دبي في 24 أكتوبر /وام/ أعلنت بورصة دبي للذهب والسلع، أكبر بورصة للمشتقات المالية في الشرق الأوسط، اليوم عن إطلاق أول عقد فوري للفضة متوافق مع الشريعة الإسلامية في دول مجلس التعاون الخليجي، مما يتيح للمستثمرين تداول المعدن الأبيض عبر منصة موثوقة وشفافة.
وسيكون العقد الجديد متاحا للتداول تحت الرمز "DSSC" اعتباراً من 27 أكتوبر الجاري بعد حصول البورصة على الموافقة التنظيمية من هيئة الأوراق المالية والسلع، وستتنازل بورصة دبي للذهب والسلع عن رسوم التداول المرتبطة بالعقد حتى تاريخ 31 ديسمبر وذلك بهدف تحفيز الإقبال على التداول.

ومع إطلاق عقد الفضة الفوري المتوافق مع الشريعة، سيكون بوسع المستثمرين لأول مرة تداول الفضة المادية من خلال بورصة خليجية وسيستفيدون من وجود غرفة مقاصة مركزية لإدارة الطرف المقابل، مما يقلل من مخاطر الائتمان في تداولاتهم، وإلى جانب ذلك، سيتمكن المستثمرون من خلال بورصة دبي للذهب والسلع من تنفيذ صفقات كبيرة على الفضة دون قيود على تداولاتهم.

وازداد الطلب على الفضة اليوم في ظل مجموعة من العوامل أبرزها ارتفاع معدلات التضخم، ووفقاً لمعهد الفضة العالمي، سجلت جميع فئات الطلب الرئيسية على الفضة ارتفاعات قياسية في عام 2022، ونما إجمالي الإقبال عليه بنسبة 18% إلى 1.242 مليار أوقية.
ومن جهة أخرى، تتوقع وكالة إس آند بي جلوبال للتصنيفات الائتمانية أن ينمو حجم قطاع التمويل الإسلامي العالمي بنسبة 10% في الفترة 2023-2024، مما سيدعم الطلب على الأوراق المالية المتوافقة مع الشريعة مثل عقد الفضة الفوري.
وقال أحمد بن سليّم، الرئيس التنفيذي لبورصة دبي للذهب والسلع: "سيشهد العالم تسارعاً في الطلب على الفضة، بالتزامن مع تزايد استخدام هذا المعدن الثمين في العديد من الصناعات الرئيسية، مثل إنتاج الطاقة الشمسية، وفي ظل استمرار توجّه المستثمرين نحو التركيز على تنويع محفظة أصولهم. وقد شكلت قوة الطلب هذه، بجانب ازدهار وتطور صناعة التمويل الإسلامي العالمية، دافعاً رئيسياً وظروفاً مثالية لبورصة دبي للذهب والسلع لإطلاق أول عقد فوري للفضة متوافق مع الشريعة في المنطقة".

وتابع "استناداً إلى ما لمسناه من حاجة السوق لمثل هذه المنتجات ونجاح عقدنا الفوري للذهب المتوافق مع الشريعة، والذي أطلقناه في عام 2018، نتوقع أن يلاقي عقد الفضة الفوري اهتماماً كبيراً من المتداولين والمستثمرين المتحمسين لتداول المعدن الأبيض بطريقة آمنة وموثوقة. نتطلع إلى العمل عن كثب مع أعضاء البورصة لمواصلة طرح عقود مبتكرة في السوق خلال الأشهر والسنوات المقبلة".

يتميز عقد الفضة الفوري، المعتمد من قبل نخبة من علماء الشريعة باعتباره متوافق مع الضوابط الإسلامية، بكونه مدعوم بأصل مادي يتمثل بسبيكة فضة بنقاوة 999.9 ووزن 900 أونصة مطابقة لـ "معيار الإمارات للتسليم الجيد".
ويتم تسليم العقد من خلال منصة "ترايد فلو" التابعة لمركز دبي للسلع المتعددة، وهي منصة إلكترونية مرنة تلبي المتطلبات المحددة للمستخدمين فيما يتعلق بتسجيل حيازة وملكية السلع المخزنة في المرافق الموجودة في الدولة مما يضمن إتمام وتسليم العقود بسلاسة خلال مختلف المراحل.

وتتوقع بورصة دبي للذهب والسلع أن تشهد اهتماماً كبيراً بعقد الفضة الفوري المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية من مجموعة متنوعة من كبار المشاركين في السوق بما في ذلك مديري صناديق المؤشرات المتداولة في البورصة (ETFs) والبنوك والمؤسسات المالية غير المصرفية، بالإضافة إلى تجار السلع.

اسلامه الحسين/ جورج إبراهيم

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: بورصة دبی للذهب والسلع على الفضة

إقرأ أيضاً:

سفيرة هولندا تطالب الحوثيين بالافراج الفوري عن الموظفين العاملين في الأمم المتحدة

طالبت سفيرة مملكة هولندا في اليمن، جانيت سيبين، جماعة الحوثي، بالافراج الفوري وغير المشروط عن الموظفين اليمنيين العاملين مع الأمم المتحدة والمفوضية السامية والبعثات الدبلوماسية والمنظمات غير الحكومية الذين تم اعتقالهم بشكل تعسفي منذ أكثر من مائة يوم.

 

وأضافت جانيت سيبين -في مداخلة لها المؤتمر الإعلامي السنوي الثالث، الذي ينظمه مرصد الحريات الإعلامية ومركز الدراسات والإعلام الاقتصادي، بشكل افتراضي- أن الاعتقالات التي تمثل انتهاكا صارخا لحقوق الانسان فإن استمرار اعتقالهم يعيق بشكل كبير قدرة العاملين على تقديم المساعدة لملايين اليمنيين المحتاجين، ناهيك عن تقويض الفضاء المدني في الشمال.

 

وأوضحت بأن السفارة تبذل جهودا من أجل المعتقلين، وأن الدبلوماسية الصامتة تمثل إدارة قوية في هذا الجانب إلى جانب الأدوات التي تستخدمها منظمات المجتمع المدني في اليمن.

 

وأكدت استمرار الدعم المتواصل للصحافة والمجتمع المدني في اليمن، انطلاقا من أن حماية حقوق الانسان بما في ذلك حماية حرية التعبير، الديمقراطية، وسيادة القانون يعتبر وسيظل في قلب السياسة الخارجية لمملكة هولندا في جميع أنحاء العالم.

 

وأعربت عن إعجابها الشديد بالصحفيين اليمنيين الذين يناضلون رغم الظروف الصعبة والخطرة، وقالت "ولذا نحن سعداء بدعم أول جائزة للشجاعة الصحفية في اليمن والتي ستمنح في ديسمبر المقبل".

 

 

 


مقالات مشابهة

  • «جولد بيليون»: تداولات ضعيفة للذهب في البورصة العالمية خلال تعاملات اليوم
  • بتخفيضات تصل لـ30%.. محافظ الجيزة يفتتح معرض أهلًا مدارس بفيصل
  • سفيرة هولندا تطالب الحوثيين بالافراج الفوري عن الموظفين العاملين في الأمم المتحدة
  • محافظ الجيزة يفتتح معرض «أهلا مدارس» بأرض دار الكتب في الطالبية
  • توفر نظام التشغيل iOS 18.. قد لا يكون هاتفك iPhone متوافقًا معه
  • وزير الخارجية: ناقشنا الوضع بالسودان.. ويجب الوقف الفوري لإطلاق النار
  • مستوى قياسي جديد للذهب عند 2589 دولاراً
  • السودان: «مقاومة أبو قوتة»: مقتل «40» مدنياً خلال هجوم للدعم السريع بالمنطقة
  • مدبولي: مصر طورت مناخ الاستثمار بطرق غير تقليدية رغم المشكلات بالمنطقة
  • عمرو الفقي بـ«IBC»: نتوسع بخدماتنا الإنتاجية بالمنطقة والهند وإندونيسيا