حذّر رئيس البنك الدولي أجاي بانغا، اليوم الثلاثاء، من أن "الحرب بين إسرائيل وحماس يمكن أن توجه ضربة خطيرة للتنمية الاقتصادية العالمية"، فيما تدخل المواجهة التي يخشى أن تتحول إلى نزاع إقليمي أوسع، أسبوعها الثالث.

وقال بانغا في مؤتمر للمستثمرين في السعودية، إنه يعتقد أن "ما حدث مؤخراً في إسرائيل وغزة سيكون تأثيره على التنمية الاقتصادية أكثر خطورة، أعتقد أننا أمام منعطف خطير جداً".

"I think we're at a very dangerous juncture." - Ajay Bangahttps://t.co/Yokxifu0bs

— Intl. Business Times (@IBTimes) October 24, 2023

وتسلل مئات من مقاتلي حماس إلى إسرائيل من غزة في هجوم غير مسبوق منذ إنشاء دولة إسرائيل في 1948، أسفر عن مقتل أكثر من 1400 شخص. 
وقالت وزارة الصحة الفلسطينية الإثنين، إن أكثر من 5200 فلسطينياً، معظمهم من المدنيين بينهم 2055 طفلاً، قتلوا في القصف الإسرائيلي رداً على ذلك منذ بداية النزاع.
وكان بانغا يتحدث أمام الدورة السابعة لمؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار"، وهو تجمع سنوي انطلق الثلاثاء ويستمر 3 أيام، ويعرف أيضاً باسم "دافوس في الصحراء".
وقال منظمون، إن الاجتماع يضم أكثر من 6 آلاف مندوب مسجل، وسيشهد مشاركة رؤساء أبرز البنوك العالمية، ورؤساء كوريا الجنوبية وكينيا ورواندا.

فيديو | #ولي_العهد الأمير محمد بن سلمان يصل إلى مقر أعمال "مبادرة مستقبل الاستثمار" #مبادرة_مستقبل_الاستثمار#FII7#الإخبارية pic.twitter.com/DJIA1r1LaT

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) October 24, 2023 مخاوف من توسع الحرب

قد تؤثر أعمال العنف على إبرام الصفقات خلال المؤتمر، مع تحذير القادة العرب والغربيين من احتمال نشوب حرب إقليمية قد تؤدي إلى تراجع توقعات الاستثمار في المنطقة.
ويتعارض الاندلاع المفاجئ للعنف في إسرائيل وغزة في شكل كبير مع رؤية قادة المملكة لشرق أوسط مستقر ومزدهر، خصوصاً بعدما استعادت الرياض هذا العام علاقاتها مع إيران.ونّددت المملكة خلال الأسابيع الأخيرة بالعنف ضد المدنيين في غزة، وأكدت دعمها للقضية الفلسطينية.

وبالإضافة إلى "دافوس في الصحراء"، تستضيف الرياض هذا الأسبوع أيضاً أسبوع الموضة الأول، ومباراة ملاكمة بين تايسون فيوري وفرانسيس نغانو.
والإثنين، أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان  عن خطط لاستضافة أول كأس عالم للرياضات الإلكترونية في الصيف المقبل.
وقال محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي ياسر الرميان، "مع قيام البنوك المركزية بتشديد السياسة النقدية في محاولة لإبطاء التضخم، تتكيف الشركات والحكومات في جميع أنحاء العالم مع هذا الواقع الجديد. وكانت هذه أسرع زيادة في أسعار الفائدة منذ أوائل الثمانينيات وتسببت في اضطرابات كبيرة وغير متوقعة".
ومع ذلك، أعرب عن تفاؤله بأنه "حتى في بيئة أسعار فائدة مرتفعة يمكننا أن نرى تسارع في النمو والإنتاجية".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل الرياض

إقرأ أيضاً:

التعليم العالي: الإعلان عن منح دراسية باليابان مقدمة من البنك الدولي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 أعلن قطاع الشئون الثقافية والبعثات بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي _ الإدارة المركزية للبعثات، إفادة المكتب الثقافى المصرى بطوكيو عن إعلان منحة البنك الدولي _ بنك التنمية الآسيوي لدراسة الماجستير في برنامج السياسة الاقتصادية والعامة، وذلك بجامعة تسوكوبا اليابانية، للعام الأكاديمي؛ "2025_2026".

علمًا بأن التقديم مفتوح خلال الفترة من (2 ديسمبر 2024 _ 17 يناير 2025).

وللاطلاع على كافة شروط التقدم والتخصصات المتاحة يمكن الرجوع للموقع التالى:

https://moe.gov.lk/wp-content/uploads/2024/08/26/EconomicandPublicPolicyUnuversityofTsukubaJapan.PD
https://pepp-cepgt.hass.tsukuba.ac.jp/general-admission/

وجدير بالذكر أن الإدارة المركزية للبعثات لا تتحمل أية نفقات عن هذه المنح.

مقالات مشابهة

  • البنك الدولي يقيم مناخ الأعمال في المغرب
  • صندوق النقد الدولي: تصعيد الصراع في الشرق الأوسط قد تكون له تداعيات اقتصادية كبيرة
  • من وحي مسلسل «تيتا زوزو».. أضرار تدخل الآباء في تحديد مستقبل الأبناء
  • البنك الدولي يخصص ربع مليار دولار لمساعدة لبنان
  • النقد الدولي: استمرار الصراع بالشرق الأوسط قد تكون له تداعيات اقتصادية كبيرة
  • صندوق النقد الدولي: الصراع بالشرق الأوسط له تداعيات اقتصادية كبيرة
  • البنك الدولي: العراق يشهد تحولًا كبيرًا في تحسين بيئة الأعمال والخدمات العامة
  • التعليم العالي: الإعلان عن منح دراسية باليابان مقدمة من البنك الدولي
  • الرئيس الإيراني: لا نسعى للحرب.. وإذا أرادت إسرائيل الرد فسنكون أكثر قوة
  • جيروزاليم بوست تكشف حجم أضرار إسرائيل من الهجوم الإيراني