القدس المحتلة - رويترز
تعهد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الثلاثاء بعدم ترك إسرائيل وحدها في حربها ضد المقاومة الفلسطينية، لكنه حذر لدى وصوله إلى إسرائيل من مخاطر اندلاع صراع إقليمي.

وبعدما التقى بعائلات القتلى والجرحى الفرنسيين في مطار تل أبيب، قال ماكرون للرئيس الإسرائيلي إسحق  هرتسوج في القدس إن فرنسا تقف "كتفا بكتف" مع إسرائيل وإن الهدف الأول يجب أن يكون تحرير الرهائن في غزة.

وأردف ماكرون قائلا "أريدكم أن تتأكدوا من أنكم لن تُتركوا وحدكم في هذه الحرب على الإرهاب". وأضاف "من واجبنا أن نحارب الإرهاب بلا أي لبس وبدون توسيع نطاق هذا الصراع".

وقال مستشارو ماكرون إنه بالإضافة إلى إظهار التضامن مع إسرائيل، أراد الرئيس الفرنسي تقديم "مقترحات تكون عملية قدر الإمكان" لمنع التصعيد، وإطلاق سراح المحتجزين وضمان أمن إسرائيل والعمل على تنفيذ حل الدولتين. وأضافوا أن ماكرون سيدفع من أجل هدنة إنسانية.

وتأتي زيارة ماكرون بعد أن واجه وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي صعوبة أمس الاثنين في الاتفاق على دعوة إلى "هدنة إنسانية" في الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) للسماح بوصول المزيد من المساعدات إلى المدنيين.

وقال قصر الإليزيه إن من المقرر أن يلتقي ماكرون أيضا برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزعيمي المعارضة المنتميين لتيار الوسط بيني جانتس ويائير لابيد.

وقال مكتب محمود عباس إن ماكرون سيلتقي بالرئيس الفلسطيني في رام الله بالضفة الغربية.

ومع ذلك تبدو قدرة ماكرون على التأثير على الأحداث في المنطقة محدودة، بسبب ما يقول بعض المحللين إنه تحول نحو خط أنجلو أمريكي أكثر تأييدا لإسرائيل، على النقيض من النهج الديجولي الفرنسي المميز تقليديا والأكثر تأييدا للعرب.

وقال كريم إميل بيطار خبير السياسة الخارجية بمعهد العلاقات الدولية والاستراتيجية، وهو مركز أبحاث فرنسي، لرويترز إن "القوة الناعمة لفرنسا جنوبي البحر المتوسط ​​تلاشت إلى حد كبير".

وأضاف بيطار، وهو مقيم في بيروت "لدينا انطباع بأن لا شيء يميز فرنسا عن الدول الغربية الأخرى الآن".

وقال إن قرار الحكومة الفرنسية بفرض حظر شامل على الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في فرنسا، قبل أن تبطله المحاكم، هو أحد أسباب فقدان ماكرون لتأثيره في العالم العربي.

ويشكك مسؤولون فرنسيون في فكرة أن سياسة ماكرون متحيزة ويقولون إن ماكرون يشدد باستمرار على حقوق الفلسطينيين وحل الدولتين. وقال مستشار لماكرون "إنه هدف لم تحد عنه فرنسا مطلقا".

وقُتل 30 مواطنا فرنسيا خلال هجوم حماس على إسرائيل، ولا يزال سبعة آخرون في عداد المفقودين. وظهرت امرأة من الرهائن في مقطع فيديو نشرته حماس، لكن مصير الستة الآخرين لا يزال مجهولا.

وتعهد ماكرون بأن فرنسا "لن تتخلى عن أي من أبنائها" في غزة، وأعرب عن أمله في أن تساعد الوساطة القطرية في إطلاق سراح الرهائن.

وسيكون لزيارة ماكرون صدى خاصا أيضا في الداخل حيث تعيش الجاليات المسلمة واليهودية الكبيرة في فرنسا حالة من التوتر بعد مقتل معلم على يد أحد المتشددين الإسلاميين، والذي ربطه المسؤولون الفرنسيون بالأحداث في غزة.

كما سيتعين على الرئيس الفرنسي التحسب لكل ما يصدر عنه خلال جولته في المنطقة لأن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني أدى في كثير من الأحيان إلى إثارة التوتر في بلاده، كما أن المعارضة الفرنسية المنقسمة على استعداد لاستغلال أي خطأ قد يقع فيه.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

عاجل.. رئيس وزراء فرنسا يقدم استقالته عقب خسارة ائتلاف ماكرون المدوية

أعلن رئيس الوزراء الفرنسي، جابرييل أتال، عن تقديم استقالته صباح الغد للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.

وواصل رئيس الوزراء الفرنسي: "نتائج الانتخابات تؤكد تجنبنا لخطر الأغلبية المطلقة لأقصى اليسار أو اليمين".

وتابع رئيس الوزراء الفرنسي: "حذرنا من خطر أغلبية مطلقة لأقصى اليسار أو أقصى اليمين".

"ماكرون" سيحترم اختيار الشعب

كشفت الرئاسة الفرنسية بأن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يحلل حاليا آخر نتائج الانتخابات التشريعية، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.

وتابعت الرئاسة الفرنسية: "ماكرون سينتظر ظهور الصورة الكاملة في البرلمان قبل اتخاذ القرارات التالية اللازمة".

وأكدت الرئاسة الفرنسية أن ماكرون بصفته الضامن للمؤسسات الفرنسية سيحترم اختيار الشعب الفرنسي.

ائتلاف اليسار: ماكرون تعرض للهزيمة

وقال زعيم ائتلاف اليسار الفرنسي، جان لوك ميلونشون، إنه على ماكرون أن يدعو أحزاب اليسار لتشكيل الحكومة، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.

وأضاف زعيم ائتلاف اليسار الفرنسي أنه على الرئيس ماكرون أن يعترف بهذه الهزيمة وعلى رئيس الوزراء أن يرحل.

وواصل زعيم ائتلاف اليسار الفرنسي: "ماكرون تعرض للهزيمة في الانتخابات التشريعية وعليه أن يعترف بذلك".

الحزب الاشتراكي: يجب عدم الاستمرار في سياسات ماكرون

أكد زعيم الحزب الاشتراكي الفرنسي أنه يجب عدم الاستمرار في سياسات ماكرون وإلغاء قانونه الخاص بسن التقاعد، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.

وأضاف زعيم الحزب الاشتراكي الفرنسي: "علينا توحيد أغلبية الفرنسيين خلال الأيام المقبلة".

 

اليسار سيحصل على 172 لـ 215 مقعدا و150 لـ 180 لمعسكر ماكرون

كشفت وكالة الأنباء الفرنسية أن اليسار سيحصل على 172 إلى 215 مقعدا و150 إلى 180 لمعسكر ماكرون و115 إلى 155 لأقصى اليمين في الانتخابات الفرنسية، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.

وأوضحت وكالة الأنباء الفرنسية أن التقديرات الأولية تشير إلى أنه لا يتوقع حصول أي من الكتل الثلاث على غالبية مطلقة في الانتخابات التشريعية.

مقالات مشابهة

  • بعد انتخابات فرنسا..ماكرون في وضع لا يمكن الدفاع عنه
  • بعد فوزه في الانتخابات.. زعيم اليسار الفرنسي يتعهد بالاعتراف بدولة فلسطين
  • فيديو.. احتفالات في فرنسا بتقدم تحالف اليسار في الانتخابات
  • رئيس وزراء فرنسا يقدم استقالته صباح الاثنين
  • عاجل.. رئيس وزراء فرنسا يقدم استقالته عقب خسارة ائتلاف ماكرون المدوية
  • انتخابات فرنسا: ماكرون يدعو لتوخي الحذر.. ورئيس الوزراء يستقيل
  • فيديو.. احتفالات في فرنسا بفوز تحالف اليسار في الانتخابات
  • اليسار يقهر ماكرون باكتساح في انتخابات فرنسا.. ولميس الحديدي: "زلزال مدوي"
  • ‏الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يدلي بصوته في الانتخابات التشريعية
  • ماكرون يدلي بصوته في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية المبكرة بفرنسا