أصدر عالم الزلازل الهولندي المثير للجدل، فرانك هوغربيتس، تحذيرًا جديدًا مساء الإثنين، من وقوع زلزال كبير خلال الفترة القادمة، قائلًا: "كونوا على أهبة الاستعداد".

 

زلزال بقوة 4.1 درجة على ريختر يضرب المغرب زلزال غزة يرج الإدارة الأمريكية.. ومتظاهرون يهود يقتحمون الكونجرس مطالبين بوقف إطلاق النار في القطاع

وحذر هوغربيتس من احتمالية حدوث هزة أرضية تتراوح بين القوة المتوسطة والقوية، ونشر هذا التحذير مصحوبًا بخريطة للكرة الأرضية تحدد خطًا ورديًا طوليًا وتشير إلى بعض المواقع المتوقع تعرضها لهذه الهزة الأرضية.

وكتب هوغربيتس محذرًا: "كونوا على أهبة الاستعداد على طول هذا الخط. احتمالية هزة متوسطة إلى قوية".

ونشرت الهيئة الجيولوجية التي يرأسها هوغربيتس تغريدة أخرى تقول: "تقلبات متوسطة إلى قوية - احتمال حدوث زلزال متوسط إلى قوي".

قبل ذلك بساعات قليلة، نشر هوغربيتس رسمًا بيانيًا وأشار إلى أن "الذروة القمرية العالية (الخضراء) في الليلة الماضية ستدعم حدوث زلزال كبير تقريبًا"، وحدد الفترة بين 23 و24 أكتوبر.

تحذيرات من هزات قوية مرتقبة 

ويتردد اسم العالم الهولندي مع كل هزة تصيب القشرة الأرضية، فنراه يطل علينا مذكرا "لقد توقعت هذا الزلزال.. وحذرت من هذه الهزة".

وتنتشر تحذيراته وتوقعاته التي يطلقها من خلال تدوينات على حساباته الخاصة في "إكس" (تويتر سابقا) أو "فيسبوك" مثل النار في الهشيم، وتتناقلها المواقع ووسائل التواصل الاجتماعي بكثافة. وقد تسببت تلك التوقعات في كثير من الهلع حول العالم؛ بسبب أنها اشتملت على تحذيرات من هزات قوية مرتقبة كل حين؛ مع ربط تلك التوقعات باقترانات الكواكب في الفضاء واصطفافها؛ وتكوينها "هندسة حرجة" تؤثر على الأرض وتتسبب بالزلازل، بحسب نظرية هوغربيتس التي يدافع عنها بكل قوة.

ويؤكد العلماء ويصرون على أنه لا توجد أي طريقة علمية تتيح التنبؤ بالزلازل قبل حدوثها.

يُذكر أن هوغربيتس كان قد توقع عدة مرات حدوث زلازل أو هزات قبل وقوعها بالفعل على مدار الشهور والأسابيع والأيام الماضية، وأبرزها زلزال تركيا المدمر الذي أودى بحياة أكثر من 50 ألف شخص في فبراير الماضي، وكذلك زلزال المغرب الشهر الماضي الذي أودى بحياة 3 آلاف شخص. كما توقع عدة زلازل متزامنة هزت الأرض خلال الأيام الماضية، وكان قد حذر منها مسبقا. وآخر توقعاته وتحذيراته كانت مجموعة الزلازل التي هزت أفغانستان خلال الأيام الماضية.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: زلزال العالم الهولندي هزة أرضية عالم الزلازل

إقرأ أيضاً:

تقرير.. زلزال الحوز كشف عن ضعف الجاهزية الاستباقية للبنيات الاستشفائية وفك العزلة

اعتبر المجلس الوطني لحقوق الإنسان أن الزلزال الذي ضرب مناطق واسعة من جبال الأطلس شكل “نموذجا آخرا للمخاطر التي يتجسد من خلالها مناخ اللايقين”.

وجاء في التقرير السنوي عن حالة حقوق الإنسان لسنة 2023، أن أبرز التحديات التي يسجلها المجلس، ارتباطا بالزلزال، تتجلى في ضعف الجاهزية الاستباقية على مستوى البنيات الاستشفائية وآليات فك العزلة، وتدفق المساعدات الإنسانية إلى المناطق المتضررة، وشروط احترام الخصوصية في بعض أماكن الإيواء المؤقتة، وضعف أو غياب اعتماد معايير البناء المقاومة للزلازل، إضافة الى معضلة الأخبار الزائفة والحق في الحصول على المعلومة وعدم كفاية الدعم النفسي للضحايا.

مقالات مشابهة

  • جامعة المنيا ضمن أفضل الجامعات المصرية بالتصنيف الهولندي للجامعات
  • جامعة المنيا ضمن أفضل الجامعات المصرية بالتصنيف الهولندي للجامعات « CWTS Leiden »
  • جامعة المنيا ضمن أفضل الجامعات المصرية بالتصنيف الهولندي «CWTS Leiden»
  • اجتماع برئاسة محافظ صنعاء يناقش مستوى الأداء خلال الفترة الماضية
  • موت قادم من السماء.. ارتفاع ضحايا الصواعق الرعدية إلى 18 شخصاً
  • محلل فني: مباريات «يورو 2024» أمس الأقوى في العالم
  • عمرو أديب: الفترة الماضية كانت صعبة.. ويوجد بشائر أن الأمور ستتحسن
  • ليفربول يتطلع لتحطيم رقمه القياسي في الانتقالات.. ما مصير محمد صلاح ؟
  • ميركاتو 2024.. الدوري السعودي يبدأ خطوات ضم برونو فيرنانديز
  • تقرير.. زلزال الحوز كشف عن ضعف الجاهزية الاستباقية للبنيات الاستشفائية وفك العزلة