المؤسسات و دور الإفتاء فى العالم زيادة المحتوى العربي على الفضاء الرقمي  

-يستمد الكثير معلوماته الدينية من المفتي جوجل والمواقع الغير رسمية وتركوا المصادر الموثوقة

-المحتوى العربي على الفضاء الالكتروني لا يزيد عن 4 الى 6 % وهذا خطر شديد

عميد الدراسات الإسلامية بأمريكا:

- ننتظر من الإعلام الغربي العدل لما يحدث في فلسطين

 

اختتمت دار الإفتاء مؤتمرها تحت عنوان "الفتوى وتحديات الألفية الثالثة" الذي نظمته الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، شهد مؤتمر هذا العام مشاركةً كبيرة ومتنوعة من كبار المفتين والوزراء ومن علماء الشريعة ورجال الفكر والإعلام والباحثين وعلماء الاقتصاد والاجتماع والسياسة، نظرًا لأهمية الموضوعات والمحاور التي يتناولها المؤتمر، والتي ترتبط بالعديد من المجالات والتخصصات، في محاولة لوضع الحلول والتصورات اللازمة لمواجهتها.

 

صدى البلد حاور الدكتور سامي الشريف، الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية، فى البداية، أعرب عن شكره وتقديره لموقف الرئيس عبدالفتاح السيسي تجاه حماية الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية من الضياع، قائلا":إن ما قاله الرئيس السيسي من عبارات حاسمة يدل على قوة الموقف المصري".

وأشار الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية، فى حوار خاص لـ صدى البلد، على هامش مؤتمر الإفتاء الفتوى وتحديات الألفية الثالثة، إلى أنه إذا استمرت اسرائيل والقوى الغربية في دعم هذا الموقف المتعنت من جانب حكومة نتنياهو قد يدفع المنطقة لحرب عالمية ثالثة. 

وأضاف"الشريف"، أنه لا يستطيع أحد أن يشكك فى الموقف المصري تجاه القضية الفلسطينية منذ نشأة إسرائيل على أنقاض الدولة الفلسطينية، فكانت مصر ولا تزال هي الداعم الرئيسي للشعب الفلسطيني التي أدت اكتساب القضية الفلسطينية منذ حرب 48 وحتى اليوم، حينها أدرك العالم كله أن مصر هى مفتاح الحرب ومفتاح السلام فى المنطقة وأنها لا يمكن أن تتخلى عن الشعب الفلسطيني أو تسمح بتمييع القضية الفلسطينية.

وأشار إلى أنه يؤيد وبشدة إعلان الرئيس السيسي برفض مصر القاطع بعبور أي من الفلسطينيين لمنطقة سيناء لأن هذا يعني إنها  القضية الفلسطينية، وحل خبيث من إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية بإعطاء وطن بديل للفلسطينيين وهذا أمر خطير جدا، وحل مشكلة الفلسطينيين على حساب الدول المجاورة.

كما أعرب عن شكره للدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، على تنظيم مؤتمر الإفتاء هذا العام ونجاحه بمشاركة أكثر من 100 دولة من مختلف انحاء العالم .

وأشار الى أن هذا المؤتمر يأتي فى توقيت شديد الحساسية فى المنطقة، حيث يتعرض شعبنا فى فلسطين وبالتحديد فى قطاع غزة لإبادة جماعية من آلة الحرب الاسرائيلية التي لا تفرق بين عسكري ومدني، هذا الأمر يحتاج لوقفة من العالم الحر والدول المتقدمة التى طالما نادت بالحرية والديموقراطية وهي عين إذكاء روح التفرقة والكراهية وهو أمر تؤكد عليه كل المواثيق الدولية والشرائع السماوية.

وأضاف الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية، فى تصريح خاص لصدى البلد، على هامش مؤتمر الإفتاء بعنوان “الفتوى وتحديات الألفية الثالثة”، أن مؤتمر الإفتاء هذا العام ركز على قضية هامة وهى التطورات التكنولوجية التي حدثت فى مجالي الاتصالات والمعلومات ادت الى اغراق الفضاء العام بمعلومات بعضها صحيح والكثير منها مفبرك أو غير دقيق وفيه كذب وشائعات، أدى هذا الى خطورة شديدة على المواطن العادي الذي يعتمد بشكل كبير على أخذ معلوماته من شبكة الانترنت دون تدقيق فى مصادر هذه المعلومات.

وتابع: أنه عندما يتعلق الأمر بالدين والفتاوى يكون هناك خطر شديد على المواطن الذي يستمد الفتاوى من مواقع الكترونية غير موثقة وبعيدة عن المؤسسات الرسمية المنضبطة، وبالتالي هذا المؤتمر عندما ناقش كيفية حماية المواطن العادي من الفتاوى الغير دقيقة التى تملئ ساحة الفضاء، قائلاً: فمن يريد أن يبحث عن أي شئ يقولون له اذهب “ للمفتي جوجل”، هيقدرك يفتيك فى اي قضية لا تروح للمفتي الحقيقي ولا للشيخ الموثوق به، ولكن هذا أمر خطير يزيد من تفاقم هذا الوضع، وهو أن المحتوى العربي باللغة العربية على ساحة الفضاء الالكتروني كله لا يزيد عن 4 الى 6% من حجم معلوماته وهذا خطر شديد، لأننا تركنا الساحة التى يستمد منها الكثير معلوماتيه وأصبحنا لا نغذيها بمعلومات دقيقة، لذلك على هذه المؤسسات ودور الإفتاء فى العالم العربي ان تهتم بزيادة المحتوى العربي على الفضاء الرقمي.

فيما قال الدكتور محمد بن يحيى النينوي، عميد كلية المدينة للدراسات الإسلامية والبحوث بالولايات المتحدة الأمريكية، إن مؤتمر الإفتاء العالمي هذا العام الذي جاء بعنوان الفتوى وتحديات الألفي الثالث ناقش الكثير من التحديات الإجتماعية والاقتصادية والسياسية وغيرها، وحاول إصدار حلولاً لضمان نمو المجتمع اقتصاديا واجتماعيا ودينيا بما يتوافق مع روح الشريعة الإسلامية وأصولها.

وأضاف عميد كلية المدينة للدراسات الإسلامية والبحوث بالولايات المتحدة الأمريكية، فى تصريح خاص لصدى البلد، على هامش مؤتمر الإفتاء، أن القضية الفلسطينية لا تقتصر على العلماء فقط فالعلماء معنيون بدرجة معينة، وإنما تقتصر على الجميع، فهي ليست قضية دينية، ولأ بد من نشر التوعية، فالناس حتى الآن غير واعية بمظلومية الأبرياء الذين يقتلون كل يوم، والاطفال الذي يذبحونهم بدمًا بارد، هذا لأ بد أن يُعرف، مُشيرًا الى أن التوعية هي توعية عامة شعبية، و المعركة الحقيقية هي على السوشيال ميديا اكثر ما هي معركة اخرى.

وأشار " النينوي" الى أن الإعلام بشكلاً عام فى الدول الغربية هو إعلا  خاص ليس اعلام دولة، فالاعلام الخاص هو شركة خاصة للانتفاع والربح فإذا لأ بد ان نعامل شركات الإعلام الغربية من هذا المقام انها شركات تسعى للربح وزيادة اعداد المشاهدات، فمن المثالية ان ننتظر منهم العدل عن كل ما يحدث لأهل فلسطين وبالتحديد قطاع غزة، لكنه من الواقعية هم شركات ربحية، فالواجب علينا ان نصترخ ضمير العالم لمظلومية الابرياء.

وأوضح أن دار الافتاء المصرية قطعت مسارات ضخمة فى الإعلام، وفى ابراز المواضيع المهمة والتحديات، فهذه السنة سنرى تغيرًا ملحوظا فى ايصال المعلومة من السنوات الماضية.

وأشار الى أن الأزهر دائما سباق فى محاولة استنهاض ضمير العالم والضمير الانساني، فهذا من باب ان الأزهر يريد أن يستنهض العالم خصوصًا الأمة العربية والإسلامية للوقوف الى مظلومية الشعب الفلسطيني.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الرئيس السيسي القضية الفلسطينية الفضاء الإلكتروني

إقرأ أيضاً:

5 جامعات عالمية متميزة في العاصمة الإدارية

قال المهندس خالد عباس رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العُمرانية والعضو المنتدب، إن العاصمة الإدارية الجديدة أصبحت تتمتع بعدد من الجامعات العالمية التي لها سمعة مُتميزة. 

جاء ذلك خلال حضوره مَراسم توقيع مُذكرة تفاهم بين وزارة التعليم العالى والبحث العلمي، وشركة العاصمة الإدارية للتنمية العُمرانية؛ بهدف تقديم 100 منحة دراسية كاملة بفروع الجامعات الأجنبية بالعاصمة الإدارية لخريجي الثانوية العامة المتفوقين من أبناء محافظات الصعيد من المدارس الحكومية، تنفيذا لمبادرة "100 حلم للمستقبل ..التعليم بالعاصمة الإدارية".

وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية أن ذلك يُسهم في سرعة تنمية المدينة، وجذب السُكان لها، مُؤكداً أن الشركة تقدم التيسيرات المُختلفة للمشروعات التنموية المتنوعة.

وأشار رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية إلى وجود خمسة من أفرع الجامعات الأجنبية الموجودة في العاصمة الإدارية تشارك في هذه المُبادرة، وتَشمل: الجامعة الألمانية الدولية، ومؤسسة جلوبال (المُستضيفة لجامعة هيرتفوردشاير)، ومُؤسسة الجامعات الكندية، مُؤسسة الجامعات الأوروبية في مصر، ومُؤسسة جامعات المعرفة الدولية (المُستضيفة فرعى جامعة كوفنتري ونوفا).

منح دراسية في جامعات العاصمة الإدارية 

وثَمن الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، جهود الجامعات المُشاركة في المُبادرة الرئاسية، مُؤكدًا أن مُذكرة التفاهم تأتي انطلاقًا من الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، ومُبادرة " ١٠٠ حلم للمستقبل ..التعليم بالعاصمة الإدارية" التي أطلقتها شركة العاصمة الإدارية للتنمية العُمرانية والتى تم تدشينها العام الماضي ورَحَبت بها المُؤسسات المُشاركة من الجامعات الأجنبية بالعاصمة الإدارية الجديدة، من خلال توفير (100) منحة دراسية لأوائل الثانوية العامة من أبناء محافظات الصعيد من المدارس الحكومية، في مُختلف البرامج والتخصُصَات العلمية، بواقع 20 منحة دراسية من كل جامعة، بحيث يتم قبول الطلاب وفقًا لمعايير القبول الخاصة بكل جامعة.

وأكد وزير التعليم العالي أن تقديم منح للطلاب المتفوقين يتسق مع مبادئ الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي من واقع المسئولية المُجتمعية في تحقيق هدف تَنموي شامل لقطاع تعليمي مُستدام في جميع أنحاء الجمهورية. 

وأشار وزير التعليم العالي إلى أهمية المنح الدراسية كأداة حيوية في تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية وتسهيل وصول الطلاب لتحصيل المهارات المُختلفة المُؤهلة لسوق العمل؛ بما يُحقق طموحاتهم أكاديميًا ومهنيًا.

وَوَجه وزير التعليم العالي بضرورة تقييم ما تم من إنجاز خلال العام الماضي مع الاستمرار في تقديم كافة سُبل الدعم المادي والمعنوي والنفسي للطلاب، بالإضافة إلى توفير فرص التدريب الصيفي وإكساب الطلاب المهارات المطلوبة لسوق العمل .

مقالات مشابهة

  • مؤتمر LEARN ينقل العالم من فضول المعرفة إلى آفاق التعلم
  • نتنياهو يضم جدعون ساعر لحكومة الاحتلال الإسرائيلى برتبة وزير
  • جدعون ساعر ينضم لحكومة نتنياهو.. هل يتولى وزارة الدفاع الإسرائيلية؟
  • السياسي جدعون ساعر ينضم لحكومة نتنياهو
  • 5 جامعات عالمية متميزة في العاصمة الإدارية
  • الرئاسة الفلسطينية: المنطقة بأسرها دخلت مرحلة خطيرة من عدم الاستقرار
  • “العالم لن ينتظر أكثر”.. أستراليا تدعو لحراك دولي لإقامة دولة فلسطين
  • فصائل المقاومة الفلسطينية تنعى حسن نصر الله: المدافع عن فلسطين.. صادق القول والفعل
  • ظاهرة «جدار الماء» تثير الذعر بأمريكا تزامنا مع إعصار هيلين.. ماذا يحدث؟
  • تشكيل لوبي دولي من 120 منظمة عالمية للاعتراف بإقامة الدولة الفلسطينية