شارك مجلس عُمان في أعمال اجتماعات الجمعية العامة الـ147 للاتحاد البرلماني الدولي، والدورة الـ 212 للمجلس الحاكم للاتحاد البرلماني واجتماعات اللجنة التنفيذية واللجان الدائمة والمتخصصة، والتي افتتحت الأحد المنصرم في مدينة لواندا بجمهورية أنغولا، وتستمر حتى 27 من شهر أكتوبر الجاري.

ترأس وفد المجلس المكرم الشيخ الدكتور الخطاب بن غالب الهنائي نائب رئيس مجلس الدولة، بحضور رؤساء وممثلي البرلمانات الإقليمية والدولية.

ويتضمن جدول أعمال الجمعية العامة عددا من البنود التي تتمحور حول المساواة بين الرجل والمرأة، بالإضافة إلى موضوع وقف جميع أشكال الإتجار بالبشر وانتهاكات حقوق الإنسان، كما سيتم استعراض تقارير اللجان الدائمة.

ويشارك الوفد في عدد من حلقات النقاش وجلسات الاستماع التي تناقش (الأثر الاجتماعي والإنساني لمنظومات الذكاء الاصطناعي)، و(أدوات الأعضاء البرلمانيين للمشاركة في الحوار والتشريع لتحقيق السلام)، و(ضمان الأمن الغذائي العالمي).

وقد شارك الوفد في الاجتماعات التنسيقية التي عقدت على هامش اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي؛ حيث ترأس رئيس الوفد الاجتماع التنسيقي للمجموعة العربية التي تم خلالها مناقشة توصيات ومخرجات مؤتمر الحوار بين الأديان بهدف دراسة الممارسات الفضلى ومتابعة ورصد المستجدات وتقديم اقتراحات في مجال حوار الأديان، كما شارك الوفد في الاجتماع التنسيقي للمجموعة الإسلامية التي تبنت موقفا موحدا بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك للمجموعة الإسلامية في اجتماع الجمعية السابق.

وشاركت المكرمة الدكتورة عائشة بنت حمد الدرمكية، والمكرمة سرية بنت خلفان الهادية، في الدورة السادسة والثلاثين لمنتدى النساء البرلمانيات والتي تم خلالها مناقشة عدد من البنود منها: أنشطة النهوض بالمساواة بين الرجل والمرأة، والأنشطة التي اضطلع بها الاتحاد البرلماني الدولي لتعزيز المساواة، وفي ذلك أكدت المكرمة سرية بنت خلفان الهادية خلال مداخلتها في المنتدى، التزام سلطنة عمان بالاتفاقيات والمعاهدات الدولية والإقليمية وتحديدا النصوص المتعلقة بمنع الإتجار بالبشر، والضوابط التي نصت عليها القوانين العمانية المتعلقة بالأسرة البديلة، والخدمات المقدمة من مراكز رعاية الطفل.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: البرلمانی الدولی

إقرأ أيضاً:

الحوار الوطني يناقش الحبس الاحتياطي.. اليوم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يعقد مجلس أمناء الحوار الوطني اجتماعًا، اليوم السبت ٦ يوليو ٢٠٢٤، لمناقشة عدة موضوعات منها متابعة خطة تنفيذ توصيات المرحلة الأولى من الحوار الوطني، وكذلك مناقشة القضايا التي لم تستكمل وعلى رأسها الحبس الاحتياطي، بالإضافة إلى الموضوعات المتبقي مناقشتها من المراحل السابقة، وذلك بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب.

في هذا الإطار، سيكون من بين أبرز التوصيات التي سيطالب مجلس الأمناء الحكومة الجديدة بتنفيذها، مشروعات قوانين انتخابات مجلسي النواب والشيوخ، والتي ستحل بعد نحو عام تقريبا، وكذلك مشروع قانون المجالس الشعبية المحلية، وذلك لما لهذه الاستحقاقات الانتخابية من أهمية كبرى وأدوار مهمة في البناء السياسي والشعبي والحزبي للبلاد.

الحوار الوطني

 

مقالات مشابهة

  • الحوار الوطني يناقش الحبس الاحتياطي.. اليوم
  • وفد عضوات الشورى يشارك في اجتماعات مجموعة العشرين للبرلمانيات
  • «القاضي» يدعو الأطباء للجمعية العمومية في انعقادها الثاني
  • عمومية النادي العلمي تزكي مجلس الإدارة الجديد لدورته المقبلة لمدة عامين مقبلين
  • تحركٌ عربي لتجميد مشاركة إسرائيل في الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • سلطنةُ عُمان تُشارك في اجتماعات التنفيذ والامتثال لاتفاقية بازل الدولية
  • "الدولة" يستقبل وفدين صومالي وسعودي للتعريف بأدوار واختصاصات المجلس
  • وفد عسكري سعودي يتعرف على صلاحيات "الشورى"
  • وفد سعودي يتعرف على تجربة مجلسي الدولة والشورى
  • 28 يوليو .. عمومية طارئة لاتحاد الكرة للموافقة على تعديل النظام الأساسي