سرايا - يوم جديد من الحرب الدامية يشهده قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، دون أي إشارة أو بادرة بقرب وقف إطلاق النار، فيما تتواصل غارات الاحتلال العنيفة على القطاع.


وفي آخر التطورات، أفادت "القناة 12" العبرية بأن الجيش استخدم "قنابل زلزالية" في غزة لتدمير الأنفاق.


وفيما يستعد جيش الاحتلال للاجتياح البري لغزة، قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس في غزة غازي حمد للتلفزيون اللبناني: "لدينا 35 ألف مقاتل في قطاع غزة ونحن مستعدون".

وتابع بالقول: "نعلم أننا إذا أردنا أن نحارب جيش الاحتلال المدعوم أميركيا وأوروبيا علينا أن نكون في جهوزيّة عالية، ونحن كذلك. وقد نجحنا في تطوير أنفسنا وقدراتنا وإمكانياتنا في ظل ظروف شبه مستحيلة". هذا فيما قالت "سرايا القدس" إنها أسقطت طائرة إسرائيلية مسيرة في جنين صباح اليوم.


وتزامنا، أعلن جيش الاحتلال اليوم أنه هاجم 400 هدف وصفها بأنها "عسكرية" في قطاع غزة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. وأضاف في بيان أنه قتل عددا من قادة حماس. يأتي هذا فيما أفادت وزارة الصحة الفلسطينية بسقوط أعداد كبيرة من القتلى والجرحي بضربة جوية إسرائيلية على مخيم الشاطئ في غزة، فيما أفادت وزارة الصحة الفلسطينية عن سقوط 140 قتيلا حصيلة الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة الليلة الماضية.

وقبلها، أفادت وسائل الإعلام الفلسطينية بتجدد القصف على جباليا ومنطقة القرارة بخان يونس جنوب قطاع غزة بالساعات الأولى من الصباح. وأفاد مراسل "العربية" و"الحدث" بأن الغارات أصابت محطة للوقود بمحيط مدينة رفح جنوب القطاع.

استهداف المنازل ومحطة وقود
وكان القطاع قد شهد ليلة دامية جديدة من شماله لجنوبه جراء الغارات المتواصلة. بالتزامن، أفادت وسائل إعلام بوقوع قصف مدفعي عنيف ومتواصل في المناطق القريبة من الحدود شمال قطاع غزة.

وأضافت الوكالة أن 23 شخصا قتلوا بينهم أطفال وأصيب أكثر من 45 بجروح مختلفة وخطيرة نقلوا إلى مستشفى ناصر جراء الغارات الصهيونية التي استهدفت العديد من منازل المواطنين ومحطة للوقود وسط وشرق خان يونس.

فيما أشارت إلى أن عمليات الإنقاذ لا تزال جارية.

وقالت إن أكثر من 30 شخصا قتلوا وأصيب العشرات في قصف مماثل استهدف العديد من منازل المواطنين المأهولة في محافظة رفح.

"تمنح حماس استراحة"
في الأثناء، قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية اليوم الثلاثاء إن أي هدنة في قطاع غزة ستمنح حركة حماس "استراحة" لمعاودة شن هجمات على المستوطنات.

ونقل بيان للوزارة عن المتحدث ماثيو ميلر القول في إفادة صحفية "ما سنواصل القيام به هو التركيز على إدخال مساعدات إلى غزة"، مشيرا إلى أن أي وقف لإطلاق النار في التصعيد الذي بدأ في السابع من أكتوبر الجاري سيعني "استمرار معاناة (إسرائيل)".

كما أضاف "رأينا شحنات (من المساعدات) تدخل بشكل مكثف لإنشاء آليات منتظمة لتسليم المساعدات الإنسانية ونحن نعمل على إقامة أماكن يمكن للمدنيين أن يشعروا فيها بالأمان داخل غزة".


"جريمة ضد الإنسانية"
في سياق ذي صلة، قالت حركة حماس إن انقطاع الكهرباء عن المستشفى الإندونيسي، وهو أول مستشفى يعلن عن توقفه عن العمل في القطاع المحاصر "جريمة ضد الإنسانية".

وأضافت في بيان "ندعو دولنا العربية والإسلامية والأمم المتحدة إلى التحرك العاجل والفوري لتوفير إمدادات الوقود لتشغيل المولدات الكهربائية للمستشفيات، ونحذّر من مغبة التهاون في توفير الوقود، والذي يعني الحكم بالموت على جميع المرضى والجرحى في المستشفيات".

وقال تلفزيون فلسطين اليوم الثلاثاء إن عدد قتلى قطاع غزة منذ بدء الحرب الحالية مع إسرائيل ارتفع إلى 5300. وأشار التلفزيون إلى أن عدد المصابين وصل إلى 18 ألفا.

وأعلنت حماس - التي هاجم مقاتلوها مدنا وبلدات إسرائيلية في السابع من أكتوبر فقتلوا 1400 شخصا وأسروا ما يزيد على 200 - أنها أخلت سبيل امرأتين كلتيهما تجاوز عمرها الثمانين عاما "لأسباب إنسانية". وقال الصليب الأحمر الدولي إنه نقل نوريت يتسحاك ويوخفد ليفشيتز من مستوطنة نير عوز عبر معبر رفح الحدودي مع مصر. وقال ناطق باسم حماس "قررنا الإفراج عنهما لدواعٍ إنسانية ومرضية قاهرة".
إقرأ أيضاً : الاحتلال يقصف محيط مستشفى الأمل في خان يونسإقرأ أيضاً : تراجع شعبية نتنياهو داخل الليكود وإجماع على رحيلهإقرأ أيضاً : نزوح آلاف المستوطنين من غلاف غزة إلى مستوطنات أخرى


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: اليوم الاحتلال غزة غزة غزة جنين الاحتلال اليوم غزة الصحة الصحة غزة غزة مدينة القطاع مستشفى اليوم غزة مستشفى العمل القطاع العاجل فلسطين اليوم غزة سرايا فلسطين مصر مدينة الصحة اليوم العمل القدس مستشفى غزة الاحتلال العاجل الحدث القطاع جنين قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تعرب عن قلقها إزاء الغارات الإسرائيلية علي جنوب لبنان

أعربت الأمم المتحدة، عن قلق بالغ إزاء الغارات التي شنتها قوات الاحتلال الإسرائيلية على الضواحي الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت المكتظة بالسكان، والتي أسفرت عن وقوع عشرات الضحايا المدنيين.

وقال ستيفان دوجاريك، أن المتحدث باسم الأمم المتحدة: بينما ننتظر المزيد من التوضيح بشأن الملابسات، نحث الأطراف، مرة أخرى، على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، وندعو جميع المعنيين إلى تجنب أي تصعيد آخر.

ودعا دوجاريك، جميع الأطراف إلى ضرورة الامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الدولي، والالتزام، على وجه السرعة، بالتنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن 1701 «2006» والعودة فورا إلى وقف الأعمال العدائية.

من جانبها، أعربت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان جينين هينين قلقها البالغ إزاء القصف الذي تبنته إسرائيل على الضواحي الجنوبية لبيروت وقالت المنسقة الخاصة في بيان إنها تواصل اتصالاتها الوثيقة مع الأطراف الرئيسية المعنية من أجل أن يسود الهدوء.

اقرأ أيضاًلبنان.. جيش الاحتلال الإسرائيلي يطلق القنابل المضيئة مع تحليق للمسيرات فوق القرى والبلدات الجنوبية

طائرات الاحتلال الإسرائيلي تحلق فوق العاصمة اللبنانية بيروت (تفاصيل)

الخارجية المصرية تؤكد على ضرورة دعم لبنان.. و«الأمريكية»: تعزيز الاستقرار الإقليمي مهم

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يعتقل شاب وفتاة ويعتدي على منازل المواطنين فجر اليوم
  • تطورات اليوم الـ300 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • هنية آخرهم.. أبرز 10 قادة في حماس اغتالهم الاحتلال
  • الأمم المتحدة تعرب عن قلقها إزاء الغارات الإسرائيلية علي جنوب لبنان
  • إغلاق المجال الجوي لإسرائيل.. وأمريكا تهدد بالتدخل
  • خلال أسبوع.. مرصد "التعاون الإسلامي" يكشف عن أرقام مفزعة لجرائم إسرائيل ضد الفلسطينيين
  • تطورات اليوم الـ299 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • لبنان.. جيش الاحتلال الإسرائيلي يطلق القنابل المضيئة مع تحليق للمسيرات فوق القرى والبلدات الجنوبية
  • 39400 شهيد منذ بدء الاحتلال عدوانه على قطاع غزة
  • تطورات اليوم الـ298 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة