دبي في 24 أكتوبر/ وام / أكد سعادة الدكتور يوسف السركال مدير عام مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية أن دولة الإمارات قدمت نموذجاً عالمياً ومتقدماً في مجال مكافحة واستئصال شلل الأطفال ومكافحة الإصابة به وحققت نتائج متميزة في التعامل مع هذا المرض نتيجة إجراءات الوقاية والتعامل مع حالات الاشتباه بالإصابة بشكل علمي ودقيق

وثمن السركال - في تصريح بمناسبة اليوم العالمي لشلل الأطفال الذي يصادف 24 أكتوبر من كل عام - مبادرات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" الرامية إلى تعزيز جهود برنامج استئصال شلل الأطفال عالمياً من خلال حملات التطعيم في العديد من الدول وهو ما يعبر عن مدى اهتمام القيادة الرشيدة بمواجهة التحديات الصحية على نطاق العالم وتحقيق أهداف الإستراتيجية العالمية لاستئصال المرض دولياً.

وأشار إلى أن احتفاء المؤسسة باليوم العالمي لشلل الأطفال يأتي في إطار مواكبة أحدث المستجدات والممارسات العالمية والتزامها بتوصيات منظمة الصحة العالمية لرفع المؤشر الاستراتيجي لنسبة تغطية الأطفال بالتطعيمات في السنة الأولى من خلال التطوير المستمر للطواقم الطبية والفنية من أجل تمكينهم من مواكبة كل ما هو جديد في مجال التحصين والوقاية.

وقال السركال إنه بفضل الجهود التي بذلتها المؤسسة وشركاؤها في الدولة لتطبيق نظام ترصد شامل للشلل وتغطية صحية وقائية لم تسجل أي حالة في دولة الإمارات منذ العام 1992 .. ومع الإستمرار في تنفيذ الإجراءات اللازمة للقضاء على المرض تم الإشهاد رسمياً في العام 2007 على خلو الدولة من شلل الأطفال.

عاصم الخولي/ حليمة الشامسي

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: شلل الأطفال

إقرأ أيضاً:

تفاهم بين مؤسسة الإمارات للدواء و«سلامة الأغذية الكورية»

أبرمت مؤسسة الإمارات للدواء، مذكرة تفاهم مع وزارة سلامة الأغذية والأدوية الكورية، بهدف تعزيز التعاون المشترك في مجالات التصنيع الدوائي والمنتجات الطبية، وتبادل الخبرات بين الإمارات وكوريا في تنظيم الأدوية، وأفضل ممارسات الصناعة الدوائية والتجارب السريرية واليقظة الدوائية، لضمان الالتزام بأعلى معايير الجودة والسلامة.
جرى توقيع الاتفاقية في كوريا بحضور عدد من المسؤولين من كلا البلدين، حيث وقّعتها الدكتورة فاطمة محمد الكعبي مدير عام المؤسسة، وعن الجانب الكوري، جون سو شين مدير عام في وزارة سلامة الأغذية والأدوية.


وتهدف المذكرة لتسريع تسجيل المنتجات الدوائية المصنعة في كلا الطرفين، من خلال تفعيل المسار السريع لاعتماد المنتجات الدوائية المبكرة، والتي حصلت على موافقات من الهيئات المرجعية الدولية، مثل الاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة واليابان.
كما تهدف الاتفاقية لتعزيز نظم المراقبة بعد تسويق الأدوية للتأكد من عدم وجود عيوب جودة أو تحديات متعلقة بسلامة المنتجات الطبية.
وتشمل المذكرة أيضًا، تبادل نتائج البحوث والدراسات والتجارب السريرية وغير السريرية بين الجانبين، ويشمل ذلك دراسات تطوير الأدوية البيولوجية الطبية المبتكرة التي تلبي احتياجات المجتمع بالبلدين.

الصورة


كما تنص المذكرة على تنظيم برامج تدريبية متبادلة بين الإمارات وكوريا، لرفع كفاءة العاملين في مجال الصناعات الدوائية، وتنظيم زيارات ميدانية منتظمة لمنشآت الأدوية في كلا البلدين، بهدف تبادل الخبرات العملية والتكنولوجية.
وسيعمل الجانبان على تبادل التقنيات الحديثة وتطوير استراتيجيات فعالة للتعامل مع المنتجات الطبية المبتكرة، بما في ذلك الأدوية الحيوية والمعدات الطبية، مما يعزز مستوى الابتكار في القطاعين الطبي والدوائي.
وأكدت الدكتورة فاطمة الكعبي، أن تسهم في دعم الابتكار وتحسين الوصول إلى الأدوية الحديثة والمبتكرة وفتح آفاق جديدة في صناعة الأدوية، وتطوير نظم رقابة فعالة تضمن سلامة المنتجات الطبية.
وأشارت إلى أن هذه الاتفاقية تأتي ضمن استراتيجية المؤسسة لتطوير القطاع الصحي وتوسيع شراكاتها الدولية، بما يتماشى مع رؤية القيادة الرشيدة في تعزيز التعاون في مختلف المجالات الحيوية. 
وتتطلع المؤسسة إلى تحقيق مزيد من التكامل مع نظيراتها في العالم، لتقديم منتجات طبية مبتكرة وآمنة تسهم في تحسين جودة حياة المجتمع.

مقالات مشابهة

  • أهمية الأطعمة الصحية في المدارس
  • طالب متحديا مرض كرون: أنا أعيش بنصف أمعاء .. فيديو
  • تفاهم بين مؤسسة الإمارات للدواء و«سلامة الأغذية الكورية»
  • صحة بني سويف تسحب 46 رغيف حواوشي من بائع متجول لمخالفته الاشتراطات الصحية
  • إشادة بالمساعدات العاجلة.. لبنانيون: الإمارات رمز العطاء والإنسانية في أصعب الأوقات
  • يعيشون في دولة أوروبية.. حقائق صادمة عن الأطفال الأكثر تعاسة عالميا
  • الأمم المتحدة: تسجيل 680 حالة وفاة بالكوليرا وأكثر من 186 ألف إصابة في اليمن  
  • الصحة العالمية: المنظومة الصحية في لبنان لا تزال منهكة بسبب تصاعد العنف
  • سهيل المزروعي: الإمارات تبذل جهوداً كبيرة لدعم قطاع الطاقة عالمياً
  • "الفاو": الإمارات شريك استراتيجي في دعم الأمن الغذائي عالمياً