أشاد الدكتور هاشم السيد، رئيس لجنة أسواق المال والبورصات بجمعية رجال الأعمال المصريين، الجهود المبذولة من رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية ورئيس البورصة المصرية في إنهاء العديد من التحديات التي كانت تواجه المستثمرين خاصة فى مجال الاسثتمار العقارى بإزالة العقبات أمام تأسيس وقيد وثائق الصناديق العقارية وكذلك دراسة تأسيس البورصة العقارية.

كما أشار إلى أنه تم إجراء تعديلات علي اللائحة التنفيذية لقانون سوق المال 95 لسنة 92 عدة مرات خلال السنوات الثلاثة الماضية، كما أن رئيس مجلس الوزراء قد أعطى دفعة قوية لتأسيس صناديق الإستثمار العقارى بإزالة المعوقات من اللائحة التنفيذية كذلك التوجيه بدراسة تأسيس البورصة العقارية ومن ثم أصبح لا يوجد الفكر الراسخ من جانب المستثمرين والمطورين بوجود مشاكل خاصة في تأسيس و تشغيل الصناديق العقارية، كما أن مديري الاستثمار هم من يضعون السياسة ويتم إعتمادها بنشرة إكتتاب أو مذكرة معلومات.

وجاء ذلك خلال الاجتماع الموسع المشترك الذي  عقدته جمعية رجال الأعمال المصريين، للجنتي التطوير العقاري وأسواق المال والبورصات مع رئيس البورصة المصرية، أحمد الشيخ للتعرف على دور البورصة في تشجيع الإستثمار في صناديق الاستثمار العقارية وكذلك التسجيل والقيد و التداول بالبورصة العقارية وتأثير ذلك على الاستثمار العقاري في مصر، ودور مجتمع الأعمال في تشجيع المستثمرين علي القيد بالبورصة المصرية.

ولفت هاشم، إلى أن الهدف من هذا الاجتماع المشترك الهام هو تعريف مجتمع الأعمال والمطورين العقاريين بأهمية الصناديق العقارية والبورصة العقارية كذلك تعزيز ثقة المستثمرين بالسوق المصرية بصفة عامة. 

وأضاف أنه قد تم إعفاء الصناديق العقارية من جميع انواع الضرائب على الثروة العقارية وضريبة التوزيعات وضريبة الأرباح الرأسمالية بموجب القانون رقم 30 الصادر في 15/6/2023، كما أن الهيئة العامة للرقابة المالية توافق علي قيد وثائق الصناديق المغلقة ومنها العقارية خلال 60 يوما من غلق الإكتتاب العام بحد أقصى.

كما أن هناك العديد من التيسيرات تقدمها الهيئة لتأسيس صناديق الاستثمار العقارى وقيدها والتداول على وثائقها.

وأشار إلى أن هناك توجها كبيرا من الشركات العقارية لتأسيس صناديق عقارية حالياً بعد إزالة المعوقات وتعديل اللائحة وصدور قانون الضرائب بإعفاء الصناديق العقارية من الضرائب بشروط.

ومن المتوقع إنشاء عدة صناديق عقارية خلال الفترة المقبلة، لافتًا إلى أهمية تشجيع آلية صانع السوق للعمل على وثائق الصناديق العقارية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الصنادیق العقاریة البورصة العقاریة کما أن

إقرأ أيضاً:

أخنوش متفاعلاً مع مستفيد من برنامج فرصة: الحكومة مستعدة لإعادة التجربة

زنقة 20 ا أنس أكتاو

تفاعل رئيس الحكومة عزيز أخنوش خلال لقاء بفاس ضمن لقاءات مقهى المواطنة، مع مستفيد من برنامج فرصة والذي عبر عن تقديره للجهود الحكومية لدعم ريادة الأعمال من خلال البرنامج، مشيرًا إلى تجربته الشخصية الناجحة مع هذا البرنامج.

وطرح المستفيد سؤالًا حول مستقبل “برنامج فرصة” وخطط الحكومة لدعمه خلال الفترة المتبقية من الولاية الحكومية.

وردا على السؤال أكد أخنوش على أهمية البرنامج خاصة في ظل التحديات الاقتصادية التي فرضتها جائحة كوفيد-19.

وقال رئيس الحكومة، “لقد واجهنا تعطيلًا في النشاط الاقتصادي، وكان من الضروري تقديم برامج تحفز النشاط الاقتصادي مثل برنامج ‘أوراش’ وبرنامج ‘فرصة’..”.

وأبرز أخنوش أن البرنامجين جاءا لتحريك عجلة الاقتصاد وإعادة الحياة للنشاط التجاري، وأوضح رئيس الحكومة أن هناك طلبًا كبيرًا على برنامج فرصة، حيث تلقى حوالي 21,000 إلى 22,000 طلب، مما يعكس نجاح البرنامج في جذب المشاركين وتحقيق نتائج إيجابية.

وأشار إلى أن الحكومة ملتزمة بتقييم البرنامج لمعرفة مدى تأثيره الإيجابي وما إذا كان قد أسهم في بناء شبكة من المستثمرين ورجال الأعمال.
وفي حال كانت نتائج التقييم إيجابية، أكد أخنوش استعداد الحكومة لإعادة تجربة البرنامج خلال هذه الولاية الحكومية، بما يعزز من ريادة الأعمال ويخلق فرص عمل جديدة.

ويُعد برنامج فرصة مبادرة حكومية رائدة تهدف لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتحفيز الشباب على دخول عالم الأعمال، مما يساهم في تعزيز الاقتصاد الوطني وتحقيق التنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • ثقة المستثمرين في الأصول البريطانية ترتفع بعد فوز حزب العمال
  • "رجال الأعمال": التشكيل الجديد للحكومة جريء ومعبر عن حجم التحديات الراهنة
  • مطالبات برلمانية بتعديلات تشريعية لإزالة معوقات المشروعات الصغيرة
  • منظمة الأمن والتعاون في أوروبا تشيد بجهود فرنسا لحماية المرأة ضد العنف ومكافحة الاتجار بالبشر
  • أخنوش متفاعلاً مع مستفيد من برنامج فرصة: الحكومة مستعدة لإعادة التجربة
  • رجال الأعمال: نطمح أن تحقق الحكومة الجديدة نقلة نوعية في الاستثمار 
  • المدير التنفيذية لـ«النيباد» تشيد بجهود مصر في المجال البيئي
  • «المصرية لشباب الأعمال» تشيد باختيار وزير الاستثمار الجديد
  • بيت الحكمة ومركز التحرير ينظمان ندوة لبحث فرص وتحديات التعاون الاقتصادي المصري - الصيني
  • رئيس اقتصادية البرلمان يستعرض تفاصيل الأثر التشريعي لقانون سوق رأس المال