أفاد تقرير حول الموارد البشرية المرافق لمشروع قانون المالية لسنة 2024 بأنه من المتوقع أن يرتفع عدد الموظفين المدنيين الذين سيحالون على التقاعد خلال الفترة ما بين 2023 ـ 2027 ليبلغ 64.979 موظفا.

وأوضح هذا التقرير المنشور على الموقع الإلكتروني لوزارة الاقتصاد والمالية، أنه “حسب معطيات الصندوق المغربي للتقاعد، فمن المتوقع أن يبلغ عدد الموظفين الذين سيحالون على التقاعد خلال السنوات الخمس القادمة لبلوغ حد السن القانوني حوالي 64.

979 موظفا”.

وعلى مستوى قطاعي التربية الوطنية والتعليم العالي، سيبلغ عدد الموظفين الذين سيحالون على التقاعد 33.017 موظفا، أي 14,4 في المائة من مجموع موظفي هذين القطاعين.

وبخصوص وزارة الداخلية ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية، ووزارة الاقتصاد والمالية، ووزارة العدل، فيتوقع أن يصل عدد الموظفين الذين سيحالون على التقاعد، على التوالي، 13.550، و5.637، و1.583، و2.037 موظفا، أي ما يعادل 12,09، و9,76، و9، و13,26 في المائة من مجموع الموظفين المدنيين التابعين لكل قطاع.

المصدر: مراكش الان

كلمات دلالية: عدد الموظفین

إقرأ أيضاً:

تدابير فعالة لمواجهة حرارة الصيف في العمل

قال معهد الاستشارات الصحية للشركات في ألمانيا إن ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف يؤثر بالسلب على إنتاجية الموظفين، حيث تتسبب حرارة الطقس في الإصابة بالخمول والصداع وضعف التركيز.
ملابس مناسبة

وللحفاظ على الإنتاجية، أوصى المعهد الموظفين باتخاذ بعض التدابير، التي تساعد على مواجهة حرارة الصيف، على رأسها ارتداء ملابس مناسبة، حيث تعمل الملابس الخفيفة ذات التهوية الجيدة على تبخر العرق، كما يمكن للهواء أن يدور بشكل أفضل حول الجسم.

سوائل كافية

وإلى جانب الملابس المناسبة، ينبغي أيضاً شرب السوائل على نحو كافٍ من أجل ترطيب الجسم من الداخل، حيث ينبغي بشكل عام شرب السوائل بمعدل لا يقل عن 1.5 لتر يومياً، لا سيما الماء ومشروبات الإلكتروليت وماء جوز الهند.

أطعمة خفيفة

ومن المهم أيضاً تناول أطعمة خفيفة وطازجة خلال العمل.

وتعد الخضراوات والفواكه الطازجة، مثل الخيار والطماطم والبطيخ والبرتقال مثالية لهذا الغرض، وذلك بفضل محتواها العالي من الماء والعناصر المغذية المفيدة للجسم كالفيتامينات والمعادن.

مقالات مشابهة

  • تدابير فعالة لمواجهة حرارة الصيف في العمل
  • تحذير من أمطار غزيرة وسيول في 7 محافظات يمنية خلال الساعات القادمة
  • ارتفاع مبيعات المركزي العراقي لتصل قرابة 300 مليون دولار بمزاد اليوم
  • Bungie تستغني عن 220 موظفا
  • التقاعد تعلن المباشرة بصرف رواتب المتقاعدين المدنيين والعسكريين لشهر تموز
  • تقرير رسمي يرصد الوضعية المالية الصعبة للشركة الوطنية للطرق السيارة
  • تقرير رسمي يرصد الوضعية المالية المتأزمة للشركة الوطنية للطرق السيارة
  • الأمم المتحدة: 11 بالمئة من سكان غزة نزحوا خلال أسبوع
  • دراسة: العمل من المنزل يعيق هذا الأمر
  • موظفون في الكونغرس يدشنون قناة معارضة للحرب على غزة على الإنترنت