قال الدكتور حجازي إبراهيم، مستشار وزير التعليم للتعليم مدى الحياة، إنّ مشروع المدارس المفتوحة يهدف لبناء قدرات المدربين المعنيين لتصميم وإنتاج وتنفيذ المحتوى عبر الإنترنت، إضافة إلى الأهداف الفرعية، وتتضمن فهم الاتجاهات الحالية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعليم عن بعد، والدورات التدريبية عبر الإنترنت وربطها بتطبيقات التدريس، والمقدمة بشأن كيفية تخطيط وتصميم وتقييم دورات التعلم عبر الإنترنت، ووضع محتوى التعلم في سياقه وإنشائه وتكييفه، إضافة إلى الخطوات التشغيلية لإنشاء محتوى تعليمي رقمي عالي الجودة، وتعريف المشاركين بمجموعة الأفكار والأدوات الرقمية.

واستعرض الدكتور حجازى إدريس، خلال الجلسة الثالثة بعنوان «وجهات نظر عالمية وأمثلة وطنية لمنصات التعليم الرقمية»، برامج التدريب التي تتضمن إعادة التفكير في التعليم في العالم الرقمي نظرة عامة على فرص وتحديات التعلم عن بعد، والتعليم المدمج، ومواد تعليمية مفتوحة، ودور المعلم في التعليم الرقمي، وتقييم احتياجات التعلم المفتوح، ومهارات إنشاء محتوى التعلم، وإنشاء محتوى تعليمي قابل للتكيف.

كما استعرض حجازي، تضمين الابتكار والأنشطة النشطة التعاونية في محتوى التعلم الإلكتروني «مهارات التعلم اللينة في القرن الواحد والعشرين ضمن محتوى التعلم الإلكتروني تقييم التعلم الالكتروني»، وأخلاقيات وحقوق الملكية للتعلم الإلكتروني.

وعقدت ندوة مشروع المدارس المفتوحة للجميع المدعم بالتكنولوجيا بالتعاون مع اليونسكو «امتلاك مهارات معرفية وشخصية والتفكير النمطي والإبداع»، وشهد المشروع الذي تنفذه اليونسكو بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

وأشارت إلى أنّ الهدف الرئيسي للمشروع هو إنشاء أنظمة مدرسية قادرة على الصمود في وجه الأزمات، تستخدم التكنولوجيا لضمان إمكانية الوصول إلى التعليم الشامل من المدارس والمنازل والمواقع المختلفة، والهدف النهائي هو تمكين البلدان من تحويل مدارسها إلى مدارس مفتوحة قائمة على التكنولوجيا، وتوفير تعليم شامل ومنصف وجيد، وبالتالي فتح فرص التعلم مدى الحياة للجميع، وتشجيع البلدان على إعادة تصور التحول الرقمي للتعليم المدرسي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التعليم وزارة التربية والتعليم التعلم عن بعد

إقرأ أيضاً:

«عمليات التعليم» تكشف تفاصيل امتحان الفيزياء بمدارس المتفوقين

أدى طلاب مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا صباح اليوم، امتحانات الدور الأول من شهادة إتمام الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2023-2024، في مادة مقاييس المفاهيم الفيزياء بإجمالي 1645 طالبا وطالبة، كما أدى طلاب مدارس المكفوفين الامتحان في مادة الجغرافيا (ورقة ثانية) بإجمالي 255 طالبا وطالبة.

طلاب الثانوية بمدارس المتفوقين يؤدون امتحان الفيزياء 

وتواصل عبدالرؤوف عبدالرحمن المشرف على أعمال لجان النظام والمراقبة ولجان الإدارة، قبل بدء الامتحان، مع مديري المديريات التعليمية في غرف العمليات المحلية، للاطمئنان على سير العملية الامتحانية.

وسارت أجواء الامتحان بشكل جيد ومنضبط ودون حدوث مشكلات من شأنها تعكير صفو العملية الامتحانية، حيث اطمأنت غرفة العمليات المركزية قبل بدء الامتحان على وصول أوراق الأسئلة إلى اللجان، كما تابع فريق العمل بالغرفة سير الامتحان بجميع المحافظات.

يذكر أنّ طلاب الثانوية العامة الشعبة العلمية، يؤدون الامتحان السبت المقبل في مادة الكيمياء، بينما يؤدي طلاب الشعبة الأدبية الامتحان في مادة الجغرافيا، ويؤدي طلاب المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا شعبة العلوم مادة مقاييس المفاهيم (الجيولوجيا) ويؤدى طلاب شعبة الرياضيات الامتحان في مادة مقاييس المفاهيم (الرياضيات التطبيقية)، بينما يؤدي طلاب مدارس المكفوفين الامتحان في الفترة الأولى مادة الفلسفة، والفترة الثانية مادة المنطق.

مقالات مشابهة

  • هيئة البيئة بأبوظبي تُصدِر 8,500 شهادة على منصتها الخضراء للتعليم الإلكتروني
  • ننشر رابط التقديم الإلكتروني للصف الأول الثانوي بكفر الشيخ
  • «عمليات التعليم» تكشف تفاصيل امتحان الفيزياء بمدارس المتفوقين
  • السيرة الذاتية للدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم الجديد.. رجل عصامي مختص بالتعليم الرقمي
  • رئيس قسم AI في مايكروسوفت يوضح قانونية استخدام محتوى الإنترنت لتدريب النماذج
  • رجل عصامي بدأ حياته بائعا للجرائد وويتر.. من هو الدكتور محمد عبد اللطيف وزير التعليم الجديد؟
  • «التعليم» تكشف موعد وضوابط تحويل الطلاب بين المدارس والمعاهد الأزهرية
  • "التعليم" تكشف تفاصيل منح الطلاب الدرجة الكاملة لـ3 أسئلة بامتحان الفيزياء (فيديو)
  • وزير التعليم: الإعلان عن نسبة نجاح امتحان الفيزياء فور الانتهاء من التصحيح الإلكتروني
  • فيديو| البصل الحساوي.. محصول عالي الجودة من الأحساء لموائد المملكة والخليج