موسكو-سانا

أعلنت نائبة رئيس الوزراء الروسي فيكتوريا أبرامتشينكو أن بلادها تحل مسائل تنظيم تصدير منتجاتها الزراعية خارج “اتفاقية تصدير الحبوب عبر البحر الأسود”.

ونقل موقع آر تي عن أبرامتشينكو قولها تعليقاً على الوضع حول الاتفاقية: “لا توجد هناك أي نجاحات بالنسبة للجانب الروسي، وإذا لم تكن هناك أي نجاحات بالنسبة له فلا يوجد استئناف لعملية المفاوضات حول إعادة العمل بالاتفاقية”.

وأضافت: “هناك أساليب أخرى لتنظيم صادراتنا الزراعية، وتظهر مواقفنا أننا نحل هذه المشكلات بشكل كامل، كما لا تعد اتفاقية الحبوب القناة الوحيدة لبيع منتجاتنا”.

وكانت روسيا سحبت في تموز الماضي ضماناتها الأمنية لشحنات الحبوب بموجب اتفاقية تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، وأغلقت الممر الإنساني المخصص لهذا الأمر في البحر الأسود.

وتعتبر اتفاقية الحبوب جزءاً من مجموعة اتفاقيات تنص على رفع الحظر عن الصادرات الروسية من المواد الغذائية والأسمدة، وإعادة ربط البنك الزراعي الروسي بنظام المصارف “سويفت”، واستئناف توريد الآلات الزراعية وقطع الغيار والخدمات، وترميم خط أنابيب الأمونيا تولياتي أوديسا، وعدد من الإجراءات الأخرى، وكذلك السماح لأوكرانيا بتصدير حبوبها، وموادها الزراعية عبر البحر الأسود.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: البحر الأسود

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة تُسهل تصدير رقائق «الذكاء الاصطناعي» إلى الشرق الأوسط

أعلنت واشنطن عن إطلاق قاعدة جديدة لتصدير رقائق الذكاء الاصطناعي، من أمريكا إلى الشرق الأوسط.

وكشفت وزارة التجارة الأميركية، “عن قاعدة قد تسهّل شحن شرائح الذكاء الاصطناعي إلى مراكز البيانات في منطقة الشرق الأوسط”.

وقالت في بيان إن “مراكز البيانات التي تتقدم بطلب للحصول على البرنامج ستخضع لعملية مراجعة صارمة للتأكد من وجود الضمانات اللازمة لمنع تحويل التكنولوجيا الأمريكية أو استخدامها بطرق تعارض الأمن القومي”.

وبحسب وكالة رويترز، “بموجب القاعدة الجديدة، ستكون مراكز البيانات قادرة على التقدم للحصول على تصنيف يُعرف باسم “المستخدم النهائي المعتمد”، مما سيسمح لها تلقي الشرائح بموجب ترخيص عام، بدلا من الحاجة إلى أن يحصل الموردون الأميركيون على تراخيص فردية لشحنها إليهم”.

ووفق الوكالة، قال مسؤول أمريكي، “إن الولايات المتحدة ستعمل مع مراكز البيانات التي تتقدم بطلب للاستفادة من البرنامج، وأيضا الحكومات المضيفة لضمان سلامة وأمن التكنولوجيا”.

يذكر أنه “ومنذ أكتوبر 2023، ألزمت السلطات الأمريكية المُصدّرين بالحصول على تراخيص قبل شحن رقائق متقدمة إلى أجزاء من الشرق الأوسط وآسيا الوسطى”.

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تُسهل تصدير رقائق «الذكاء الاصطناعي» إلى الشرق الأوسط
  • روسيا تتجاوز فرنسا في توريد القمح للمغرب بالموسم الحالي
  • «الوقائع» تنشر قرار «الرقابة على الصادرات» بقيد بعض المصانع المصدرة لمصر
  • المشاكل العائلية تدفع شابا لإحراق نفسه وامرأة إلى ابتلاع كمية كبيرة من الحبوب
  • السحر الأسود ومياه الترعة
  • التخطيط: فرق ميدانية لضبط العلامات التجارية المزورة ومصادرة منتجاتها
  • البحرية الأوكرانية: روسيا لا تزال تحتفظ بحاملة صواريخ واحدة في البحر الأسود
  • البنك الدولي يدعم خارطة طريق رومانيا لدعم طاقة الرياح البحرية عبر منطقة البحر الأسود
  • روسيا.. تطوير أول نهج في العالم لتعديل جينوم العنب الأسود
  • "سلامة الغذاء" تصدر 22 إذن تصدير مغلفات طبيعية وحيوانية للاتحاد الأوروبي